loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

احتفل بالسنة الثانية من العقد التاسع من عمره وسط رواده ومحبيه وأصدقائه

صالح العجيري.... 92 عاماً من العطاء


وسط مجموعة من أصدقائه القدامى ورواده ومحبيه احتفل الباحث الفلكي د. صالح العجيري في ديوان البرجس مساء الأول من أمس بعيد ميلاده الـ92، حيث انهالت عليه الورود وبرقيات التهنئة. وقال العجيري كلمة بهذه المناسبة مخاطبا الحضور: لقد جئتكم من الماضي، قدمت لكم من مستهل القرن العشرين، بلغت من الكبر عتيا وجاوزت العقد التاسع من عمري وأصبحت أسمع بأذن واحدة وأبصر بعين واحدة، حقا إنها لفرصة مواتية مبهجة تلك التي نعيشها بالاحتفال بعيد ميلادي الـ 92، بلغكم الله مثل عمري بل ويزيد، وأسأل من هو على كل شيء قدير أن يمد في أعماركم ويمتعكم بها لأجال طويلة تنعمون فيها بالصحة والعافية وبما ترغبون تحقيقه وأن تكونوا خلالها أحسن حالا وأنعم بالا.

من جانبه، قال الإعلامي ماضي الخميس ان العم صالح العجيري يعد قيمة ورمزاً من رموز هذا الوطن، وهو أحد النماذج الإيجابية التي بدأت من الصفر وعملت بكل جهد وتفان حتى حققت انجازات ملموسة على مستوى الوطن العربي.

ودعا الخميس الدولة ممثلة في هيئاتها ومجالسها إلى الاهتمام بمثل هذه الرموز الوطنية التي أعطت دون مقابل، مشيرا إلى ان قيمة العجيري لا تكمن في السنوات التي عاشها وإنما في عطائه لهذا الوطن.

وبدوره، أكد الكاتب الصحافي د. محمد الرميحي أن الفلكي د. صالح العجيري قامة من قامات الكويت، ويعد فخرا لأهل الكويت جميعا موضحا أنه أحد علماء الكويت الأفذاذ الذين أثروا وطوروا علم الفلك ممن لهم باع طويل وخبرة عريقة في هذا المجال، لافتا إلى أن د. العجيري شغوف بعلم الفلك منذ نعومة أظفاره وحتى بلوغه من العمر عتيا.

وأشاد الرميحي بما قدمه ويقدمه العجيري للكويت، لافتا إلى أن العجيري معين علمي لا ينضب، موضحا أنه من رجالات الكويت المحبين لها الذين لا يتوانون عن خدمتها وتقديم كل ما لديهم من خبرات وعلوم في مختلف المجالات.

وتمنى الرميحي للعجيري عمرا مديدا وميلادا سعيدا بعد بلوغه من العمر 92 عاما، مشيرا إلى أن المشاركة في تكريم العجيري تعبير بسيط من رواده ومحبيه عن عشقهم وتقديرهم واحترامهم له. من جهته أعرب سفير دولة العراق لدى الكويت محمد بحر العلوم عن سعادته لحضور احتفال الباحث الفلكي صالح العجيري بعيد ميلاده الـ92، وقال ان سمعة العجيري ومكانته العلمية تخطت حدود الكويت ووصلت لجميع البلدان العربي، متمنيا ان يطيل المولى عز وجل في عمره.

الفيلي: إطلاق اسم العجيري على المرصد الفلكي تكريماً لمؤلفاته وإبداعاته العلمية في وضع التقويم السنوي

أكد نائب رئيس تحرير النهار الإعلامي رضا الفيلي أن د. صالح العجيري أخ كبير وصديق صدوق وفي وهوب يصل الجميع رغم كل العقبات والظروف الصعبة.

وقال الفيلي في تصريح صحافي بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد الثاني والتسعين للدكتور العجيري: رغم كل العقبات والظروف الصعبة عرفت العجيري وأنا تلميذ يافع في خمسينيات القرن الماضي فنانا ممثلا مسرحيا في الكوميديا مع الرواد الأوائل عقاب الخطيب ومحمد النشمي وعبد العزيز المنيس ولاحقا مشاركا في ديوانية بو سعود مع نفس المجموعة عندما بدأ تلفزيون الكويت في نهايات عام 1961 بمشاركته في التمثيل في برنامج على الهواء إذ لم تصلنا آنذاك أجهزة الفيديو.

وأضاف الفيلي: صالح العجيري قامة كويتية في تاريخ الكويت المعاصر وحتى الآن وهو يتدفق عطاء عبر زمن الألفية الثالثة، لقد سمي المرصد الفلكي باسمه تكريما لإبداعه في وضع التقويم السنوي بكل دقة ومنذ أكثر من ستين عاما إضافة إلى الكتب التي ألفها في علم الفلك ومدارات الكواكب والنجوم.

وتابع الفيلي: كما قدم العجيري ومازال برامج علمية وتراثية وتاريخية عن دولة الكويت في الإذاعة والتلفزيون وأخيرا فالأخ صالح العجيري هو نجم ديوانيات الكويت خصوصا ديوانية برجس البرجس إلى جانب العم عقاب الخطيب وجميع المخضرمين والمتقاعدين والإعلاميين ووجوه المجتمع الكويتي.. وإلى عيد ميلاد المئة عام في صحة وعافية وسعادة بإذن الله.

الأصدقاء المهنئون

من أبرز الأصدقاء الذين حضروا الاحتفالية: نائب رئيس تحرير النهار رضا الفيلي - عيسى العيسى ضرار الغانم عامر التميمي حسين اليوحة محمد الرميحي السفير العراقي خالد الصقر - السفير السعودي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات