loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الوزير الفاضل أعلن قبول جميع الناجحين في اختبارات التعيين

خطة خمسية لتكويت القطاع النفطي


أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء خالد الفاضل وجود خطة مدتها 5 سنوات تتعلق بالتعيين في القطاع النفطي سواء لمهندسي البترول أو للوظائف الأخرى.
وقال في تصريح للصحافيين ان هذه الخطة بدأت في 2018-2019 ومستمرة حتى 2022-2023 وتتعلق بمهندسي البترول، مشيرا إلى أن مؤسسة البترول ستقبل جميع الناجحين في الاختبارات التابعة لشركة نفط الكويت.
وفيما يتعلق بدور المؤسسة في فرض نسبة التكويت على عقود المقاولين قال الفاضل ان هناك نسبا معينة لتأهيل الشركات هي 25% تكويت، وقد وصلت في مؤسسة البترول الان الى 30% حتى تؤهل الشركات للدخول في مناقصات وأعمال المؤسسة. وكشف الفاضل عن وجود خطط جادة وطموحة لدى مؤسسة البترول لاستيعاب مهندسي البترول والتخصصات الاخرى، مشيرا الى أنه لا يمكن التنبؤ بأعداد المقبولين لان هناك مشاريع مستقبلية ستطرح ومن الممكن ان يحدث تأخير في تنفيذ بعضها ما يترتب عليه تغيير الاعداد.
بدوره، قال النائب محمد الدلال إن لجنة تنمية الموارد البشرية بحثت في اجتماعها امس بحضور وزير النفط وزير الكهرباء والماء ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل قضية توظيف الكويتيين في القطاع النفطي. ونقل عن وزير النفط قوله ان هناك خطة جاهزة لتوظيف الخريجين في النفط خلال 5 سنوات مقبلة، مشيرا إلى أن الوزير اكد ان اختبارات القبول لن تكون تعجيزية.
وأكد أنه تم التشديد على الوزارة بان تكون اكثر جدية في توظيف العمالة الوطنية، خصوصا في العقود، وان يشمل التعيين مختلف التخصصات لا سيما خريجي هندسة البترول، لافتا إلى أن هناك جهات حكومية غير متعاونة، كما ان الحكومة مازالت غير واضحة ولا ترد على الاسئلة البرلمانية المتعلقة بهذا الخصوص.
وأضاف الدلال أنه سيتم الرد على خطة استيعاب الخريجين في وزارة النقط خلال الجلسة المقبلة خاصة اننا لم نحصل على وعد من وزير البترول بتوظيف جميع الخريجين. على صعيد اخر، طالب النائب احمد الفضل وزارة التعليم العالي باعادة حساباتها تجاه الشهادات الزائدة على الحاجة ووقف ابتعاث المواطنين لتخصصات لا حاجة اليها والطالب، متوقعا بقاء آلاف الخريجين قريبا بلا وظائف لانهم مرسلون لتخصصات لا حاجة لها في سوق العمل.
ووجه الفضل سؤالا لوزير الداخلية داعيا إياه للتعامل بحزم تجاه الشهادات المزورة، قائلا: اسأل القيادات عن عدد ضباط الصف الذين عدلوا اوضاعهم الى ضباط بعد حصولهم على بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في اخر عشر سنوات، واطلب كشوفات الحضور اثناء دراساتهم، وتحرى الجامعات التي درسوا بها فكافتهم تخرجوا في بعض الجامعات المتردية والمنتقاة في مصر. ووجه تساؤلاته لقيادات التعليم العالي: كيف اعتمد التعليم العالي او صادق شهادات اولئك العسكريين الذين كانوا على راس عملهم ؟وكيف انتظموا بالحضور؟ لقد ان الاوان ان تتخلص الدولة من الفيروسات التي تمس المجتمع بمختلف مكوناته.
وفي سياق مقارب، اكد رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية البرلمانية حمود الخضير ان اللجنة ناقشت التعديلات على قانون القطاع الأهلي الذي اقر في مداولته الأولى بالمجلس واستمعت الى اراء اتحاد عمال الكويت والنقابات العامة للبنوك واتحاد عاملي البترول والبتروكيماويات وممثلي المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قانون العمل الاهلي الذين يتمسكون بما تم اقراره في المداولة الاولى لإيمانهم بان هذا القانون كاشف ومؤكد لارادة المشرع التي اقرت في قانون 2010 وتم تأكيدها في قوانين 2017 و2018.
وقال الخضير في تصريح للصحافيين: إن الحكومة ما زالت ترفض ما وافق عليه المجلس بالمداولة الاولى حول العمل الاهلي، منوها الى ان اللجنة استمعت الى ممثلي النقابات والعمال باعتبارهم شريكا رئيسا ويعدون الحلقة الأضعف التي تستوجب منا الاستماع الى ارائهم في هذا القانون.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد