loader

أول النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

في تصريح بمناسبة ذكرى «الإبادة الجماعية»

قهرمان: الكويت بلد مهم وصديق لأذربيجان


وصف سفير اذربيجان لدى البلاد اليخان قهرمان العلاقات الكويتية الآذرية بالجيدة منوها الى وجود تطور ونمو في العلاقات التجارية بين البلدين، موضحا ان الكويت بلد مهم وصديق لأذربيجان وان بلاده تدعم الكويت في المحافل الدولية كما الكويت تقف دائما مع اذربيجان. جاء ذلك في تصريح له بمناسبة احتفال بلاده بيوم ذكرى الإبادة الجماعية للأذربيجانيين التي توافق الـ 31 من مارس. وقال قهرمان ان 31 مارس من كل عام يصادف ذكرى الإبادة الجماعية للأذربيجانيين، حيث أصدر الرئيس الراحل والزعيم القومي للشعب الأذربيجاني حيدر علييف في عام 1998 المرسوم الخاص باعلان هذا اليوم يوماً لتخليد ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للشعب الأذربيجاني جراء ما تعرضت له البلاد من اضطهاد وعمليات تطهير عرقي. وأضاف وبعد استعادة سيادتها تمكنت من تكوين الصورة الموضوعية لتاريخ شعبها وتم اكتشاف الوقائع المزورة في حينه والحقائق التي كانت سرية لسنين طويلة.
وذكر ان تغيير حدود أذربيجان التاريخية بدأ اعتبارا من اتفاقيتي «قولوستان» و«توركمانشاي» اللتين تم التوقيع عليهما في عامي 1813 و1828 وجراء هذه السياسة تم احتلال الأراضي الأذربيجانية وجرى التوطين الجماعي للأرمن في هذه المناطق وأصبحت سياسة الإبادة الجماعية جزءاً لا يتجزأ من احتلال الأراضي الأذربيجانية لتحقيق وهم تأسيس أرمينيا الكبرى حيث ارتكب الغزاة الأرمن الجرائم الدموية الواسعة ضد الأذربيجانيين في عامي 1905 1907 من أعمال همجية ووحشية بدأت في باكو وشملت مناطق أذربيجان أجمعها والقرى الأذربيجانية الواقعة في أراضي أرمينيا الحالية.
وقال انه نتيجة لذلك تم تدمير مئات المناطق السكنية وقتل آلاف الأذربيجانيين وانتهز الأرمن الوضع بعد الحرب العالمية الأولى وثورتي فبراير وأكتوبر عام 1917 في روسيا لتحقيق أهدافهم ومخططاتهم تحت لواء البلشفية وفي مارس من العام 1918 تحت شعار مكافحة العناصر المناضلة ضد الثورة البلشفية حيث قتل الأرمن الأذربيجانيون في باكو والمناطق الأخرى وأحرقوا الآثار التاريخية والمساجد والمدارس والمستشفيات.
وتابع كلامه قائلاً في فترة حكم الإتحاد السوفيتي السابق تسنى للأرمن عام 1947 اتخاذ القرار الخاص من قبل مجلس الوزراء السوفييتي المتعلق بتجهيز السكان الأذربيجانيين من أرمينيا إلى أراضي أذربيجان السوفييتية وخلال الفترة من 1948 إلى 1953 تم تشريد جماعي للأذربيجانيين من أراضيهم التاريخية وآخر تشريد كان لآلاف الأذربيجانيين بدأ عام 1988 بعد ما اتخذ برلمان أرمينيا السوفييتية القرار غير الشرعي الخاص بفصل منطقة قارا باغ الجبلية من جمهورية أذربيجان وانضمامها إلى أرمينيا.
وقال ان قرار تخليد ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية للأذربيجانيين قرار مهم لإحياء ذكرى هؤلاء الضحايا وأن أهم خطوة في هذا القرار هي تخليد ذكرى الشهداء بما قدموا من تضحيات وتخليد دورهم البطولي الذي سجل في التاريخ.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت