loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

خلال مؤتمر صحافي في جمعية حقوق الإنسان أمس

«هيومن رايتس»: الكويت انقضت على حرية التعبير وانتهكت حقوق «البدون»


دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحكومة الكويتية إلى تعديل قوانينها الوطنية «التي يستغلها المسؤولون للانقضاض على حرية التعبير»، والوفاء بوعودها للمعالجة الشاملة لمطالب المقيمين المحرومين من الجنسية «البدون».
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته المنظمة صباح أمس في جمعية حقوق الإنسان الكويتية وجهت خلاله المنظمة انتقادات لاذعة إلى الحكومة الكويتية، وإلى رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم لتأكيده عدم وجود سجناء رأي في أحد المؤتمرات في حين أن هناك العديد من الحالات أخرها كان عبدالله فيروز.
استهل المؤتمر نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة نديم حوري، الذي تحدث عن تراجع حرية التعبير في العديد من دول الخليج من ضمنها الكويت، باعتقال المغردين، ومنع التجمعات.
وأشار إلى أن الكويت كان لها دور رائد في الدفاع عن الحريات، وإعطاء المرأة حقوقها، إلا أننا رصدنا مؤخرا انتهاكات، فعلى مدار العام الماضي صعد المسؤولون من ملاحقة الأشخاص الذين ينتقدون الحكومة التي حركت بدورها دعاوى العام الماضي، ضد ما لا يقل عن 29 شخصا عبروا عن أرائهم عبر مواقع التواصل المختلفة.
وقال حوري انقضت السلطات الكويتية على حرية التعبير، إضافة إلى أن أغلب قضايا الرأي تتسم بصيغة فضفاضة وتفرض عقوبة السجن لمدد تصل إلى 5 سنوات، على أي شخص «طعن في حقوق الأمير وسلطته أو عاب في ذات الأمير أو تطاول على مسند الإمارة»، علنا، كما استغلت النيابة المادة 111 مبهمة الصيغة، التي تفرض الحبس لمدد تصل إلى سنة لأي شخص يذيع آراء تتضمن سخرية أو تحقير أو تصغير لدين أو مذهب ديني».
وأشار إلى أنه على الرغم من صدور عفو أميري ضد السجناء في يوليو الماضي، إلا أن السلطات حركت دعاوى ضد ثلاث أشخاص إضافيين، ما يشير إلى عدم وجود تغير في سياسة الحكومة، وأيدت المحكمة في أكتوبر حكما بالسجن لمدة 10 سنوات على عدة تهم في إحدى القضايا.
وبيّن حوري أن في الكويت 105702 من البدون ينحدر كثير منهم من البدو الذين أخفقوا في تسجيل الجنسية عام 1960، وظلت اللجان الإدارية المتعاقبة تتهرب طوال عقود من إيجاد حلول لمطالبهم بالجنسية.
بدورها دعت الباحثة المتخصصة في اليمن والكويت قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بلقيس واللي الحكومة الكويتية إلى السعي لحل أربعة قضايا مهمة، أولاها قضايا سجناء الرأي، لافتة إلى أن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أكد في أحد المؤتمرات بالخارج أن الكويت لا يوجد بها سجناء رأي، في حين أن هناك تزايدا لحالات انتهاك حرية التعبير. وأضافت، هناك من حوكم بتهم سب الأمير، و200 شخص جرموا بجرائم جنائية، « بتوجيه الشتائم والسباب للأمير»، لافتة إلى أن هؤلاء الأشخاص تم تقيديهم بالسلاسل وحلقت شعورهم وعوملوا معاملة المجرمين.
وثمنت واللي قرار العفو الصادر من أمير البلاد، الخاص « بالسب» إلا أن البرلمان لم يتجاوب مع هذا العفو، بدليل الحكم على عبد الله فيروز حكما مغلظا وسيتم ترحيله خارج البلاد.
وبينت أن حرية التعبير في الكويت محدودة جدا، وعلى الحكومة الكويتية أن تلتزم بالمواثيق الدولية التي وقعت عليها، واتفاقية حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن الحكومة الكويتية اعتبرت الدعوة لتغيرها انقلابا، في حين أن تلك الدعوات لم يكن بها عنف، لذلك لا تعتبر انقلابا.
وأشارت إلى أن الاتفاقيات الدولية دعت إلى تغيير الحكومات، مشددة على أن سجن المغردين لا تتلاءم مع «السب والتشهير»، ورئيس الدولة غير محمي من توجيه الانتقاد إليه، منوهة إلى أن سب الأديان لابد أن يقيد طالما أنه لا يدعو إلى العنف.
ودعت القضاء إلى تطبيق المعايير الدولية المتبعة في قضايا الرأي، مؤكدة أن هناك 106 آلاف من البدون خرجوا إلى الشارع للمطالبة بحقوقهم، وتمت ملاحقتهم في انتهاك صريح للقانون الدولي، في حين أن الحكومة أعلنت عن تجنيس 4 ألاف شخص ولم يتم تجنيس أحد حتى الآن.
ودعت واللي الحكومة إلى تجنيس كل من يولد من أطفال البدون على أرضها، والنظر في الإقامة القانونية لذويهم، وإعطائهم حقوقهم التي أقرت لهم ومنعتها العقبات الإدارية.
وأشارت إلى أن الوضع يتراجع بالنسبة إلى الوافدين في الخليج، مع عدم وجود عقود عمل تتوافق مع القانون الدولي، خاصة بالنسبة للعمالة المنزلية، داعية الحكومة المصادقة على اتفاقية 2011 الخاصة بالعمالة المنزلية، كما دعتها إلى إلغاء نظام الكفيل، الذي يعرض العمالة الوافدة إلى الانتهاكات.
وأوضحت أن الأحكام بالإعدام لا تزال مستمرة في الكويت ويتم تنفيذها، ومؤخرا تم تنفيذ الحكم على خمسة سجناء، وهذا « يثير خيبة الأمل».


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات