loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الحريري: الاقتصاد الرقمي حجر الزاوية في الاقتصاد اللبناني


بيروت «كونا»: اعتبر رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ان الاقتصاد الرقمي يشكل حجر الزاوية في الاقتصاد الوطني اللبناني لما يحمله من إمكانية تطوير القطاعات الإنتاجية وخلق فرص عمل للشباب.
وقال في كلمة في افتتاح مؤتمر «عرب نت» الـ 10 في بيروت ان لبنان يمتلك ميزة تنافسية في اقتصاد المعرفة وطاقات شابة مؤهلة مؤكدا أهمية ارتباط هذه الموارد البشرية المميزة بالبيئة التكنولوجية المناسبة التي يجب على الحكومة تأمينها.
واضاف «نريد للشباب اللبناني البقاء في بلدهم وتصدير ابتكاراتهم ومنتجاتهم الى الخارج بدلا من الهجرة» مؤكدا امتلاك لبنان فرصة لتطوير الاقتصاد الرقمي لديه اذا ما نجح في توفير بيئة تمكينية لذلك.ولفت الى وجود لجنة وزارية تشرف على التحول الرقمي تعمل على خريطة طريق لبناء بنى تحتية متطورة وتساعد في التحول الرقمي في الحكومة وإيجاد منصة رقمية بالإضافة الى تشجيع الريادة الرقمية.
من جهته اعتبر وزير الاتصالات اللبناني محمد شقير ان الابتكار وريادة الاعمال في الانترنت وتطور الاقتصاد الرقمي سيؤثر في جميع مناحي الحياة وسيقلب ظروف الاعمال داعيا الى ضرورة تعاون الدول العربية خصوصا بعد الإعلان في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت في بيروت في يناير الماضي عن انشاء صندوق للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي.
وتناول جهود وزارته في توفير البنى التحتية اللازمة كاشفا عن العمل لمد خط إنترنت بحري جديد بين أوروبا ولبنان لتحسين خدمة الانترنت وجعل لبنان قاعدة لتوزيع خدمات الانترنت الى المنطقة.
بدوره قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان «ريادة الاعمال والاقتصاد الرقمي سيدفع بالنمو الاقتصادي الى الامام لدورهما في توفير فرص عمل للشباب».
وأشار الى دور الشركات التكنولوجية في العالم والتي أصبحت اليوم تمتلك أكبر انتشار في الأسواق العالمية وتقوم بدعم اقتصاد العديد من الدول لافتا الى دور مصرف لبنان في تطوير اقتصاد المعرفة اللبناني عبر برامج التمويل التي يوفرها للمعنيين.
ويجمع مؤتمر «عرب نت» كبار المسؤولين الحكوميين وعدد كبير من الشركات اللبنانية والعربية الى جانب رواد الأعمال لمناقشة احدث الاتجاهات في مجال الأعمال الرقمية والابتكار.
ويضم المؤتمر الذي يستمر ليوم غد معرضا للشركات الناشئة لعرض مبتكراتهم أمام خبراء الصناعة والتواصل معهم كما سيجمع 70 مستثمرا إقليميا.
وجرى اختيار 15 شركة ناشئة من ست دول عربية من بينها الكويت للمنافسة في المسابقة التي ينظمها المؤتمر.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات