loader

أول النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الكويت أكدت حرصها على إزالة جميع أنواع التمييز ضد المرأة


الأمم المتحدة - كونا: أكدت دولة الكويت حرصها على ازالة جميع انواع التمييز ضد المرأة واقرار القوانين التي تحميها من العنف بجميع اشكاله والالتزام بتنفيذ منهاج بيجين والاهداف الانمائية للالفية بما لا يتعارض والشريعة الاسلامية.
جاء ذلك في كلمة لدولة الكويت القتها عضو الاتحاد الكويتي للجمعيات النسائية ولجنة شؤون المرأة د. ضحى الشقاث أمام الدورة الـ 54 للجنة وضع المرأة في الامم المتحدة «15 + بكين». وأكدت الشقاث التزام الكويت بتنفيذ اعلان منهاج بكين والاهداف الألفية بما لا يتعارض والشريعة الاسلامية والعمل على ازالة جميع انواع التمييز ضد المرأة واقرار القوانين التي تحمي المرأة من العنف بجميع أشكاله.
ويصادف هذا العام الذكرى الـ 15 لاعتماد اعلان بكين الذي لايزال أكثر الأطر السياسية العالمية شمولا لتحقيق أهداف المساواة بين الجنسين والتنمية والسلام.
وكان زعماء العالم الذين حضروا القمة في العاصمة الصينية انذاك أعلنوا أن المشاركة الكاملة للمرأة في جميع مجالات المجتمع بما في ذلك عملية صنع القرار والوصول الى السلطة هي أمور أساسية لتحقيق التنمية والسلام.
واستعرضت الشقاث ما قامت به دولة الكويت لتنفيذ خطة عمل ومنهاج بكين والاهداف الانمائية للالفية قائلة انه في مجال التعليم فان دولة الكويت تحرص على الزامية التعليم الابتدائي للجنسين وتعاقب كل من يتخلف عن ذلك مضيفة ان الكويت تعتبر رائدة في مجانية التعليم على جميع المستويات حيث تمول البعثات الدراسية للنساء والرجال للحصول على أعلى الشهادات ايمانا منها بأهمية العلم في تقدم الشعوب.
وفي مجال الصحة الانجابية قالت ان الدولة توفر الرعاية الصحية الاولية والثانوية مجانا وتنفذ البرامج الوقائية لحماية النساء والأطفال وقد تم اخيرا اقرار قانون الفحص الطبي قبل الزواج من قبل مجلس الأمة لحماية المرأة والطفل من الأمراض الوراثية الخطيرة.
وبينت ان القرار الزامي للرجال والنساء وأن الدولة تكفل حق حرية الاقدام على اتمام الزواج من عدمه لان ذلك من الحقوق الشخصية للانسان.
وفي مجال مكافحة الفقر ذكرت أن دولة الكويت تحرص على توفير الحياة الكريمة للمواطنين رجالا ونساء قائلة ان المرأة تحظى بالحظ الاوفر في تلك العناية فالدولة تقدم اعانة شهرية للمرأة المطلقة والارملة وأن تلك المساعدة أصبحت مؤخرا تشمل الفتاة العزباء التي تجاوزت الـ 35 من العمر ولم تتزوج ولا تعمل.
وأضافت ان الكويت تخطت حدودها الجغرافية في مكافحة الفقر حيث أنشأت صندوق التنمية الكويتي قبل اعلان بكين باعوام طويلة وهو يقدم قروضا ميسرة للدول الشقيقة والصديقة.
وذكرت باقتراح أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح - رحمه الله - باسقاط الديون أو الفوائد عن الدول الفقيرة قائلة ان الكويت ستستمر تحت قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله في دعم جميع الجهود المبذولة للقضاء على الفقر عالميا.
وتطرقت الشقاث الى مشاركة المرأة الكويتية في صنع القرار فنوهت بأن دستور الكويت ينص على المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات بدون أي تمييز في الجنس أو اللون الا ان مشاركة المرأة سياسيا قد تأخرت بعض الشيء. وبينت أن الكويت خطت خطوات واسعة منذ اقرار اعلان حق الترشيح والانتخاب في عام 2006 حيث توجد في مجلس الأمة الحالي أربع نائبات وتوجد سيدة على رأس وزارة التربية علاوة على انه كانت للكويت منذ سنوات قليلة سيدة ترأس البعثة الدائمة لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة.
وأضافت ان المرأة الكويتية تتقلد العديد من المناصب القيادية وأنها أثبتت جدارتها، مشيرة الى ان قانون الخدمة المدنية الكويتي يساوي في الراتب بين المرأة والرجل حينما يشغلان العمل ذاته.
وذكرت بانشاء لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء التي ترأسها الشيخة لطيفة فهد السالم الصباح قائلة ان قانونا يتعلق بذوي الاحتياجات الخاصة سن ضمانا للمزيد من المكاسب والحقوق لهذه الفئة رجالا ونساء.
وقالت الشقاث ان المرأة الكويتية تتمتع بالاستقلال المالي وهو من الحقوق التي كفلها الاسلام للمرأة وتؤكده القوانين الكويتية.
واضافت ان قانون العمل الكويتي يمنح الأم العاملة اجازة أمومة والكويت تسعى الى جعل الاجازة مدفوعة الأجر بالكامل كما يكفل القانون الكويتي أحقية الزوجة براتب زوجها المتوفى حتى ان كان لها راتب خاص.
واشارت الى ان الدولة تشجع شبابها من الجنسين للقيام بالمشاريع الخاصة وذلك من خلال تمويل هذه المشاريع بقروض ميسرة من البنك الصناعي الكويتي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد