loader

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

في حفل أقامه ملتقى الثلاثاء

«أغاريد» غنت «نبض الكويت» و«عاشق يا مصر»


أقام ملتقى الثلاثاء أمسية موسيقية غنائية أحيتها فرقة أغاريد في جمعية الخريجين. في البداية قدم الفنان أحمد الديب طرحاً علمياً حول علاقة النغم بالوجود، والعلاقة بين الصوت و الشكل، متسائلاً: هل تصورت أنه يمكنك فى يوم من الأيام ان ترى صوتك بدلاً من ان تسمعه؟ واشار الى جهود بعض العلماء لاثبات فرضية ان ذبذبات الصوت تنتج أشكالاً معينة. ففي تجربة تم نثر حبيبات من الرمال فوق سطح معدني مستوى و عند عزف الكمان و تقريب قوس العازف من السطح المعدني بدأت حبيبات الرمال تأخذ أشكالاً هندسية معينة تختلف بتغيير الأصوات وارتفاعها أو انخفاضها.
وأوضح الديب ان مثل هذه التجارب كانت وراء اختراع آرنست كلادني لجهاز «التونوسكوب» الذي يستطيع تحويل الأصوات الى أشكال، ثم فيما بعد نشأ علم Cymatics على يد هانز جيني الذي يدرس علاقة الصوت والشكل.
بعد ذلك قدمت «أغاريد» بقيادة المايسترو محمد الفكهاني واشراف أحمد الديب مجموعة من الأغاني والمعزوفات العربية بلمسة أروكسترالية، منها لونجا حرة وسماعي هزام، كما قدمت الفرقة من مؤلفات الفكهاني لوحتين موسيقيتين للكويت بعنوان «نبض الكويت» و«صائد اللؤلؤ»، وكذلك سامرية «أبشري يا عين جابولي خبر» للفنانة الراحلة عائشة المرطة.
واشترك الطالبان أمين الفكهاني وعمر سالم في عزف احدى المقطوعات على الغيتار، بعدها غنى هشام البدري موشح «شاغلي بالحسن بدر» ثم أغنية فيروز «سألوني الناس» لحن زياد رحباني وكلمات منصور الرحباني.
فيما غنى محمد عوض «عاشق يا مصر» فنال استحسان الجمهور، ومن الأصوات الواعدة في الفرقة عبدالله جلال الذي شدا «كوكب تاني» الفنان مدحت صالح. واختتم الحفل أحمد الديب بلحن من ألحانه من أشعار فؤاد حداد بعنوان «طارطور».
وحضر الحفل جمهور كبير في مقدمته الفنان القدير محمد المنصور والفنان الكبير النحات سامي محمد، الروائيان اسماعيل فهد اسماعيل وليلى العثمان ود. غانم النجار.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات