جريدة النهار :: طباعة :: المتحف العلمي التربوي.. صرح راسخ.. ودور مميز
العدد 346 - 16/08/2008
تاريخ الطباعة: 10/31/2014

المتحف العلمي التربوي.. صرح راسخ.. ودور مميز
المتحف العلمي التربوي.. صرح شامخ
صباح الموسى
يعد المتحف العلمي التربوي واحدا من اقدم المعالم العلمية المفيدة في الكويت، وكان الهدف من انشائه تربويا ترفيهيا علميا وحقق بالفعل كل تلك الاهداف خاصة انه انشئ في وقت لم يكن هناك الكثير من الاهتمام بمثل هذه الجوانب العلمية التربوية. والمتحف الذي يقع في وسط مدينة الكويت وتحديدا في منطقة المرقاب، ويضم العديد من الاقسام التي تلفت نظر الزائر وتغطي تلك الاقسام العديد من الجوانب مثل الميكانيكا والاحياء والارصاد والفلك والفضاء والنفط، ويستقبل المتحف طوال العام زواراً من مختلف القطاعات واغلبهم من طلبة وزارة التربية حيث يقدم لهم المعلومات التي تنمي ثقافاتهم وقدراتهم، وتخصص الفترة الصباحية في الغالب لاستقبال الطلبة، اما الفترة المسائية فهي مخصصة للزوار العاديين. ورغم تاريخه الحافل الا ان المتحف اخذ شكله الحالي مع بداية السبعينيات حينما افتتحه سمو الأمير الراحل الشيخ جابر الاحمد حينما كان وليا للعهد ومنذ ذلك الوقت وهو يؤدي خدمات علمية وتثقيفية مميزة، وقد ادخلت على المتحف العديد من التحسينات والتجديدات ليواكب التطور المتسارع في المجال العلمي وذلك بمساهمة من العديد من الشركات.

ومنذ بداية السبعينيات والمتحف يؤدي دوره بشكل مميز رغم انه يعاني من موقفه الحالي حيث لا تتوافر مواقف للسيارات كما ان المبنى قديم جدا ومع ذلك فإن ادارة المتحف تعمل بكل جد من اجل اداء الدور المنوط به باقتدار.

والسبب الرئيس وراء انشاء المتحف العلمي هو «الحوت الازرق» وترجع حكايته الى سنة 1963 في ذلك الوقت حيث قذف الخليج الى الشاطئ في منطقة كاظمة بحوت ضخم تبين انه انتحر باتجاهه نحو المياه الضحلة وكان طوله 24م، وقد برزت المشكلة عندما تبين ان المتحف محدود المساحة جدا بالنسبة لحجم الحوت المنتحر فقد كان عبارة عن قاعة ملحقة بمدرسة ثانوية الشويخ وقد بات ملحا ازاء ازمة المكان التي سببتها ضخامة هيكل الحوت الازرق، وتسببت في ان يقام في الكويت متحف متكامل ومستقل بذاته، وبذلت الجهود عام 1970م في عهد المغفور له الشيخ صباح السالم امير البلاد حينذاك حيث تم اختيار مدرسة قتيبة الابتدائية بنين لتكون مقرا للمتحف حيث بدأ العمل والتجهيز بالمدرسة الذي استغرق عامين ليظهر كمتحف لعرض الحوت ومعروضات اخرى كثيرة.

الافتتاح

هذا وقد تم افتتاح المتحف رسميا يوم الاحد الحادي والعشرين من ذي الحجة 1391 هجري الموافق السادس من فبراير 1972م تحت رعاية ولي العهد في ذلك الوقت الشيخ جابر الاحمد ووزير التربية آنذاك جاسم المرزوق وقد اخذ المتحف الناشئ في النمو والتطور حتى اصبح مؤسسة علمية لها تأثيرها التربوي والثقافي بعد ان كان يتبع توجيه العلوم في وزارة التربية.

أهداف علمية وثقافية

ومنذ انشائه لعب المتحف دورا فاعلا في تنمية العلوم والثقافة بين الطلبة ووضع لنفسه اهدافا محددة سعى العاملون فيه الى تحقيقها ومن بينها: المساعدة في فهم واستيعاب المعلومات العلمية وحقائق التاريخ الطبيعي بصورة جذابة،. والقيام بالابحاث المختلفة وتوفير المواد الخاصة بها من عينات ومقتنيات لخدمة الطلاب والباحثين، والمساهمة في المحافظة على الطبيعة والحياة البرية بما فيها من طيور ونباتات وحيوانات وزواحف واسماك واحترام القوانين الخاصة بحماية البيئة، والاهتمام ببيئة الكويت والمحافظة عليها وتشجيع دراسة مكونات البيئة وتصنيفها، والتعاون مع الوزارات والهيئات والمؤسسات الاخرى لوضع برامج مساعدة يمكن ان تعين المتحف على اداء دوره بصورة افضل. ولتحقيق هذه الأهداف فان المتحف يقوم بالعديد من الأعمال ومن بينها:

جمع وحفظ وتنصيف العينات والموضوعات التي تعكس اهتمامات المتحف وعرض التاريخ الطبيعي للكويت من خلال استخدام المعروضات والوسائل السمعية والمرئية ومبادئ العلوم الاساسية والتكنولوجية، وايجاد ربط قوي بين المعروضات وغيرها من المناهج الدراسية بهدف تركيز المعلومات في اذهان الطلاب بدرجة أكبر من مجرد استيعابها من الكتب والمذكرات، ويقوم المتحف بتحنيط الكائنات الحية المهداة من الجمهور بأيدي متخصصين ويجلب ايضاً محنطات من الخارج، والتعرف على نماذج حقيقية من حيوانات ونباتات وغيرها التي لم يألفها الطالب في بيئة الكويت والتعاون مع الهيئات الاخرى التي لديها الاهداف نفسها. والاهتمامات لوضع برامج مساعدة للمتحف على أداء دوره. هذا وقد سار المتحف العلمي في تطوره منذ نشأته في عام 1972 وحتى الآن في خط يتماثل تماماً مع اهدافه ومهماته، كما انه عضو في مجلس المتاحف العالمي ICOM ويشارك في مؤتمراته الدولية ويحافظ على علاقاته المثمرة مع الكثير من الوزارات والمؤسسات المحلية ذات الصبغة العلمية لتنمية الافكار وتعزيزها وتوحيد الاساليب التي تهدف الى الارتقاء بالمستوى المطلوب للمتحف.

أقسام المتحف

يتكون المتحف العلمي من طابقين يضم كل منهما مجموعة من القاعات متعددة الاحجام والاغراض، وينقسم المتحف الى اربع اقسام كل منها يساند الاخر ليظهر المتحف بأفضل صورة ويكون مكاناً ممتعاً ويستفاد منه في الوقت نفسه.

أولاً: قسم العلوم والفضاء

يعتبر هذا القسم هو المسؤول عن فهم الانجازات العلمية والتكنولوجية حيث يحتوي على الاجهزة العلمية بقديمها وحديثها وايداع العلماء، ويضم هذا القسم الشعب الآتية.

شعبة الفضاء الروسي

يعرض في هذه القاعة تاريخ ارتداء الفضاء الروسي ابتداءً من نظريات تسيلوفسكي عن الفضاء حتى اطلاق اول قمر صناعي ثم المركبات الفضائية غير المأهولة التي هبطت على سطح القمر، وتمدنا هذه القاعة ايضاً بمعلومات قيمة عن معمل الفضاء وبدلة الفضاء وطعام رواد الفضاء بالاضافة الى صور عديدة للارض التقطت من على سطح القمر.

شعبة الفضاء الأميركي

يوضح في هذه القاعة المراحل المختلفة التي قامت بها وكالة «ناسا» الأميركية لاستكشاف الفضاء وانجازات رواد الفضاء الأميركيين لارتياد الفضاء بداية من رحلات جيمني وأبوللو حتى اطلاق مكوك الفضاء شعبة آلات الاحتراق الداخلي يعرض هنا آلات الاحتراق الداخلي حيث يتم احراق الوقود داخل المحرك نفسه عكس ما يحدث داخل الآلة البخارية فيتم تحويل الطاقة الحرارية الى حركة ويمكن مشاهدة ذلك من خلال عرض النماذج المختلفة مثل محرك الديزل ومحرك البنزين وجهاز نقل الحركة وأنواع الكابح المختلفة.

شعبة الأجهزة العلمية

يتم التركيز هنا على مبادئ علم الفيزياء حيث يتعرف الزائر على عدد كبير من الأجهزة العلمية ذات العلاقة بدراسة الضوء والحرارة والصوت والمغناطيسية والكهرباء الكهرومغناطيسية واشعة الليزر وغيرها.

شعبة الأجهزة الإلكترونية

تعرض هذه القاعة الاجهزة الالكترونية المختلفة مثل الدائرة التلفزيونية المغلقة واجزائها المعتمدة وجهاز للتدريب على الموجات القصيرة «الميكروويف» بالاضافة الى معمل الطاقة الشمسية وتحويلها الى طاقة حرارية وكهربائية، ويعرض هنا جهاز «التلفون المرئي» الذي يعتبر من أحدث أجهزة الاتصالات.

شعبة المواصلات

نجد في هذه القاعة كل ما يتعلق بوسائل المواصلات البرية والجوية، وهي من اوائل المواصلات التي استخدمت في الكويت قديماً وتم اهداؤها للمتحف لكي يستفيد منها الجمهور ومنها بعض الطائرات العسكرية والمدني شعبة النفط قامت مؤسسة البترول الكويتية بانشاء هذه القاعة وتحتوي على نماذج ومجسمات صور وشرائح شفافة عن التركيب الجيولوجي لارض الكويت وكيفية استخراج النفط، بالاضافة الى انشطة الشركات التابعة لمؤسسات البترول الكويتية سواء بالداخل او الخارج.

شعبة الأرصاد والفلك

تعرض القبة السماوية الموجودة هنا المجموعة الشمسية والمجموعات النجمية والشهب بالاضافة الى ظاهرتي الكسوف والخسوف ومنازل القمر ومجرتها المسماة «درب التبانة» وغيرها من الظواهر الفلكية الاخرى، وتضم هذه الشعبة الاجهزة العلمية المختلفة المستخدمة في قياس وتسجيل عناصر الطقس مثل الحرارة والضغط الجوي والرطوبة النسبية والرياح والمطر واجهزة تسجيل مدة سطوع الشمس اليومية، بالاضافة الى العديد من الاجهزة التي تربط بين المعلومات النظرية والمجالات التطبيقية وقاعة المخلفات الحربية تم انشاؤها عام 1993 بالتعاون مع وزارة الدفاع ومديرية هندسة الميدان حيث تعرض في هذه القاعة الذخائر والالغام التي خلفتها حرب تحرير الكويت التي تعتبر من المصائد الفتاكة للانسان والحيوان وتهدف هذه القاعة الى توعية الجمهور من الاخطار الكامنة وراء تلك المتفجرات المنتشرة خصوصا في المناطق الصحراوية في الكويت وقاعة الحاسب الآلي تعتبر هذه القاعة من القاعات الحديثة في
مجسم إنسان رافعاً دانة تبين ماضي الكويت
لافتة تبين ساعات الدوام للزائرين
قسم المخلفات الحربية
مجسم الحوت الأزرق
أول طائرة ركاب كويتية في الخطوط الجوية الكويتية تم إهداؤها للمتحف العلمي


جريدة النهار الكويتيّة