loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

رفض التشكيك في قدرة بكين على إمكانية تطوير الجزر

الجارالله: الصين مؤهلة لتنفيذ مشروع الحرير


أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله ان التشكيك في قدرات الصين على تنفيذ مشروع الحرير وتطوير الجزر غير واقعي، فهي دولة عظمى ولديها إمكانيات غير محدودة وبالتالي فأن الحديث والتشكيك في القدرات الصينية تنقصه الواقعية والمنطقية.
من جانب آخر قال الجارالله في تصريح للصحافيين على هامش حضوره السفارة البريطانية مساء اول من امس ان التعاون والتنسيق الأمني متواصل مع المملكة المتحدة مشيرا الى ان هناك حديثا عن إمكانية تواجد عسكري بريطاني على أرض الكويت.
وحول ما يشاع عن اغلاق هذا الملف بسبب اختلاف في وجهات النظر بين الجانبين قال: التنسيق الدفاعي والأمني بين البلدين موجود، واذا تبلورت الفكرة فسوف تنطلق ويمكن العمل بها، لكنها لم تتبلور بشكل نهائي حتى الآن، وبالتالي فانه لا جديد في هذا الموضوع ولكن هناك تواصلاً وتنسيقاً ومحاولة جادة من الجانبين لإخراجه إلى حيز الوجود. وحول لجنة التوجيه المشتركة بين البلدين قال أنها تقوم بدور فعال ليس على المستوى الأمني فقط، ولكن على مستويات عديدة، ونحن حريصون على ان تكون لدينا هذه الآلية العملية المؤثرة والفعالة مع أصدقائنا في المملكة المتحدة.
وعن إمكانية مشاركة الكويت في تنظيم كأس العالم 2022 مع قطر في حال زيادة عدد الفرق المشاركة وفي ضوء الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الفيفا للكويت أجاب الجارالله: لا يوجد شيئ جديد في موقف الكويت حيال هذا الأمر.
وحول الاختلاف في وجهات النظر بين الدول العربية وروسيا في ملفات عديدة، من بينها الملف السوري وامكانية تجاوز تلك الاختلافات من خلال التواصل المباشر مع الروس أجاب: ناقشنا بالفعل قضايا اليمن وليبيا وسورية والإرهاب مع الجانب الروسي، وليس هناك خلاف بين العرب وروسيا حول سورية نظرا لوجود اتفاق حول مرجعيات تلك القضية مثل قرارات مجلس الأمن وخصوصا القرار 2452 بالإضافة إلى مرجعية جنيف 1 وما اتفق عليه في مباحثات اسيتانا، وبالتالي لم نختلف ولن نختلف حول هذه المرجعيات وكل ما هو مطلوب أن نرى دورا روسيا اكثر تأثيرا وفعالا في هذه القضية.
ونفى الجارالله أن يناقش الاجتماع الوزاري العربي المقبل ما يسمى بصفقة القرن أو غيرها مؤكدا انه سيناقش الوضع المالي للسلطة الفلسطينية.
وحول ما إذا كانت هناك مساعدات كويتية إضافية للفلسطينيين أجاب: الكويت لن تتوقف عن تقديم مساعداتها للاشقاء في فلسطين.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد