loader

آراء

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

خارج التغطية

الأمن الإنساني في الكويت


اطلعت على الدراسة القيمة التي أعدها الباحث الأستاذ عبدالله محمد الدمخي بعنوان دور السياسة الخارجية في تعزيز الأمن الانساني، هذه الدراسة المحكّمة والجادة والتي نال عنها الأخ الدمخي درجة الماجستير من جامعة نايف للعلوم الأمنية تتطرق لمفهوم حديث على الصعيد العالمي والاقليمي والوطني ألا وهو مفهوم الأمن الانساني.
في هذه الدراسة سبر الباحث الدمخي أغوار السياسة الخارجية الكويتية من حيث واقعها ومراحل تطورها ومبادئها، وذلك سعيا للوصول الى هدف دراسته بالكشف عن مدى تواجد بُعد الأمن الانساني في السياسة الخارجية الكويتية.
ومن خلال منهجية بحثية جادة تدرج الباحث في عرض دراسته بشكل موضوعي أوضح فيه محددات السياسة الخارجية الكويتية والمبادئ التي ترتكز عليها بالبحث في عمقها التاريخي والسلوك السياسي والدبلوماسي لدولة الكويت في محيطها الاقليمي وعلاقاتها الدولية، خلص الدمخي الى تواجد بُعد الأمن الانساني في السياسة الخارجية الكويتية من خلال مظاهر عديدة أبرزت هذا الدور الذي تتبعه الباحث في كل مفردات الدور السياسي لدولة الكويت.
ويؤكد الباحث على أن مفهوم الأمن الانساني في السياسة الخارجية الكويتية يتجلى من خلال عدة عناصر أولها نهج المحافظة على ادامة علاقات حسن الجوار، ومساعدة المجتمع الدولي في مواجهة الكوارث والعمل على القضاء على الفقر والبطالة في الدول النامية، والسعي نحو تعزيز دورها في تسوية وحل النزاعات العربية والدولية بالطرق السلمية، والمحافظة على الأمن والسلم الدوليين.
وفي المقابل يتطرق الباحث عبدالله الدمخي في دراسته الى أبرز المعوقات التي تواجه السياسة الخارجية الكويتية في تعزيز الأمن الانساني والتي يتمثل أهمها في بروز الخلافات العربية وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، وزيادة أعداد اللاجئين نتيجة الحروب والصراعات وارتفاع وتيرة التسلح والانفاق العسكري على المستوى الاقليمي، اضافة الى تفشي ظاهرة الجريمة العابرة للحدود الوطنية.
ويوصي الباحث في نهاية دراسته القيمة بضرورة ابراز مفهوم الأمن الانساني في مفردات الخطاب السياسي الكويتي على المستويين الداخلي والخارجي ومع أهمية تأهيل الكوادر السياسية الكويتية الواعية لتكريس هذا المفهوم باعتباره مفهوما حضاريا يعكس الوجه المشرق للسياسة الخارجية الكويتية.
البحث فيه ثراء علمي ومنهج بحثي متوازن وموضوعي ويمثل قيمة علمية مهمة لكل مهتم أو متخصص في المجال السياسي والدبلوماسي والانساني، شكرا للأخ والصديق عبدالله الدمخي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد