loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«الجنايات» أكدت انتفاء القصد الجنائي مع عدم اقتناعها بأدلة النيابة

مقتحمو المجلس.. براءة


وسط دعوات إلى طي الصفحة والالتفات الى المستقبل طوت محكمة الجنايات امس الاثنين صفحة قضية اقتحام مجلس الامة، وبرأت جميع المتهمين وعددهم 70 مواطنا بينهم 9 نواب سابقين في حكم تاريخي اعتبره كثيرون صفحة جديدة ناصعة في السجل المشرق والمشرف للقضاء الكويتي النزيه. (طالع ص 35)

وبين انتفاء القصد الجنائي وعدم الاقتناع بالادلة المقدمة من النيابة العامة، وتعارض وتضارب أقوال الشهود وانتفاء تهمة الاقتحام، تنوعت اسباب الحكم الذي اصدرته هيئة المحكمة برئاسة المستشار هشام عبدالله، حيث أكدت المحكمة في حيثياتها ان المتهمين أصحاب رأي، ونفوسهم ليست كنفوس المجرمين، ولم يقصد أي منهم الاعتداء أو الايذاء أو تخريب الممتلكات العامة والخاصة، ولم يثبت إطلاقا للمحكمة أن أيا منهم يعتنق رأيا منحرفا أو يدعو إلى الفتنة أو تهوين الحكم أو الكيد بالوحدة الوطنية أو أي بواعث اجرامية، حيث لم تكشف التحريات والتحقيقات انهم يدبرون شرا، ولم يكن خروجهم مساء 16 نوفمبر 2011 بقوة منتفضة على الدولة تنازعها القوة بقصد الاخلال بالنظام العام واثارة الفوضى.

وقالت المحكمة ان المتهمين جميعهم مواطنون حضروا ندوة ساحة الارادة التي خصصتها الداخلية لابداء الرأي ومناقشة الاوضاع، الى ان كانت المطالبة باقالة رئيس الوزراء السابق، حيث رأى البعض ان قيام مسيرة الى منزل رئيس الوزراء السابق سيكون لها صدى لسماع مطالبهم، الا ان المسيرة لم تتم لمنع الشرطة لها، فرأى بعض من المتهمين وبينهم نواب ان وجودهم في مجلس الأمة نصرة لمطالبهم، ففعلوا ذلك وانصرفوا من تلقاء انفسهم.

وعن دخول المجلس رأت المحكمة ان الحيازة الفعلية لمجلس الأمة من تاريخ أول اجتماع ولمدة 4 سنوات تكون لأمانته العامة التي تدبر شؤون المبنى وملحقاته خلال فترة التجديد وهي 60 يوما على نهاية تلك المدة، لافتة الى ان المبنى تنظمه أحكام ذات طبيعة دستورية منها المادتان 50 و118 من الدستور.

ورأت المحكمة ان الاتلاف اقتصر على باب قاعة عبدالله السالم من اعوجاج لسان القفل وهو بسيط وقليل، والدليل مفتقر في الاوراق، كما ان قصد الاساءة غير متوافر.

وعن تهمة التجمهر قالت المحكمة: ان الدليل المثبت لا ينطوي على توافر القصد الجنائي، وان فعل المتهمين هو بسط الرأي عن شخص رئيس الحكومة دون ان يقترن ذلك بمقاومة او احتجاج يعرقل عمله او اعمال الحكومة او صدور تهديد وبالتالي فان القصد الاجرامي منتفٍ.

وعن استعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين رجال الشرطة فلا دليل عليه في الاوراق، كما ان وصف النيابة العامة بالمقاومة خاطئ لا يلتئم مع التفسير السليم للقانون ولم يثبت للمحكمة أي افعال تعد على الشرطة وقعت عن ثبوت علم المتهمين.

اما استعمال القوة مع حرس المجلس فقالت المحكمة ان اقول الشهود خلت من تحديد شخص بعينه استعمل القوة والعنف معهم، كما ان التحريات واقوال مجريها تناقضت مع باقي الادلة والشواهد.

اما تهمة تحريض رجال الشرطة على التمرد فجاءت ادلة الثبوت غير كافية وخلت الأوراق من دليل يقيني.

وعن دعويي علي الراشد ومحمد الجويهل المدنيتين، اعتبرت المحكمة ان لا ضرر مباشرا اصاب الراشد والجويهل.

وفيما تباينت اسباب كل معسكر، اتفق الجميع على ان الحكم الذي احتفلت به المعارضة في ديوان النائب السابق مسلم البراك جاء تأكيدا جديدا على نزاهة القضاء الكويتي الشامخ الذي يعتبر ملاذ الجميع، وارتفعت دعوات طي الصفحة والالتفات الى التنمية باعتبار الحكم مكسبا للجميع ومناسبة للم الشمل.

وبينما زف النائب حمود الحمدان التهنئة مباركا من القلب آملا طي الصفحة والعمل يدا واحدة لبناء الكويت ودفع التنمية وتعزيز الاصلاح ومحاربة الفساد، اعتبر النائب اسامة الطاحوس الحكم شهادة جديدة على نزاهة القضاء الشامخ، داعيا الى التفكير مليا في مستقبل البلاد وطي صفحة لم نجن منها سوى تعطيل التنمية.

ودعا المنبر الديموقراطي على لسان امينه العام بندر الخيران الى مرحلة جديدة من نضال القوى الفاعلة والمتمسكة بالدستور بعيدا عن المناكفة السياسية واعادة الاعتبار لدولة المؤسسات والقانون والدفاع عن الديموقراطية.

وطغى الحكم على الاجواء النيابية، حيث علق النائب خليل الصالح عليه قائلا: ان السياسة ليس لها رب بينما مازح النائب خلف دميثير لدى دخوله المجلس قائلا: يا اخوان ترا انا داخل مو مقتحم، وثمن النائب دعوة الرويعي في تصريحات خاصة لـالنهار حيادية وانصاف القضاء الكويتي الذي لم يتأثر بالتلاعب او التناقض بمحاضر التحقيقات بعد تعاقب رؤساء مجلس الامة، متوقعا تكييف الحكم للدخول الى المجلس سياسيا وليس تخريبيا.

وهنأ النائب حسين القويعان، معتبرا الحكم ليس غريبا على القضاء الكويتي الذي نعتز به، واعتبره النائب سعود الحريجي فرصة للم الشمل ووأد الفتنة، وسأل النائب عدنان عبدالصمد، الله الصلاح للجميع، مؤكدا الالتزام باحكام القضاء كمبدأ عام سواء قبلنا هذا الحكم او لم نقبله لافتا الى ان الحكم في الدرجة الاولى، ومتوقعا استئنافه ثم تمييزه، مجددا الالتزام بأي قرارات من المحكمة من أي من درجاتها.

وحمد النائب رياض العدساني، الله على براءة دخول المجلس، مستدركا: لكن هذا ليس معناه انني مؤيد دخول المجلس، ومبينا ان القضية سياسية وما دفع الشباب لدخول المجلس هو استشراء الفساد، مضيفا: لو الحكومة طبقت شعار العدل والمساواة ومحاربة الفساد واستغلال الفوائض المالية لتطوير البلد ما رأينا تجمعا ولا مسيرة ولا دخول مجلس.

في المقابل وعلى جبهة المعارضة، استقبل النائب السابق مسلم البراك الحكم في ديوانه وسط حضور من رموز المعارضة في اجواء احتفالية قائلا: لن نخضع حتى نأتي برئيس حكومة منتخبة يعيد بناء الكويت، ولا يوجد تغيير من دون تضحيات وعلى السلطة ان تعي اننا لن نصمت وان محاولة استخدام القوة لن تجدي، معتبرا الحكم بارقة امل للسلطة لترى الحقيقة، ومتقدما بالشكر للشباب المخلص والنواب السابقين.

واعتبر رئيس مجلس الامة الاسبق احمد السعدون من ديوان البراك ان الحكم يمثل تحولا غير عادي، داعيا المحكمة الدستورية لان يكون لها دور في حماية الشعب، لافتا الى انه آن الأوان لخطوات محددة لانهاء الفساد الذي ان استمر فسيؤدي الى تفكيك الدولة.

وقال النائب المبطل عادل الدمخي: مبروك البراءة المستحقة لجميع ابطال الحراك، بينما دعا النائب السابق عبداللطيف العميري من رفعوا الاعلام السوداء ولبسوا الوشاح الاسود داخل قاعة عبدالله السالم وعطلوا الجلسات الى الاعتذار، واعتبر النائب المبطل اسامة الشاهين الكل رابحا، مباركا للكويت واهلها وطليعتها الساعية للاصلاح ولا عزاء للمحرضين الدخلاء، فقد اطفأ العدل سبحانه نيرانهم، وقال العضو المبطل خالد شخير: مبروك براءة ابطال الاربعاء الأبيض.

وفي تصريح لوكالة الانباء الالمانية وصف مسلم البراك حكم المحكمة امس بانه رائع وراقٍ ويتلمس حقيقة الاوضاع السائدة في البلاد. وأضاف ان الحكم خلق بارقة امل في نفوس الجميع فيما يتعلق بوضع السلطة القضائية في الكويت وهو دليل على نزاهة القضاء وعدم تقبل الضغط، معربا عن امله في ان تكون جميع الدوائر القضائية كتلك التي ترأسها المستشار هشام عبدالله والتي اصدرت حكم الامس.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات