loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أستاذ الطب البديل ومفسر الرؤى والأحلام حل ضيفاً على «النهار» ورد على مكالمات القراء واستفساراتهم

البناي: للأسمر العجيب ومنتجات القمح فوائد وقائية من السرطان


كشف استاذ الطب البديل وتفسير الرؤى والاحلام فهد البناي عن اجراء حجامة لأكثر من 250 شخصا يعانون من العقم وكانت النتائج مبهرة، موضحا ان الحبة السوداء تقوي جهاز المناعة وتزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والفيروسات التي تفتك به، مضيفا ما احوجنا اليها في ايامنا هذه التي انتشرت فيها الامراض والاوبئة، موضحا انها تزيد من قدرة الجسم على مقاومة السرطان، وتستعمل الآن الحبة السوداء ممزوجة مع العسل في اكبر معهد في الولايات المتحدة الاميركية في علاج حالات السرطان والايدز. وقال البناي اثناء استضافته في ديوان «النهار ان الكركم يعالج حالات الاسهال المزمن، كما انه يعالج بعض انواع الديدان الطفيلية وله فعالية مؤكدة لعلاج الكحة ونزلات البرد، مؤكدا انه جيد في حالات الانيميا وذلك لانه يستطيع ان يحفز انتاج كرات الدم الحمراء، فهو منشط للمناعة ومضاد للروماتيزم، ولا ننسى ايضا اسراره على المعدة في تنظيم عملية الهضم وتهدئة القولون وايضا مفيد لمن اصيب بمرض السكر.
وأوضح البناي ان مادة (الميثالويثونيدز) هي مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة. وهي مادة بروتينية بها كبريت لذا يمكنها الاتحاد بسهولة مع الزنك والحديد والفوسفور. معتبرا انها مهمة جدا لحيوية جسم الانسان، حيث تخفض الكوليسترول وتساعد التمثيل الغذائي كما تقوي القلب وضبط التنفس ويزداد افراز هذه المادة من مخ الانسان تدريجيا بداية من 15 حتى 35 سنة. ثم يقل افرازها بعد ذلك حتى الستين.
الطب النووي
في البداية هل لك أن تحدثنا عن الطب النبوي وما قيمة الأعشاب؟
الطب النبوي هو مجموع ما ثبت في هدي رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم - في الطب الذي تطبب به ووصفه لغيره.
لكن هل الطب النبوي وحي ام اجتهاد بشري مستمد من تراث الأقدمين؟
يقول الله عز وجل في القرآن الكريم في سورة النجم: (إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى)، فمن معجزات رسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم- انه كان اميا لا يكتب ولا يقرأ، وهذا ينفي القول انه اطلع على كتب وصحف الاطباء او الكهنة او اخبار اهل الكتاب او المشتغلين بالطب والعلاج. ولم يثبت في كتب التاريخ والسير والآثار ان النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- تعلم هذا الطب على يد أحد من اطباء العرب او الفرس او الروم او في مكة او المدينة او غيرها، او جلس الى احد ليعلمه شيئا مما يقول، بل علمه الله عز وجل. لذا نجد ان الطب النبوي طب ينظر الى الانسان في كليته، جسما ونفسا وروحا ومجتمعا، اذ يقول رسو الله -صلى الله عليه وسلم-: «سلوا الله المعافاة - او قال: العافية - فلم يؤت احد قط بعد اليقين افضل من العافية او المعافاة، عليكم بالصدق فانه مع البر وهما في الجنة، واياكم والكذب فانه مع الفجور وهما في النار، ولا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا وكونوا اخوانا كما امركم الله تعالى (رواه الامام احمد في مسنده عن سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه)، أي ان اليقين او الايمان هو اعلى مراتب الكمال ويتبع ذلك فورا الصحة والمعافاة، وقال -صلى الله عليه وسلم- انه لا بأس بالغنى لمن اتقى، والصحة لمن اتقى خير من الغنى (رواه ابن ماجة عن معاذ بن عبدالله بن خبيب عن ابيه عن عمه) وبمعنى آخر هناك بعدان: البعد الايماني (او البعد الروحي) وبعد المعافاة.
الكنز المفقود
دائما نسمعك من خلال محاضراتك او ما نشاهده لك من لقاءات اعلامية، تنادي بفوائد القمح والتلبينة وتسميهما بالكنز المفقود فهل لك ان توضح لنا ما سر هذا الكنز؟
نعم، كانت محطتنا الأولى هي باكستان، البلد الذي يتمتع أهله بنسبة ممتازة غير مصابة بالكوليسترول، ويندر فيه من يعاني من أمراض القلب.. ولكن ما السبب.. السبب بكل بساطة هو أنهم يتناولون الشعير كوجبة أساسية من بين وجباتهم.. فما أحلى هذا الأسمر.. أما المحطة الثانية التي سنزورها هي اليابان.. وما أدراك ما اليابان ففي هذا البلد الكبير تنخفض نسبة سرطان المعدة بصورة ملحوظة ورائعة.
فما السر في ذلك إذاً؟
انه الميسو.. وهو حساء يدخل في تكوينه الشعير، صديقنا الأسمر العجيب.. ومن اليابان الى أميركا محطتنا الثالثة، حيث أثبت بحث جديد أجري في جامعة كانساس الأميركية، ان القمح يتمتع بخصائص قوية مضادة للأورام السرطانية والأمراض الأخرى. وأوضح الباحثون ان العنصر النشط في حبوب القمح الكاملة هو مضاد قوي للأكسدة يعرف باسم «أورثوفينول الذي يملك القدرة على قتل خلايا السرطان، ويتوافر في منتجات القمح الكاملة بينما يندر وجوده في المنتجات المعالجة والمصفاة كالخبز الأبيض، فما أجمل الأسمر.
وماذا عن التلبينة؟
التلبينة هي أحد أروع القمحيات التي يمكن ان نتحدث عنها، انها الكنز النبوي الشريف الذي تركه لنا النبي الكريم - صلوات الله وسلامه عليه - وقد أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم بالتلبين، وقال: «فيه بركة، والتلبينة غذاء جيد للمريض فهي غذاء خفيف ولطيف، وهي عبارة عن حساء يصنع من طهي دقيق الشعير ونخالة القمح والماء على نار هادئة لمدة لا تزيد على خمس الدقائق ويضاف اليه اللبن ويفضل تحليته بعسل النحل الطبيعي ليزيد من فعالياته وفائدته ويمنحها طاقة شفائية لا مثيل لها. وقد سميت التلبينة بهذا الاسم للشبه الكبير بينها وبين اللبن في البياض والكثافة. وقد ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها ان النبي - صلى الله عليه وسلم - أوصى بالتداوي بالتلبينة واتخاذها كعلاج في قوله: «التلبينة مهمة لفؤاد المريض تذهب ببعض الحزن رواه البخاري
الكل يعلم ان للحبة السوداء فوائد عظيمة، فهل لك ان تبين لنا أسرارها؟
يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم: (في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام)، قال ابن شهاب: (والسام الموت، والحبة السوداء الشونيز). رواه البخاري
لا تأخذ الأعشاب في بلادنا حقها الذي تستحقه، فنحن نهملها ولا نعرف مدى فائدتها على أجسادنا وصحتنا البدنية والنفسية، ما أفقدنا الكثير من هذه الفوائد وجعلنا فقراء بالفوائد الطبيعية، فقد كانت هناك دراسات قليلة تنشر من حين الى آخر، بينما يهتم الغرب أكثر منا بهذه الأمور ويتدارسونها ويقومون بعمل الأبحاث والتحاليل على تلك الأعشاب والنباتات الطبيعية، حتى تتسنى لهم الاستفادة التامة منها، فقد نشرت عشرات بل مئات الدراسات العلمية في المجلات العالمية الموثقة، ورغم ان معظمها أجري على الحيوانات الا ان هذا الكم من الدراسات المنشورة من الشرق والغرب والتنوع العجيب في فوائد الحبة السوداء أمر يثير الاهتمام حقاً، كيف لا والرسول - عليه الصلاة والسلام - يقول: (عليكم بالحبة السوداء، فان فيها دواء من كل داء إلا السام). وقد أظهرت الدراسات المخبرية ان الحبة السوداء تقوي جهاز المناعة، وبالتالي تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجراثيم والفيروسات التي تفتك به، فما أحوجنا اليها في أيامنا هذه التي انتشرت فيها الأمراض والأوبئة، كما انها تزيد من قدرة الجسم على مقاومة السرطان، وتستعمل الآن الحبة السوداء ممزوجة مع العسل في أكبر معهد في الولايات المتحدة الأميركية في علاج حالات السرطان والايدز المتقدمة. الحبة السوداء (Novella Satire) غنية بالقيمة الغذائية، توجد السكريات الأحادية على شكل سكر العنب والسكر (رمنوز) وسكر الزايلوز وسكر الأرابينوز في الحبة السوداء.
علاج الإسهال
سمعت لك محاضرة بالسابق فيها عن الكركم وانه أحد أسباب احتلال بريطانيا للهند فما هو السر وراء الكركم؟
من فوائد الكركم انه يعالج حالات الاسهال المزمن، كما انه يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية وله فعالية مؤكدة لعلاج الكحة ونزلات البرد وجيد في حالاتالانيميا وذلك لانه يستطيع ان يحفز انتاج كرات الدم الحمراء، فهو منشط للمناعة ومضاد للروماتيزم، ولا ننسى ايضا اسراره على المعدة في تنظيم عملية الهضم وتهدئة القولون وايضا مفيد لمن اصيب بمرض السكر وذلك لانه يعتبر محفزا قويا للانسولين. وما قاله الباحثون الاميركيون، عن مركز مرض السكري بالمركز الطبي لجامعة كولومبيا، في 20 يونيو الماضي بسان فرانسيسكو، ضمن فعاليات المؤتمر السنوي لمجاميع طب الغدد الصماء، مفاده ان للكركم خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وان هذه الخصائص يمكنها ان تخفف من حالة «مقاومة مفعول الانسولين وبالتالي من الاصابة بمرض السكري، وتوصلوا الى هذه الملاحظة العملية بعد دراستهم تأثير الكركم في حدة عمليات الالتهابات في الاجسام السمينة لحيوانات تجارب المختبرات من نوع الفئران.
التين والزيتون
لقد تحدثت عن سر اجتماع التين والزيتون في سورة التين وان الغرب يبحث في هذا الكنز فهل لك ان توضح لنا ما الحكمة في اجتماعها؟
ان الجمع بين امرين غالبا له حكمة، فقد اقسم الله تعالى بالتين والزيتون في كتابه الكريم حين قال بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم (والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الامين لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم ثم رددناه اسفل سافلين الا الذين امنوا وعملوا الصالحات فلهم اجر غير ممنون فما يكذبك بعد بالدين أليس الله باحكم الحاكمين)، فقد جمع الله تعالى بينهما.
ولكن ابومحمد أريد ان نعرف ما هو الكنز هل هو في التين ام في الزيتون ام في كليهما؟ وما فائدة الجمع بين هذين الكنزين؟
هذا ما سنبحث فيه وننقب عنه حتى نجد اجابات لتساؤلاتنا فهناك دائما حكمة يراها من يبحث ويفكر ويتفكر، ويصدق ويعمل بها، والحكمة ضالة المؤمن وسنجده لنبحث اولا في كنز التين فوائد التين كثيرة وعظيمة يصعب حصرها، ولكن على سبيل الايجاز نذكر فائدة التين في تليين المعدة وعلاج امراض البطن وطرد الديدان، وهو نافع كذلك في حالات النقرس، والبواسير.
ولنتذكر حديث الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- حيث روي عن ابي الدرداء رضي الله عنه انه «اهدى الى النبي صلى الله عليه وسلم طبقا فيه تين، فقالوا كلوا، واكلوا منه، وقال: لو قلت ان فاكهة نزلت من الجنة قلت هذه، لان فاكهة الجنة بلا عجم فكلوا منها، فانها تقطع البواسير، وتنفع من النقرس، وقد وجدت من خلال ابحاثي ان للتين تأثيرا واضحا وعجيبا على البواسير والناصور فقد قمت بوصفه لمرضاي فوجدت فيه المنفعة الكبيرة بإذن الله تعالى.
وماذا عن الزيتون وفوائده؟
لزيت الزيتون فوائد طبية كثيرة نذكر منها النسبة المفيدة منه بالجسم على عكس الدهون والزيوت الاخرى، ايضا يحمي الجسم من امراض تصلب شرايين القلب ويؤدي تناول زيت الزيتون الى هدوء الاعصاب وانخفاض ضغط الدم المرتفع. ويؤدي ايضاً الى تحسين حالة مريض السكر المرضية حيث يحافظ على مستوى سكر الدم والجليسريدات الثلاثية عند مرضى السكر.
وزيت الزيتون مضاد للامساك، وملطف للبشرة ودهان ممتاز للشعر، ومانع لقشرة الرأس، وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: «كلوا الزيت وادهنوا به فانه يخرج من شجرة مباركة.
وهل هناك فوائد اخرى؟
نعم.. فهو يستخدم خشبها في صناعة افخر انواع الاثاث الخشبي كما يستخدم تفل النوى «المتبقي بعد عصر الزيت في علف الدواب، وتسميد الارض، ووقود وفي تطيين الجدران، وتستعمل اوراق شجرة الزيتون في معالجة امراض الاسنان واللثة عند مضغها خضراء، ايضا تعطيشجرة الزيتون حوالي 60 كيلوغراماً من الزيتون المستخدم في التخليل والتغذية وينتج منه زيت الزيتون، شجرة الزيتون تعمر اكثر من 5 آلاف سنة، ولا تحتاج الى مجهود كبير في الرعاية فهي حقاً شجرة مباركة.
وماذا عن الجمع بنيهما؟
اذكر ان استاذ النباتات الطبية والعقاقير في جامعة الازهر وعميدها السابق د. طه ابراهيم خليفة روى الكثير عن مادة «الميالويثونيدز وهي مادة يفرزها مخ الانسان والحيوان بكميات قليلة، وهي مادة بروتينية بها كبريت لذا يمكنها الاتحاد بسهولة مع الزنك والحديد والفسفور، وتعتبر هذه المادة مهمة جداً لحيوية جسم الانسان «خفض الكوليسترول، التمثيل الغذائي، تقوية القلب، وضبط التنفس حيث يزداد افراز هذه المادة من مخ الانسان تدريجياً بداية من سن 15 حتى 30 سنة، ثم يقل افرازها بعد ذلك حتى سن الستين، لذلك لم يكن من السهل الحصول عليها من الانسان، اما بالنسبة للحيوان فقد وجدت بنسبة قليلة، لذا اتجهت الانظار للبحث عنها في النباتات، وقام فريق من العلماء اليابانيين بالبحث عن هذه المادة السحرية والتي لها اكبر الاثر في ازالة اعراض الشيخوخة، فلم يعثروا على هذه المادة الا في نوعين من النباتات وهما كنزا «التين والزيتون. فلما تفكر في قسم الله سبحانه وتعالى بالتين والزيتون وارتباط هذا القسم بخلق الانسان في احسن تقويم ثم رده الى اسفل سافلين، سبحان الخالق وبعد ان تم استخلاصها من التين والزيتون، وجد ان استخدامها من التين وحده او من الزيتون وحده لم يعط الفائدة المنتظرة لصحة الانسان الا بعد خلط المادة المستخلصة من التين مع مثيلتها من الزيتون، قام بعد ذلك فريق العلماء الياباني بالوقوف عند افضل نسبة من النباتيين لاعطاء افضل تأثير. كانت افضل نسبة هي 1 تين: 7 زيتون حيث قام طه ابراهيم بالبحث في القرآن الكريم فوجد انه ورد ذكر التين مرة واحدة اما الزيتون فقد ورد ذكره صريحاً ست مرات ومرة واحدة بالاشارة ضمنياً في سورة المؤمنون (وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين) «20 المؤمنون سبحان الله العظيم، فقام بارسال كل المعلومات التي جمعها من القرآن الكريم الى فريق البحث الياباني، وبعد ان تأكدوا من اشارة ذكر كل ما توصلوا اليه في القرآن الكريم منذ اكثر من 1427 عاماً، اعلن رئيس فريق البحث الياباني اسلامه وقام فريق البحث بتسليم براءة الاختراع الى طه ابراهيم خليفة.
علاج العقم
أبو محمد سمعنا انك تعالج العقم هل هذا صحيح؟
نعم صحيح بالنسبة للعقم فقد تم عمل اجراء حجامة لاكثر من 250 شخصاً، وقد تم تقسيمهم الى فئات الفئة الاولى هي فئة انعدام الحيوانات المنوية والفئة الثانية من لديهم اقل من 20 مليون اما الفئة الثالثة من لديهم اكثر من 20 مليون وذلك من خلال عمل الحجامة في باطن الفخذ وعلى اعلى منطقة الفخذ وعلى مراحل حيث كانت النتائج مبهرة ولوحظ زيادة النسبة الى 50 في المئة وتصل ايضاً في بعض الحالات الى 70 في المئة وهذا يعتبر ولله الحمد والمنة نجاحاً في علاج ما يقارب 200 شخص.
هل يمكن ان توضح طريقة عمل الحجامة في علاج العقم؟
البناي: بكل بساطة ولله الحمد والمنة فقد وفقنا الله تعالى بعمل حجامة مقدمة الفخذ ولاحظنا ازدياد الطاقة الجسمانية والجنسية وارتفاع معدل الحيوانات المنوية والحمد لله فقط اعطى هذا العلاج اثره الواضح بفضل الله تعالى في الكثير من الحالات والحمد لله رب العالمين.
الصيدلية المحمدية
استاذنا الكريم هل لك ان توضح لنا كنوز الاعشاب وكيف يمكن للاسرة والبيت وضع صيدلة محمدية في ظل تفشي الامراض والاوبئة؟
اشكرك على سؤالك الجميل والحكيم أؤكد ان في الصيدلة المحمدية فوائد عظيمة وبركة، يجب ان تكون في كل بيت نعلم بها ابناءنا جيلاً بعد جيل حتى لا تهجر فتنسى او نتناساها.
اشتهرت كأحد مفسري الاحلام والرؤى فعلى ماذا تعتمد في تفسيرك للاحلام؟
اول ما اعتمد عليه في تفسيري بعد الله تعالى كتاب الله تعالى وسنة نبيه الكريم - صلى الله عليه وسلم - فهما النبراس المضيء لنا في حياتنا كلها، وبعد ذلك قصص الصالحين والامثال واقوال الحكماء، ومن اهم ما يساعدنا على التفسير هو المعرفة باحوال الرائي وشخصيته ووضعه الديني والصحي
كذلك، قد توصلت بحمد الله تعالى وتوفيقه الى كثير من التفاسير التي ارضت اصحابها وكانت اقرب ما يكون للواقع والحمدلله رب العالمين.
هل لك ان توضح لنا الفرق بين الرؤيا والحلم؟
يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا ثلاثة: فرؤيا بشرى من الله تعالى، ورؤيا من الشيطان، ورؤيا يحدث بها الانسان نفسه فيراها) اخرجه البخاري ومسلم، وهنا نرى التقسيمات الثلاثة واولها الرؤيا وهي بشرى من الله تعالى لعباده وهي واضحة في كتاب الله عز وجل في قوله تعالى: (لهم البشرى في الحياة الدينا والاخرة ) يونس 64.
فعندما سأل الصحابي الجليل عبادة بن الصامت رسول الله صلى الله عليه وسلم اما الثانية فحلم من الشيطان حتى يفزع او يشكك ابن آدم او يثير الفتن ويفرق ويفزع ويخوف والعياذ بالله والثالثة هي حديث النفس، اي هي ما يحدث به الانسان نفسه ثم يراه في المنام، كأن يتمنى شيئاً ما او يفكر في شيء ما او يفزع ويخاف من شيء ما، فتؤثر به هذه المشاعر المختلفة ويحدث بها نفسه فيراها في منامه وهنا لا يمكننا الاخذ بها او تأويلها، والله اعلى وأعلم.
هل يمكن ان تتحقق الرؤيا في المستقبل؟ وهل الغرب مؤمن بها؟
من الامور الطريفة انه في بريطانيا وفي عام 1967 انشئ مكتب للتنبؤات بالاحلام وكان الغرض من انشائه الرؤى والاحلام التي تدل على او تشير الى حدوث كوارث عامة، او قضايا تخص المجتمع كله، وذلك في محاولة لتلافي حدوثها او التقليل من اثارها ان حدثت.
وكان السبب في انشاء هذا المكتب هو ما حدث في قرية بريطانية تسمى «ايبرفاين قبل ذلك بعام واحد، حيث انهار جبل من الفحم على تلك القرية، ما ادى الى مصرع عدد من اهل القرية معظمهم من الاطفال وبتتبع اخبار الكارثة وجد ان عددا كبيرا من اهل القرية واطفالها قد رأوا الكارثة او ما يدل على وقوعها مناماتهم.. وكانوا قد بلغوا بهذه لرؤى ولكن دون ادنى اهتمام.. وبعد تحقق هذه الرؤى برزت فكرة انشاء هذا المكتب.
ومن خبراتي في هذا المجال اقول الرؤيا التنبؤية هي رؤيا صادقة تنقسم الى قسمين رئيسين هما الرؤيا التنبؤية التبشيرية، والرؤيا التنبؤية التحذيرية، وكمثال على هذين النوعين نذكر قصة الرجلين اللذين أتيا ابن سيرين فقال احدهما: اني رأيت كأني أؤذن.. فقال له: تذهب الى الحج باذن الله.. فاتاه الاخر فقال: اني رأيت كأني أؤذن.. فقال له: انت سارق وستقطع يدك! فقيل لابن سيرين: ما حملك على التفريق بينهما؟
فقال: اما الاول رأيت فيه سمات الصالحين.. فاولتها على وأذن في الناس بالحج، واما الاخر فرأيت فيه سمت الظالمين فاولتها على أؤذن مؤذن ايتها العير إنكم لسارقون. وهنا تكون رؤيا الرجل الاول مثالا على الرؤيا التنبؤية التبشيرية اما رؤيا الرجل الثاني فمثالا على الرؤيا التنبؤية التحذيرية.
وكمثال اخر على الرؤى التنبؤية التبشيرية نذكر الرؤيا التي روتها امرأة على الشيخ عبدالرحمن السديس امام الحرم المكي في برنامج يستضيفه فذكرت له رؤيا تقول: انها كانت في الحرم ورأت شخصا يطوف حول الكعبة وقد كان عاريا، واضافت الاخت انها تعرف هذا الشخص بالرغم من انه لا من اقاربها ولكن كل مسلم على وجه الارض يعرفه تقريبا فما تفسير هذه الرؤيا فاجابها فضيلة الشيخ ان هذا الانسان خال تماما من الذنوب باذن الله تعالى والله راض عنه.. والله اعلم، هنا قالت له الاخت الفاضلة فماذا لو قلت لك ان هذا الانسان الذي رأيته هو انت يا شيخ، هنا سكت الشيخ وفاضت عيناه بالدموع.
استقبل البناي في ديوان «النهار الكثير من الاتصالات للاجابة على استفسارات القراء التي اجاب عنها وقام بتفسير بعض الاحلام وكانت اول المتصلين ام يوسف: ابو محمد حلمت بالرسول صلى الله عليه وسلم في منامي وكنت اتبعه تارة وفجأة يختفي ثم يظهر مرة اخرى وهكذا، وكنت انا اتبعه، فما تفسير هذا الحلم.
البناي: ما رأيته يا اختي رؤيا وليس حلما، وذلك لوضوح معالمها، اما تفسيرها فهو والله اعلم كالتالي، تدل الرؤيا على انك تتبعين تعاليم القرآن والسنة ولكن من الواضح ان نشاطك الايماني يزيد وينقص، ففي ايام تجدين نفسك في اعلى نشاطك في صلواتك وعباداتك، وفي ايام اخرى تجدين نفسك مقصرة والله اعلم، والدليل على ذلك انك رأيت الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، يظهر ثم يختفي وهكذا، وهذا طبيعي يا أختي، ثبتك الله على دينك وأعطاك من القوة ما يعينك به على دينك وحسن عبادته سبحانه وتعالى.
أما المتصلة أم ابراهيم قالت: الله يعطيك العافي يا أبومحمد، رأيت في منامي أني أنظر الى ديك وكان يبيض وكنت أنظر له بتعجب شديد، كيف يبيض الديك، وباض ثلاث بيضات، فما تفسير هذه الرؤيا؟
البناي: يا أختي الديك يصيح عند الآذان، فهذا دليل على الصلاة، ولقد رأيته يبيض 3 بيضات وصلاة المغرب تتكون من 3 ركعات، هل أنت يا أختي مقصرة في صلاة المغرب؟
أم ابراهيم، نعم يا أبومحمد فأنا أحيانا أجمعها مع العشاء اذا انشغلت بشيء ما.
البناي: نعم، فهذا هو اذن تفسير رؤياك، وقد تكون لك حاجة وتقضي عند صلاة المغرب، فأكثري من الدعاء في هذا الوقت، والتزمي بصلاتك علي وقتها بارك الله فيك، قال تعالى: «ان الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا (النساء: 103).
الأرض الحمراء
أم خلف: السلام عليكم يا أبومحمد، الله يجزيك خيراً، الله يعافيك عندي منام حلمت اني أمشي على الارض وكانت حمراء جدا، مشيت حتى دخلت مكاناً فوجدت المكان مضيئا وكان الرسول - صلى الله عليه وسلم - وأبوبكر الصديق، وعمر بن الخطاب - رضي الله عنهما - موجودين فيه وكانت امرأة تلبس خمارا أسود ولم أر منها شيئا سوى عينيها، وكنت في المنام أشعر بأنها السيدة عائشة - رضي الله عنها - ثم وجدت الرسول - صلى الله عليه وسلم - يبتسم في وجهي، وبعدها خرجت فرأيت زوجي وامرأة، وكنت أريد السجود فنظرت لزوجي فقال لي: اسجدي، اسجدي، فقلت له تريدني ان أسجد لامرأة؟ لا والله لا أسجد لامرأة، فقال لي زوجي: اسجدي لله تعالى، فرفعت وجهي لانظر للسماء فوجدت غيمة مكتوباً عليها «الله أكبر وكلما أغمضت عيني وفتحتها أجد كلمة الله أكبر، وآخر مرة أغمضت فيها عيني وفتحتها فوجدت كلمة «الله فقط في السحابة، فما تفسيرك يا ولدي حفظك الله تعالى؟
البناي: الله ينور عليك يا أمنا الفاضلة على هذه الرؤيا الطيبة جعلها الله لك نورا في الدنيا والآخرة، الأرض الحمراء والله أعلم تدل على الدنيا بمتاعبها، فقد وصفها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بأنها سجن للمؤمن، قال صلى الله عليه وسلم: «الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر رواه مسلم، اما خروجك منها ورؤية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة والسيدة عائشة رضي الله عنهم اجمعين، فيدل على اتباعك لما قال الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، والاهتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته وتكريمهم وعدم سبهم، اما خروجك وسجودك فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «لو كنت آمراً بشراً ان يسجد لبشر، لامرت المرأة ان تسجد لزوجها، لعظم حقه عليها، فكلما اطعت زوجك ارتفعت بالمنزلة عند الله تعالى ان شاء الله، والغمامة وكلمة «الله اكبر فهي فرج من عند الله تعالى بإذن الله فهو الكبير الكريم المتعال، وان اتكالك يجب ان يكن على الله تعالى وحده والله أعلى وأعلم.
أم خلف: ان شاء الله انك صادق يا أبو محمد، فأنا والله احب الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه واحاول حفظ القرآن والسنة مع انني لا اعرف القراءة والكتابة ولكن أولادي يساعدونني احياناً.
المتصلة ام علي: رأيت زوجي يتبعني وبسرعة وانا اهرب بقوة وكان يحمل مسدساً ثم اختفى.
خلاف شديد
البناي: يدل هذا والله اعلم على خلاف شديد بينك وبين زوجك وقوة السلاح تدل على قوة الخلاف والعند فيه، لكن يتضح من الرؤيا ان هذا العناد سينتهي ان شاءالله بعد فترة معينة. ام علي: ابو محمد انا طلقت من زوجي هذا بحكم من المحكمة لكنه يرفض التوقيع على الاوراق فهو عنيد ودائماً يهددني. البناي: لا حول ولا قوة إلا بالله، هداكما الله لما يحب ويرضى وحل مشكلتكما، اصبري يا أختي وتولي على الله وسيكشف الله هذه الغمة بإذن الله.
أم سليمان: السلام عليكم ورحمة الله، رأيت يا أبا محمد كأن السماء مليئة بالصواعق وكانت خارج البيت وخرجت اخت زوجي رغم تحذيري لها فرمتها الصواعق بجمر ابيض انثر على رأسها وجسمها وحرارة الجمر الابيض اضعاف الجمر العادي، وكانت تصرخ بشكل هيستيري رغم ان الجمر سقط عنها من شدة الحرارة التي ضربت جسمها بأكمله رغم عدم وجود آثار حرق عليه وسقطت منها جمرة بيضاء في بيتي لكني قذفتها بسرعة خارج البيت ولم تحرقني أو تحرق البيت ولم تحرقني أو تحرق البيت ثم صحوت من المنام على صوت المؤذن في صلاة الفجر.
البناي: لرؤية الصواعق دلائل ومعان كثيرة، لكن يأتي تعبير الصواعق هنا في رؤياك بالفتن، ويتضح من الرؤيا كثرة الفتن خارج المنزل، وتحذيرك لاخت زوجك منها وعدم قبولك بدخول هذه الفتن داخل بيتك (الجمرة البيضاء) كما يتبين من رؤياك ان هذه الفتن جميلة الشكل خبيثة التأثير والمعنى والعياذ بالله، فاسألي الله تعالى ان يحفظك وأهلك من هذه الفتن، حفظنا الله واياكم منها، هذا والله أعلم، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد