وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
أكدت على نجاح عمليات أطفال الأنابيب داخل الكويت
عالية الفضلي: يمكن تحديد جنس المولود عن طريق الحقن المجهري

كان أول انتصار علمي سجله التاريخ عندما نجحت عمليّة الإخصاب خارج الجسم «IVF عام 1978 م لسيدة بريطانية كانت نتيجتها ميلاد الطفلة «لويزابراون في 28 يوليو في مدينة ألدام «Oldham بعمليّة قيصرية؛ بعد دراسات وأبحاث استغرقت قرناً ميلادياً.
وهي الطريقة التي كان يقتصر استخدامها في البداية على السيدات اللاتي يشتكين من انسداد قناتي فالوب ثم مع تطور التجارب والعلم اتسع استخدام هذه الطريقة لحل مشاكل أخرى غير انسداد قناتي فالوب. وتعتبر هذه الطريقة تقريباً من أكثر الطرق انتشارا في العالم، ونسبة توقع الحمل فيها من 25-35 في المئة لكل دورة شهرية.
إذا اضطررت الى اللجوء لأطفال الأنابيب فعليك بالإسراع بإجراء هذه الطريقة (إذا نصحك طبيبك بذلك) فكلما تقدم عمر المرأة تناقصت نسبة حدوث الحمل لديها بشكل عام وبالتالي أيضا صعوبة أطفال الأنابيب.
أما الحمل التوأمي فوارد جدا بنسبة 25 في المئة في أطفال الأنابيب كما ان تحديد جنس الجنين أيضا وارد في المراكز العلمية. وقد أصبحت تقنية أطفال الأنابيب IVF متوافرة في معظم بلاد العالم ومنها بلادنا العربية وهناك العديد من الأطباء الرواد العرب والمسلمين في هذا المجال وبالتالي عليك تحديد المكان الذي ترغبين في إجراء العملية فيه.
ولكن لا ننسى عظمة الخالق ونؤمن ان لله في خلقه شؤونا وانه هو الواهب وهو الرازق وان الله سبحانه وتعالى حدد رزق الإنسان يوم مولده وهو المتكفل به.
وإذا كتب الله ان يكون هذا الإنسان عقيما فلو اجتمع أطباء العالم جميعا على ان يثبتوا الحمل أو يزرعوا الجنين فلن يستطيعوا ولكن الله سبحانه قدر تطور العلم لمساعدة بعض المرضى ممن كتب لهم بقدرته الحمل ولكن بعد إجراء هذا العلاج وعليه التوكل ومنه التوفيق... ولمزيد من المعلومات حول هذه التقنية التقينا الدكتورة عالية الفضلي في هذا الحوار:
عوامل النجاح
ما العوامل التي تساعد على نجاح عملية أطفال الأنابيب I.V.F؟
من أهم هذه العوامل صغر عمر المريضة فكلما كانت اصغر كانت النتائج أفضل، وكلما زاد عدد البويضات المستخرجة كانت النتائج أحسن.
ويلاحظ ان نتائج الحقن المجهري أفضل من الأنبوب العادي لان نسبة التلقيح أفضل، وكلما زاد عدد الأجنة كانت النتائج أفضل لان عملية اختيار الأجنة بواسطة الشكل والنمو تكون أفضل وأسهل. و كلما كانت عينة الزوج يوجد بها حركة قوية وأشكال الحيوانات طبيعية زادت فرصة الحمل لان الجنين يكون أقوى وأصح.
و كلما كان الرحم طبيعيا وخاليا من التليفات والعمليات وكانت بطانة الرحم سميكة ساعد ذلك على انغراس الجنين وثباته وحدوث الحمل بصورة اكبر.
وإذا كان هناك وجود التهابات وصديد في الحوض خصوصا توسع قنوات فالوب فان ذلك يقلل نسبة النجاح لوجود مواد سامة وميكروبات بالحوض ولذلك ينصح بإزالة قنوات فالوب المصابة بالصديد قبل عملية طفل الأنبوب.
ويقلل مرض بطانة الرحم المهاجرة من نسبة النجاح أيضاً لوجود مواد سامة في الحوض تسمم الجنين وتقلل من فرصة ثبات الحمل. وتسبب عيوبا خلقية في الرحم أيضا وفشل عملية طفل الأنبوب لعدم صلاحية الرحم لاستقبال الجنين المغروس فيه.
ما نسبة نجاح أطفال الأنابيب؟
في جميع دول العالم الأوروبية والأمريكية والكندية نسبة النجاح تتراوح بين 30 40 في المئة تزيد وتنقص اعتماداً على عمر المريضة وسبب العقم وعدد البويضات وعدد الأجنة وطبيعة الحيوانات المنوية لدى الزوج.
عوامل الفشل
لماذا تفشل عملية أطفال الأنابيب أحياناً؟
لان عملية طفل الأنبوب فيها تدخلات غير طبيعة قبل استخراج البويضات. وأثناء تلقيح البويضات وكذلك حقن البويضات. وحفظ الأجنة في الحاضنة. بالإضافة لاستعمال مواد صناعية لتغذية الجنين. فضلا عن وجود أسباب في الزوجة والزوج تسبب عدم حصول حمل ( أ ي ظروف غير طبيعة ).
وهناك احتمال لعدم قدرة الجنين على الالتصاق بالرحم رغم عمل عدة طرق للمساعدة في الالتصاق مثل استعمال اللاصق للأجنة واستعمال الليزر لتنقيب جدار الأجنة.
واستعمال المثبتات بعد نقل الأجنة قد لا يكون منتظما ويؤثر سلباً على الأجنة بالرحم.


هل توجد مضاعفات أثناء سحب البويضات؟
قد يكون عدد البيض كبيرا ولذلك يحصل تهيج للمبيض يؤدي الى ارتشاح مائي في البطن والرئتين. وقد يكون هناك حويصلات في البيض ولكن تكون خالية من البيض وتفشل عملية سحب البويضات. وقد يحصل التهابات حوضية ( نادراً ) نتيجة سحب البويضات خصوصاً عند وجود التهابات حوضية سابقة أو التصاقات أو توسع في قنوات فالوب مع التهابات صديدية.كما قد يحصل ( نادراً ) نزيف بعد سحب البويضات يستدعي عمل منظار لإيقاف النزيف ويمكن ان يحدث. الألم وثقل أسفل البطن بعد العملية وهذا شيء طبيعي. كما تحدث التهابات بولية ناتجة عن استخدام القسطرة أثناء عملية سحب البويضات.
هل يمكن تحديد نوع الجنين؟
نعم ممكن تحديده في الحقن المجهري ومن الممكن تحديد نوع الجنين من ذكر أو أنثى حسب الطلب.
ما الحقن المجهري للبويضة؟
هو عملية غرس الحيوان المنوي وإدخاله بواسطة إبرة تحت المجهر
( الميكروسكوب ) لتخصيب البويضة. وتستخدم هذه التقنية لمعالجة العقم الناتج عن عدم وجود حيوانات منوية واستخراجها من الخصية أو عدم حركة الحيوانات المنوية أو وجود ضعف شديد في عدد الحيوانات المنوية.
ما العوامل التي تساعد على نجاح الحقن المجهري؟
هي القدرة على اختيار الحيوان المنوي الطبيعي شكلاً ومضموناً ويكون محتواه الجيني طبيعيا وتكون حركته جيدة حتى يتكون جنين طبيعي ليتمكن من النمو والانغراس داخل الرحم لان غالباً ما يكون عقم الرجال مصحوبا باختلافات جينية وكرموسومية في الكرموسوم الذكري (Y).
العلاج في الخارج
هل يقبل الكويتيون على العلاج بأطفال الأنابيب داخل الكويت أم في الخارج؟
لله الحمد لقد زادت ثقة الكويتيين بالأطباء الكويتيين المتخصصين في العقم وأطفال الأنابيب الذين لديهم ترخيص من وزارة الصحة بإجراء عمليات التلقيح الصناعي وطفل الأنبوب والحقن المجهري وأستطيع ان أطمئنهم وأؤكد لهم ان النتائج في عياداتنا مماثلة للنتائج في الدول المتقدمة ولا ننسى ان النتائج في كل العالم تتراوح ما بين 30 40 في المئة ولو كان العالم العربي متقدماً لوصلت نسبة النجاح الى 80 90 في المئة ولكن ليتأكد المواطن ان الله سبحانه هو الموفق والرزاق وانه إذا كان للإنسان رزق فسوف يحصل عليه في الكويت مع الدكتورة عالية الفضلي أو في أمريكا أو في بريطانيا الله الموفق هذا لا يمنع ان هناك فئة مازالت تفضل العلاج بالخارج والله يوفقهم وأدعو لهم بالنجاح.
هل اشتكت إحدى النساء بعد الولادة من عمليات أطفال الأنابيب وما الآثار الجانبية والمضاعفات لها؟
تخضع عملية الحمل لمراقبة دقيقة وأثناء الزيارات يتم مراقبة الأم والجنين لاكتشاف أي مضاعفات في وقت مبكر. وإذا كان الحمل طبيعيا غير مصحوب بسكر أو ضغط أو حمل توأم أو قصور في نمو الجنين. فان الولادة الطبيعية ممكنة وتكون بنسبة 70 في المئة.
أما إذا كان هناك مضاعفات على الأم أو الطفل أو حمل التوأم ، فيفضل عمل عملية قيصرية للمحافظة على هذا الحمل المهم.
ولا توجد مضاعفات معينة خاصة بحمل طفل الأنبوب على الأم أو الطفل وإنما هي المضاعفات العادية المصاحبة لأي حمل طبيعي وحتى نسبة التشوهات فإنها نسبة التشوهات نفسها الموجودة في المجتمع.
العيوب الخلقية
هل يمكن تعديل الجينات أو العيوب الخلقية أثناء عملية تخصيب أطفال الأنابيب؟
يمكن استعمال تقنية PGD أي التشخيص للعيوب الجينية والكرموسومية في الجنين قبل نقله الى رحم المرأة.
وعند اكتشاف عيب في الجنين فلا يتم نقله للزوجة حتى لا يتكون جنين غير طبيعي. إنما تعدل الجينات، إلا ان هذا لا يمكن عمله في الوقت الحاضر، وقد تثمر البحوث في عملية الاستنساخ مستقبلاً في حل بعض مشاكل الجينات الوراثية.
ان الحقن المجهري يؤدي الى أطفال طبيعيين من ناحية الحجم ولم تثبت الدراسات أنهم أطول من أقرانهم ولكن نسبة حدوث الولادة المبكرة أكثر من الحمل الطبيعي لان نسبة الحمل التوأم تكون أكثر ، وكذلك لأنه قد يكون هناك عيوب في الرحم أو تليفات هي التي سببت عدم حدوث حمل أساساً واستعمال تقنية طفل الأنبوب والحقن المجهري.
ويشار الى ان طفل الأنابيب والحقن المجهري هو طفل غال ليس في الثمن ولكن لأنه حمل قد لا يتكرر ولو كنت أنا الأم لاخترت العملية القيصرية الاختيارية للولادة ، لأني لا أرغب في المجازفة حتى لو كانت واحدا في المليون.
هل الضغوط النفسية والعصبية لها تأثير على المرأة الحامل في طفل الأنابيب؟
نعم لها تأثير على الحامل بسبب ارتفاع الضغط وتسمم الحمل وكذلك ارتفاع السكر،كما يمكن ان تؤدي الى الولادة المبكرة وعدم نمو الجنين بصورة طبيعية. وهناك احتمال للإصابة بالترجيع المتكرر.
هل عمر المرأة له علاقة بطفل الأنابيب؟ وما السن المناسبة؟
كلما كان عمر المرأة صغيراً كانت فرصة الحمل ونجاح العملية اكبر.
ونلاحظ ان نسبة الحمل تتراجع الى أقل من 20 في المئة بعد سن 38 سنة وذلك لضعف تكوين البويضات وعدم تكون أجنة بصورة جيدة وعدم قدرة الرحم على التقاط الأجنة. والسن المناسبة هي السن التي تكون فيه المرأة متزوجة ولم يحدث حمل وعرفت ان لديها سببا قويا لعمل طفل الأنبوب فلا تتردد لان ما يمكن فعله الآن قد لايمكن عمله إذا تأخرت ، وهذه مشكلتنا مع الأزواج إذ أنهم دائماً يؤجلون عمل طفل الأنبوب حتى يتأخر الوقت ويكون عمرهم في نهاية الثلاثينيات وهذا العمر تضعف النتائج فيه الى النصف.
بالنسبة لسن اليأس الطبيعية هل بإمكان المرأة اللجوء الى أطفال الأنابيب؟
في حال وصول المرأة الى سن اليأس أي سن انقطاع الدورة ، أي أنه لا يوجد لديها في المبيض مخزون من البويضات لاستعمالها في عملية طفل الأنبوب فمن الناحية الإسلامية لا يوجد حل لأنه لا يوجد بويضات. أما في الدول الغربية فمسموح لديهم عمل عملية التبرع بالبويضات ولذلك ممكن التغلب على سن اليأس باستعارة بويضات متبرع بها وتلقيحها ونقلها الى رحم المرأة التي وصلت الى سن اليأس، وبالتالي حصول حمل، إنما من الناحية الشرعية فهو غير جائز وهذا يعتبر خلطا للإنسان.
موقف الدين
هل يقف الدين عائقاً أمام عملكم وما حكم الدين في عملية التلقيح الصناعي؟
لا يقف الدين بتاتاً «عائقاً في عملنا لأننا مسلمون ومحافظون ونلتزم بالتعاليم الإسلامية أكثر من المرضى أنفسهم، وأيضاً « يحكمنا القسم الطبي الذي أقسمناه لخدمة المرضى والتفاني في العمل للمحافظة عليهم وعلى سرية ملفاتهم وعلاجهم وعملية التلقيح الصناعي أو طفل الأنبوب أو الحقن المجهري أجيزت شرعاً من قبل الشيوخ الأفاضل في جملة الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية ولا يوجد هناك حرج إذا كانت البويضات من الزوجة والحيوانات المنوية من الزوج.

عالية الفضلي.. مسيرة حافلة بالشهادات والنجاحات
حياة الدكتورة عالية فالح البدر الفضلي مليئة بالشهادات والزمالات والنجاحات فهي حاصلة على بكالوريوس طب وجراحة عامة ( جامعة القاهرة 1981 ) تقدير جيد جداً، ونالت عضوية الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والولادة ( لندن 1987) ،وكذلك زمالة الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والولادة ( لندن 2000)، ولديها دورة تدريبية في علاج العقم وأطفال الأنابيب، والحقن المجهري، جلاسجو (بريطانيا 1989).
هذا بالإضافة الى عدد من الزمالات وعضويات الجمعيات الطبية : فهي زميلة الكلية الأمريكية لأمراض النساء والولادة، وزميلة جراحة المناظير الأميركية، وزميلة الجمعية الأوربية للخصوبة والعقم ( ESHRE )،وكذلك زميلة الجمعية الشرق أوسطية للعقم وأطفال الأنابيب ( METS) وهي أيضاعضوة الجمعية الطبية الكويتية (الكويت) ونائبة رئيس جمعية أمراض النساء والولادة (الكويت)
وتقلدت الفضلي عددا من المناصب فهي رئيس قسم النساء والولادة ( مستشفى الجهراء 1990 2000) وعضو اللجنة العليا لأمراض النساء والولادة (وزارة الصحة 1990 2000) وكذلك هي مدرس زائر في كلية العلوم الصحية (1992 2000) وعضو كلية أمراض النساء والولادة (1990 2000) وعضو اللجنة الكلية الملكية البريطانية لأمراض النساء والولادة (1990 1998). وتعمل حاليا استشارية أمراض النساء والولادة والعقم في عيادتها الخاصة بالإضافة لتواجدها في عمليات مستشفيات الهادي والسلام ودار الشفاء وطيبة ورويال حياة.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

د.ايمان الجعفر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أتمنى للدكتورة الفاضلة د.عالية الفضلي كل النجاح والتوفيق على حسن تعاملها مع المرضى وسمو أخلاقها وزينتها بالعلم والمعرفة وسعة صدرها عند علاج المرضى.

بارك الله فيك وجعلك ذخر وسند لمساعدة نساء الكويت من خلال معالجتهم في مجال أمراض النساء والولادة. ولا نقلل من شأن بقية الدكاترة من النساء المتواجدات في هذا المجال.

د. إيمــــان الجعـفـــــر
الاحد 03 فبراير 2008
 
نوف
ماشاء الله انا اشعر بالفخر لما اشوف مرة كويتية تصل للمناصب هذي قدها وقدود يا دكتورة


اتمنى اني اتواصل معاج ممكن اعرف وين العيادة
السبت 10 مايو 2008
 
خلود الشمري
مشكووووووووووووووووورة
يا د.عاليه وما قصرتي
انت فخر لكل الكويت
ولكل بدويه....
الاربعاء 11 يونيو 2008
 
نوال
في منتديات زرتها قامت بتشويه صورت الدكتوره عاليه الفضلي وقالو عنها ماديه وما تهتم بالمرضا
وانا عن تجربه شخصيه أأكد انها الدكتوره عاليه مالها صله بالماديه
ووايد من مرضاها ما يدفعون لها شي
وحق اي احد قبل لا يصدق الكلام الي ينكتب
يروحلها بنفسه عيادتها بالمهبوله
مركز الدكتوره عاليه الفضلي
ومشكورين
ومنها للأعلى يا دكتوره
السبت 14 يونيو 2008
 
حنين حسين
تسلم الايادي يااروع دكتوره ... ومنها للاعلا ان شاء الله .. والله يوفقك
الاثنين 16 يونيو 2008
 
مريم
اشكرك
السبت 19 يوليو 2008
 
علي المصري
ان كان من الممكن تحديد نوع الجنين فهل تزورين مصر وهل ممكن ان تساعدينني في ذلك وكيف السبيل للتواصل
الخميس 24 يوليو 2008
 
Gالفضلي
الله يكثر من امثالك دكتورتنا

وانتي صيتك واصل لبلدنا

الله يسعد ايامك ويوفقك

تحياتي وتقديري لك
السبت 20 ديسمبر 2008
 
بنوته
يعطيج العافيه دكتوره


انا اعالج عندج بس اسعارج غالي


بس نتمنى لو تخفضينها شوي و تسهلين الامووور الله يسهل امرج
الخميس 12 مارس 2009
 
عبده علي عسيري
ماهو الأسم العلمي لإبرة الإلتصاق ؟
الخميس 02 ابريل 2009
 
مريم
السلام عيلكم ...

ممكن سؤال؟

وين مكان الدكتورة؟

وما اسم العيادة؟

ولكم جزيل اشكر

انتظر الرد بأقرب وقت
الاربعاء 20 مايو 2009
 
ام حمد
حبيبتي مريم
تفضلي هذا عنوان دكتورة عالية فالح البدر الفضلي
المهبولة - طريق الفحاحيل السريع - مقابل بنزين الرقة
هاتف 23731100- 23732200 - فاكـس 23732310

ودعيلي
السبت 20 يونيو 2009
 
الغلا
عندي ضعف في المبايض شديد وتكيس على المبيض وزوجي عنده ضعف حركة الحيوانات المنويه هل هذه الحاله تستدعي عمل التلقيح الصناعي لانه قرر الدكتور ذلك
الاثنين 31 اغسطس 2009
 
ام عبدالله
اتا سويت مجهري عند دعاليه ورزقت بولد وبنت وعمري ماراح انسى فضل دعاليه بعد توفيق
من الله طبعا
اختي الغلا انا عمري 25كان فيني بس ضعف المبايض وزوجي سليم وسويت لان صاري 5سنين والعمر كل مايتقدم كل ماتضعف بويضات الوحده
توكلي على الله وسوي حقن مجهري خلي الصناعي يولي
الجمعة 04 سبتمبر 2009
 
رحاب
يادكتورة عالية الفضلي اني من اشد المعجبين فيك
ودائما اسمع صوتك بقناة بداية
اللة يطول بعمرك ياااااااااااااارب
بس حبيت اسالك عن حالة زوجي
اني فحصت طلع كل شي سليم عندي
بس زوجي عندة ضعف بالحركة8
بالنسبة للعدد1
وش تنصحيني اسوي اي عملية
ووش نسبة النجاح فيها
ردي عليى جزاك الف خير يادكتورة
الاربعاء 07 اكتوبر 2009
 
بروود
السلام عليكم لو سمحتو انا عندي مشكله وابغى موقع الدكتوره ولا البريد الخاص فيها انا ماقدر اروح للكويت وبرضو ماقدر اتصل مايشبك معي الخط
ومشكورين
الثلاثاء 17 نوفمبر 2009
 
اسماء
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته استحليفكم بالله توصلوا مشكلتى للدكتورة عاليه انا متزوجه من ثلاث سنوات وكا ماتاخر الدورة عندى واعمل اختبار حما دم يطلع ايجابى ولكن اذهب الى الدكتورة واعمل سونار يطلع مش حمل ماعارفه اعمل ايه وانا دورتى غير منظمه واخر مرة اخذت دواء لتنظيمها وسيدوفاج وبعد شهرين من العلاج تاخرت الدورة عملت اختبار حمل دم رقمى كان اجابى 3436ولكن عملت سونار ولم يظهر كيس حمل والدكتورة اعطنى دوفلستون وقالت احتمل يكون حمل وانا مش عارفه لماذا يحدث لى هذا افدونى استحلفكم بالله ردوا على وجزاكم الف خير
السبت 12 ديسمبر 2009
 
Maya
Does anyone knows how much this procedure cost in kuwait? thank you
السبت 19 ديسمبر 2009
 
سمر
اشكر د على جهودها المبذوله لنا
الثلاثاء 12 يناير 2010
 
داليا زياده
ربنا يخلى ها الدكتور ويرزقها واتمنها الخير لاعطائها احلى امل لمسيره الدنيا وده هيعود لها
الثلاثاء 16 مارس 2010
 
أم ريوف
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عندي سؤال ؟؟؟؟؟
انا عندي عدة مشاكل
عمري 33 سنه ولدي ابنتين،، وانقطعت الدوره بشكل فجائي وانا عمري 25 سنه وإلى الأن لم تاتي الدوره إلا عندما اخذ حبوب تنزيل الدوره:
وعندي ايضاً ضعف شديد في المبايض ، و تكيسات ، وهرمون الغده الدرقيه كان مرتفع وانا اخذ حبوب للغده ،، ومع العلم عندما كنت في السابق اخذ ابر تنشيط وكانت توصل معي إلى 18 و 17 و احياناً توصل إلى 20 وناخذ ابرة تفجير ،،، ولم يحدث حمل ،،،،
سؤالي :
هل استمر على الأبر التنشيط ،أما اعمل تلقيح مجهري أو صناعي أو اطفال انابيب؟
اريد الحل بسرعه الله يسعدكم و يوفقكم،،،،،،،،،،،،،وما توفيقإلا بالله
الاثنين 29 مارس 2010
 
ام رياض
انا عندي ضعف التبويض وهرمون الحليب وزوجي سليم ميه بالميه بس اني مقبله علي التلقيح الصناعي هل تنجح يا ترى
الاحد 04 ابريل 2010
 
ام يوسف
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

دكتوره انا من اللى معجبين فيج , واتابعج على قناه بدايه

دكتوره انا مشكلتى انى اكل حبوب منع الحمل وانا اكلهم لمده 13 يوم انزلت على الدوره, يعنى قبل لا يخلصوا الحبوب نزلت على الدوره
انا ما عندى اولاد, وصارلى متزوجه سنتين وعمرى 38
ردى على دكتوره ضرورى.
الاثنين 05 ابريل 2010
 
رايتي الكويت
مرحبا يا دكتورتي الفاضلة في بداية تعليقي احب اشكرج على حسن معاملتج الراقية واسلوبج الاكثر من رائع مع مراجعينج

اتمنى من الله يرزقني بولد انشاالله ادعولي الله يرزقني ويرزق كل محروووووم
الاحد 09 مايو 2010
 
لينا
شكرا للمعلومات الثمينه . ولاكن انا اعارضك يا دكتوره بان الدين لا يعترض على تحديد جنس المولود لان الله الذي يحدد جنس المولود وهذا لعب بالكروموسمات حرام
مليون بالمائه لاني قرات اكثر من رجل دين وهو يرفض ذالك الرجاء الرد
الجمعة 14 مايو 2010
 
الكادي
انا اعرف ان كل ششي بيد الله يرزق من يشاء ذكورا ويرزق , ولكن انا عمري 40 واريد ان احمل بولد خصوصا انني اجريت خمس عمليات قيصري فهل ينفعني الحقن المجهري؟
ارجو مساعدتي في حل هذه المشكله يا كتوره
الجمعة 14 مايو 2010
 
ام محمد
دكتوره عاليه جزاكي الله خير انا بالسعوديه ويمدحون لي الدكتوره وانا اسكن منطقه قريبه للكويت اقرب من الدمام واريد الذهاب الى دكتورة الفضلي عمري الان 44 سنه متزوجه من سنه ونصف وكل الفحوصات سليمه والتبويض عندي ممتاز ولم يحدث حمل اريد ان استغل الفرصه واعمل طفل انابيب فبماذا تنصحيني
الاثنين 31 مايو 2010
 
ام محمد
من امس انتظر رد الدكتوره لاني محتاره هل اذهب الى الكويت او انتظر بعد
الثلاثاء 01 يونيو 2010
 
...
الله يجزاج خير اختي
بس حبيت استفسر
شنو اسم عيادتها او مجمعها الطبي ..؟؟
ارجو الرد بسسسسسسسرعه
الاثنين 14 يونيو 2010
 
ام حاتم
ابشري اختي 0000

عيادة الدكتوره في المهبووله طريق الفحيحيل السريع مقابل بنزين الرقه
الثلاثاء 15 يونيو 2010
 
dream
عمرى 41 سنة متزوجة من 2 سنة وما عندى اطفال حملت وسقطت والى الان لم يرزقنى ربى ادعولى ويا دكتورة عالية اتمنى المساعدة
الخميس 08 يوليو 2010
 
ام جمانه
السلام عليكم،،
انا عندي 5 بنات وكلهم ولادة قيصرية ..سويت مره تلقيح صناعي ومره نظام الاكل ومفاد علشان ايب ولد....استطيع اسوي اطفال انابيب علشان احدد نوع الجنين؟مع العلم كل الحمل عندي طبيعي....وشكرا
الثلاثاء 20 يوليو 2010
 
سوما
السلام عليكم انا عملت اطفال انابيب خمس مرات في جده ولم تنجح وعملته في الاردن المره السادسه ورجعلي خمس اجنه 2اجنه ممتاز والبافي متوسطه ونجحت وحملت بثلاث اجنه ونزلي واحد على الشهر الثالث وكنت استخدم التحاميل الي الشهر الرابع وحبوب تثبيت الحمل وبعدين وقفته بامر من عند الدكتور وكنت اخذ من بدايه حملي اسبرين وابر كلاسين مميعه الدم الي الاسبوع 22بس ربي ماكتبلي يتمم عليه الحمل وجاتني ولاده مبكره وولدت البنت الاول وعاشت ساعتين وماتت وثانيه خرجت ميته والحمدالله وبعد ثلاث شهور عملت عمليه اطفال انابيب عند نفس الدكتور ورجعلي 3متوسطه ومانجحت
سؤالي ماهو السبب الولاده المبكره وفشل العمليه بعدان نجحت معي وشكرا
الجمعة 06 اغسطس 2010
 
ام الغلا
انا وكيلة مدرسه وعمري 42 سنه ولدي اربعه اطفال واريد تؤئم ذكور كيف يتم ذلك ؟؟
الله يجزااج خيييير
الاربعاء 15 سبتمبر 2010
 
جمانه
مجهودر تشكر عليه واشهد انها فخر لدولة الكويت بس انا اختى عندها مشكله واستحلفكم بالله توصلون لها المشكله لان مرررررررره تعبانه اخر دوره كانت لها تاريخ18\8\1431 وعملت تحليل دم واشعه تاريخ 22\9 وطلع مافيه حمل وبعد خمسه ايام يعني في تاريخ 27\9 عملت تحليل دم ووطلع مافيه حمل وعطتها الدكتور حبوب تنزيل الدوره 10 حبات لمدة خمسه ايام يعني حبتين في اليوم ومع كذا مانزلت الدوره وفي تاريخ 16 \10 عملت تحليل وطلعت حامل بس لما سوت اشعه قالت لها الدكتوره مافيه كيس وهي الحين في الاسبوع الرابع وش الحل تكفون ساعدونا لان حملت اول وجهضوه علشان فيه كيس بس مافيه جنين ونفسيتها تعبانه
الثلاثاء 28 سبتمبر 2010
 
المحرومه
يادكتوره الله يعطيك لك خير انا عندي ضعف في المبايض واكياس على مبيض ودره مومنتضمه عندي مره وزني زاد بعد ماتزوجت بشكل واضح وزوجي كمان عند ضعف في الحيونه منويه وراح حلل قله عند صفر
الثلاثاء 02 نوفمبر 2010
 
ام البندري
انا فتاة ابلغ من العمر 26ومتزوجة منذعام 2001و لم يحدث حمل وعملنا انا وزوجي جميع الفحوصات وتبين انا المبايض عندي ضعيفة حجمها6وتحليل زوجي كن 15 مليون والحركة50 فهل في امل في الانجاب ارجوا الرد علي في اقرب وقت ممكن فأن في انتظاركم وبماذا تنصحينا يادكتورة علما اني قد عملت منشطات ووصل حجم المبايض الى18 ولكن الم يحدث حمل أفيدوني جزاكم الله الف خير المتأملة
الجمعة 12 نوفمبر 2010
 
فوزية من بريده
دكتورة عاليه انا حملت مرة خارج الرحم وتم اعطائي ابره كيماوي وطاح الجنين بعد ذلك لي اربع سنوات لم يحصل الحمل بسبب تكيس هرمون الحليب وعملت عملية أطفال انابيب ولم يتم النجاح لها
الثلاثاء 23 نوفمبر 2010
 
اخر انفاسي رحيل
هل الكرتزون ومثبطات المناعة تسبب الاجهاض ؟
هل يوجد دكتورة في الرياض لتحديد جنسالمولود عندى اربع بنات واتمنى بتوم ولد .
اتمنى تردو علي واايش احسن دكتورة اروح يمة؟؟؟
الثلاثاء 30 نوفمبر 2010
 
ام شموخ
انا عندي اربع بنات واتمنى ربي يريحني ويرزقني ولد صالح لان اذا اللة ماكتب لي طب العالم كلة مايقدر ادعولي اللة يجزاكم خير .
الاحد 05 ديسمبر 2010
 
اسماء
مستشفة ميانين انتو او مشفى حلوين مرة سكينة مرة ويش ماباقي ال في مكان السر
الثلاثاء 28 ديسمبر 2010
 
ام فهد
اناعمري21سنه وزجي عمره31صارلنا متزوجين 4سنوات وماقد صار حمل الى الحين ..مع انو نتايج التحاليل حقتي انا وزوجي كلها سليمه ولله الحمد...ودورتي منتضمه والتبويض عندي كويس 21حجم البويضه في اليوم 13 من ثاني يوم في الدوره... اخذت كلوميد وابر تفجيريه (معنات انه كل شي عندي طبيعي )بس مشيت على تعاليم دكتورتي ومافيه فايده...وسوين تحليل صبغة الانابيب وكل حاجه سليمه ولله الحمد ...وانا مره حيرانه وش تنصحيني فيه دكتوره ...بليز ردي علي تكفين...
الاربعاء 29 ديسمبر 2010
 
Shaimaa Ahmed
ماشاء الله عليكي يا دكتورة عاليه ربنا يحميكي وللامام دايما دايما ومن نجاح لنجاح أكبر دايما
الثلاثاء 05 ابريل 2011
 
ام ساهر
انا سويت اطفال انابيب وبعد الترجيع باسبوعين حللت وطلع سلبي ومانزل عليه دم استنى واحلل ثاني امانه جاوووووبوني
الجمعة 10 يونيو 2011
 
نورة
السلام عليكم لو سمحتو انا عندي مشكله وابغى موقع الدكتوره ولا البريد الخاص فيها انا ماقدر اروح للكويت وبرضو ماقدر اتصل مايشبك معي الخط
ومشكورين
الاحد 19 يونيو 2011

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية