آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
رأي دبلوماسي
في ذكرى حيدر علييف
مقالات أخرى للكاتب

فقدت أذربيجان يوم 12 ديسمبر 2003 واحداً من أعظم الرجال في تاريخها انه السياسي البارز ورجل الدولة العصري ومؤسس أذربيجان المستقلة الرئيس حيدر علييف الذي كرس حياته لتطوير أذربيجان وتحقيق مستقبل سعيد لها.
ولد حيدر علي رضا أوغلو علييف في 10 مايو 1923 في مدينة ناختشوان في أذربيجان. وتدرج في العمل في أجهزة الأمن، حتى احتل عام 1964 منصب نائب الرئيس، ومن ثم عام 1967، رئيس لجنة أمن الدولة التابعة لمجلس وزراء جمهورية أذربيجان، ومُنِحَ رتبة لواء.
واستقال علييف في أكتوبر عام 1987 من منصبه في المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفييتي احتجاجا على سياسة المكتب.
وقد أخرجت القيادة الحكيمة لعلييف أذربيجان العديد من مراحل الشكوك والصعاب في مطلع تسعينيات القرن المنصرم، لتتخطاها صوب مستقبل مزدهر. وفي غضون فترة قصيرة من الزمن، تمكن حيدر علييف من ترسيخ مؤسسات الدولة وتعزيز العلاقات الدولية الأكثر الحاحا، وتبني استراتيجية شاملة في مجال الطاقة وارساء أسس التنمية المستدامة طويلة الأجل للبلاد. وهكذا حلت حقبة جديدة في حياة جمهورية أذربيجان المستقلة.
وجرت تحولات راديكالية على السياسة الخارجية لأذربيجان. وفي البداية حددت أذربيجان مكانتها في منظومة العلاقات الدولية، وبدأت، اعتمادا على الاستراتيجية الجديدة في مجال السياسة الخارجية، في السعي لتحقيق طموحاتها المتعلقة بالاندماج في منطقة أوروبا الأطلسية وتعزيز علاقاتها الثنائية بدول الجوار وبالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي ودول آسيا وأفريقيا ودول الجنوب الأميركي. وأولت السياسة الخارجية الجديدة عناية خاصة لاعادة بناء العلاقات التاريخية بين أذربيجان والعالم العربي الاسلامي.
وصدر دستور جديد لأذربيجان حول الاستفتاء الوطني الذى جرى في 12 نوفمبر عام 1995، كجزء من عمليات الديموقراطية واسعة النطاق لأوجه الحياة في أذربيجان.
وبعد ارساء الاستقرار الاجتماعي الاقتصادي باعتباره نتيجة للسياسة المنهجية والصحيحة للبلاد، تم التغلب تدريجيا على تراجع الانتاج وركود الاقتصاد، وبدأت مرحلة جديدة من مراحل التطور الاقتصادي لأذربيجان.
وحين انتخب حيدر علييف رئيسا للبلاد عام 1993، كانت البلاد تشهد تراجعا في اجمالي الناتج المحلي يتراوح ما بين 20% و23%. وكنتيجة للخطوات العاجلة التي اتخذت تحت قيادة علييف، تغلب الاقتصاد على الركود، وشهد انطلاقه عامي 1994 - 1995، وتوقف الركود الاقتصادي. وبدأ الاقتصاد يشهد انتعاشا منذ عام 1996. وساعدت الاصلاحات الاقتصادية على تحسين الوضع المالي في البلاد التي شهدت زيادة في ميزانية الدولة مع كل عام.
وأذربيجان اليوم، واعتمادا على رؤية وارث حيدر علييف، وتحت قيادة الهام علييف، بلد ينمو بديناميكية، مع معدلات نمو اقتصادي غير مسبوقة. وقد حولت الاصلاحات الديموقراطية والاقتصادية الثابتة للرئيس الهام علييف، وقيادته الحكيمة وحكمه الرشيد للبلاد وسياسته الخارجية النشطة، أذربيجان الى دولة رائدة على الصعيد الاقليمي وشريك يعتمد عليه في العلاقات الدولية. وتلعب أذربيجان اليوم دورا محوريا في جميع القضايا الاقليمية، وتتقاسم ثمار ازدهارها وثرواتها مع بلدان المنطقة عبر مجموعة من آليات الشراكة والتعاون.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

أول النهار

الاتحاد شجب بشدة اعتماد الإدارة الأميركية القدس عاصمة لإسرائيل
«الصحافيين العرب»: قرار ترامب انحياز للكيان الصهيوني

شجب الاتحاد العام للصحافيين العرب أول من أمس القرار الاميركي باعتماد القدس عاصمة لاسرائيل معلنا دعم نضال الشعب الفلسطيني المشروع ضد الاحتلال فيما  ...

المزيد

مال وأعمال

لرعايته مؤتمر الاتحاد السنوي الرابع والثلاثين
«الاتحاد الوطني» لطلبة الكويت في أميركا كرَّم «الدولي»

كرم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الولايات المتحدة الأميركية بنك الكويت الدولي على الرعاية التي قدمها للمؤتمر السنوي الرابع والثلاثين، والذي عقد  ...

المزيد

مال وأعمال

الدولار احتفظ بمكاسبه مع توقعات رفع الفائدة

قال الموجز الاقتصادي لـ «بنك الكويت الوطني» ان البيانات الاقتصادية الايجابية في أميركا الأسبوع الماضي أشارت الى أن الاقتصاد خلق وظائف  ...

المزيد

مال وأعمال

خطوة جديدة تحدث نقلة نوعية في طبيعة التداول
بورصة الكويت تستعد لتقسيم السوق

خطوة جديدة تتخذها بورصة الكويت، تسهم بشكل كبير في تعزيز مكانتها ومنافستها للأسواق الإقليمية والعالمية، وتحدث نقلة نوعية في طبيعة التداول، وذلك من  ...

المزيد

مال وأعمال

أثنى على رعاية رئيس الوزراء للاحتفالية
النقي: لابد من استخدام النفط بما يتماشى مع التنمية الاقتصادية

اعرب الامين العام لمنظمة «اوابك» عباس النقي عن الشكر والتقدير لسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء على رعايته الكريمة للحفل الذي  ...

المزيد

عربيات ودوليات

جونسون: بريطانيا عازمة على تطوير العلاقات مع إيران

طهران- الوكالات: قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون خلال لقائه الرئيس الايراني حسن روحاني في طهران أمس أن «إيران اتخذت إجراءات ايجابية  ...

المزيد

الأكثر

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية