loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أصول الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية تخطت الـ7 مليارات

«كوفبيك» وقَّعت عقد تمويل بـ 1.1 مليار دولار


كشف الرئيس التنفيذ في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية كوفبيك الشيخ نواف الصباح أن الشركة وقعت مؤخراً عقد تمويل بقيمة 1.1 مليار دولار، مع مجموعة من البنوك المحلية والعالمية ولذلك لتمويل مشاريع الشركة الحالية والجديدة، مشيراً إلى ان القرض الممنوح للشركة دلالة على ثقة البنوك في متانة محفظة الشركة الحالية وقوة استراتيجيتها المستقبلية.
ولفت إلى أن الشركة حصلت منذ 2013/2014 على قروض بقيمة 3.5 مليارات دولار، يتم الانتهاء من تسديدها خلال 2019، خلافاً للقرض الأخير، لافتاً إلى أن حجم أصول الشركة يصل إلى 7 مليارات دولار وعلى ضوء تلك المحفظة الضخمة نجحت الشركة في الحصول على القروض التمويلية.
وأضاف نواف الصباح خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة أمس للاحتفال بالوصول إلى 100 ألف برميل أن الشركة ، إلى أن انتاج الشركة يبلغ حالياً 119 ألف برميل، مؤكداً على أن الشركة تمضي قدماً نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية الجديدة مع وصول الإنتاج إلى 150 ألف برميل والاسمرار بهذا المستوى حتى 2040.
وقال أن حجم استثمارات الشركة تتركز في 13 شركة حول العالم ، من خلال 47 استثماراً في تلك الدول.
وذكر أن الشركة تدرس العديد من الاستحواذات الجديدة ذات الجدوى الاقتصادية العالية، مبيناً أن 70 في المئة من انتاج الشركة غاز ، اما الـ30 في المئة فهي نفط، ما يسجل عوائد جيدة كونه مرتبطاً بأسعار النفط، مشيرا  إلى أن أصول الشركة المرتبطة بالغاز حافظت على العوائد تلك العقود التي تم تثبيت الأسعار فيها مثل باكستان.
وفي سؤال حول مدى استفادة الكويت الذي تقوم الشركة بإنتاجة من حقل وينستون في استراليا قال، أن هناك جزءاً من انتاج المشروع يحق للشركة تحويلة إلى مؤسسة البترول، مشيراً إلى أن كافة كميات الغاز بالمشروع مباعة بأسعار مشجعة للشركة كبائع فيما حصلت الكويت على أسعار مناسبة كمشتري كما أن مشروع وينستون سيستمر انتاجه إلى 20 سنة مقبلة، وهو ما سيعطي الشركة الاستعداد لتوريد الغاز متى ما احتاجت الكويت.
واشار إلى أن الشركة بدأت الإنتاج من خط الغاز الثاني لمشروع ونستون للغاز الطبيعي المسال في منتصف شهر يونيو 2018 ، ووصل معدل الإنتاج الحالي منه إلى أكثر من 38 ألف برميل نفط مكافئ في اليوم، لافتاً إلى أن معدلات الإنتاج سوف تتزايد بنهاية العام الجاري مع استكمال خطة تطوير المرحلة الأولى من المشروع والتي تشمل امدادات الغاز لسوق المحلي في استراليا.
مخزون الشركة
وحول مخزون الشركة الحالي قال أن الشركة تعمل بالوصول إلى المخزون إلى 650 مليون برميل نفط مكافئ بحلول 2040
وفيما يتعلق باستثمارات الشركة في النرويح قال الصباح أن أصول الشركة في منطقة غريتر وصلت إلى انتاج يقدر بـ30 ألف برميل نفظ مكافئ يومياً، مؤكدا ان استثمار الشركة حقق نتائج تشغيلية ومالية تفوق ما تم اعتمادها في الجدوى الاقتصادية.
ولفت إلى أن مشروع كيبوب للغاز الصخري في كندا حقق نتائج إيجابية بإضافة 28 مليون برميل نفط مكافئ، من الاحتياطات المؤكدة لمخزون الشركة خلال العام الجاري، مشيرا إلى أن المشروع يعد من المشاريع الحيوية التي تمكن القطاع النفطي من مواكبة التغيرات الحديثة النفطية وتقنياتها البديلة.
وذكر إلى أن انتاج الشركة حالياً في كندا يبلغ 8 آلاف برميل نفط مكافئ غني بالمكثفات، لافتاً إلى أن الشركة لديها خطة لتطوير المشروع والذي يحتوي على غاز صخري ومكثفات، والذي يتطلب مزيداً من حفر الآبار، حيث تم حفر 120 بئر في الحقل ولدى الشركة خطة للوصول إلى 2000 بئر في السنوات المقبلة.
وبين أن الشركة ستتدرج في الإنتاج، حيث سيتم التوسع في الإنتاج مع الشريك العالمي الذي يمتلك الخبرة في تطوير الحقول، كما أن خطة الحفر تعتمد على ارتفاع أسعار النفط المناسبة حالياً.
وفي سؤال حول مشروع ألما وغالية ،قال أن المشروع يقع في الشق الإنجليزي ببحر الشمال ولدى الشركة خطة لإعادة التطوير، كما أن الشركة تدرس تأخر التشغيل واتخاذ القرار المناسب لتعزيز الإنتاج.
4 مشاريع
قال نواف الصباح أن الشركة قامت بالتخارج من 4 مشاريع ( جنوب شرق سومطرة وسيرام في اندونسيا ورخصتين استكشافيين في استراليا)، مؤكداً أن الشركة تعمل على مزيد من التخارجات في المستقبل حتى تكون محفظة المشاريع مجدية اقتصاديا وداعمة فعلياً إلى الصناعة النفطية المحلية.
وفيما يتعلق بالكوادر الوطنية قال أن الشركة حرصت على توظيف الكوادر الوطنية وتعزيزها مع نمو الشركة المطرد، حيث قامت الشركة بتعيين 30 موظفاً كويتياً منذ عام 2017، وبهذا يبلغ معدل التكويت 80 في المئة.
اليمن ومصر
قال الصباح أن عمليات الشركة في اليمن متوقفة في اليمن بسبب الظروف الموجودة هناك والتي تحول دون استمرار الإنتاج ، مشيراً إلى ان الشركة قامت بخفض الالتزامات المالية في مشاريع اليمن، بينما تسير لأمور في مصر وفق خطة التطوير وتقوم الشركة بالبحث عن الفرص الواعدة.
الكوادر الوطنية
وفيما يتعلق بالكوادر الوطنية قال أن الشركة حرصت على توظيف الكوادر الوطنية وتعزيزها مع نمو الشركة المطرد، حيث قامت الشركة بتعيين 30 موظفاً كويتياً منذ عام 2017، وبهذا يبلغ معدل التكويت 80 في المئة، بما فيهم 14 موظف كويتي موزعين على مكاتب الشركة الخارجية في استراليا وكندا والنرويج وماليزيا وأندونسيا ومصر.
بنوك القرض
بين الصباح أن القرض الجديد تكفل به كل من بنكSUMITOMO MITSUI وبنك أو ظبي الأول وبنك SOCIETE GENERALE دور مدراء السجلات، في حين تكلفت تلك البنوك بالإضافة إلى بنكي MIZUHO و SCOTIABANK مهمة المنظمين المفوضين الرئيسين ، ويقوم بنك أبو ظبي الأول بدور الوكيل للتسهيلات.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت