loader

كتاب النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

تناغم الكلمات

لا تقرأ !


عضو مجلس الشورى السعودي الكاتب الصحافي أحمد البليهي قال في لقائه في برنامج إضاءات على محطة MBC: لا توجد بارقة أمل على إمكانية نهضة الأمة العربية لكي تلحق بركب الحضارة وبصراحة هذا هو واقعنا للأسف الشديد وليس بجديد لأننا تعلقنا بملذات الحياة وتمسكنا بقشور الأشياء وتركنا ما هو صالح ومفيد.
والشيخ محمد الغزالي - رحمه الله - في كتابه «أسباب انهيار الحضارة الإسلامية والذي شرح فيه الأسباب والمسببات ذكر الكثير ومنها:
جهل وسوء الفهم للإسلام وبأمور الحياة، ابتعادنا عن تعاليم ديننا الحنيف، الانحراف الفكري وغياب الثقافة العربية الإسلامية، خلاف المسلمين الدائم مع بعضهم البعض والترف والفساد وتقييد بعض الحريات وغيرها الكثير من الأسباب.
وما أعجبني ما ذهب إليه الداعية السعودي الشيخ عائض القرني عندما قال «ان من أسباب تخلف الأمة العربية والإسلامية هي إنها لا تقرأ وبالفعل نحن لا نقرأ رغم أننا أمة اقرأ فجبريل - عليه السلام - عندما نزل على رسولنا المصطفى - صلى الله عليه وآله وسلم - في غار حراء قال له: اقرأ اقرأ اقرأ حتى قال له : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) صدق الله العظيم.
ولا ينكر أحد أن هناك بالفعل نفوراً من القراءة ليس بسبب ضيق الوقت أو المشاكل والهموم أو وجود الإنترنت أو كثرة مشاغل الحياة كما يعتقد البعض بل يرجع في المقام الأول للتنشئة والتربية والتعليم وغياب التشجيع والتحفيز ودور وسائل الإعلام في تبيان أهمية ودور القراءة والتي من خلالها نحقق الثقافة والتهذيب ونطلع على ثقافات وعلوم متعددة ومختلفة ونتقدم بالحضارة ناهيك عما تقوم به من تغذية وتوسعة للقدرات العقلية والذهنية لأنه كما يقولون القراءة غذاء الروح.
وآخر كلام
استطاع أخيراً منتخبنا الوطني لكرة القدم أن يدخل علينا الفرح والبهجة والسرور بعدما تأهل إلى نهائيات كأس آسيا والتي ستستضيفها دولة قطر الشقيقة صيف 2011 بعدما تعادلنا مع المنتخب العُماني الشقيق من دون أهداف ومع هذا فالخلافات والصراعات الرياضية ولعبة الكراسي ستبقى ولم ولن تنتهي. لأن مشكلة الرياضة عندنا ليست مشكلة قوانين وتحقيق البطولات والوصول لأسمى أهداف الرياضة فحسب بل هي مسألة نفوس وعناد وعداوات شخصانية لا تنطفئ لها نار حتى لو حصلنا على كأس العالم.
والله الحافظ وهو خير الحافظين


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد