loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

التحالف: الهجوم «الإرهابي» جريمة حرب.. وسنتخذ «إجراءات ردع» صارمة عاجلة وآنية

إصابة 26 مدنياً بمقذوف حوثي على مطار أبها


عواصم - الوكالات: اعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي ان مقذوفا معاديا حوثيا سقط بمطار ابها الدولي امس ادى الى اصابة 26 مدنيا. واضاف المالكي في تصريح صحافي اوردته وكالة الانباء السعودية واس قائلا: سقط مقذوف معاد (حوثي) بصالة القدوم بمطار ابها الدولي والذي يمر من خلاله يوميا آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة. وبين ان سقوط المقذوف حتى اعداد هذا البيان ادى الى اصابة 26 مدنيا من المسافرين ومن جنسيات مختلفة من بينهم ثلاث نساء يمنية وهندية وسعودية وطفلان سعوديان.
واشار العقيد المالكي الى انه تم نقل ثمانية من المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج جراء اصابات متوسطة وعلاج 18 حالة منها بالموقع اصاباتهم طفيفة فيما وقعت بعض الأضرار المادية بصالة المطار. وذكر ان الجهات العسكرية والأمنية تعمل على تحديد نوع المقذوف الذي تم استخدامه بالهجوم الارهابي في الوقت الذي اعلنت المليشيا الحوثية الارهابية المدعومة من ايران عبر وسائل اعلامها مسؤوليتها الكاملة عن هذا العمل الارهابي باستخدام صاروخ كروز على حد زعمها.
واكد العقيد المالكي ان هذا يمثل اعترافا صريحا ومسؤولية كاملة باستهداف الأعيان المدنية والمدنيين والتي تعنى بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الانساني وهو ما قد يرقى الى جريمة حرب باستهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة. واضاف ان ذلك يثبت ايضا حصول هذه المليشيا الارهابية على اسلحة نوعية جديدة واستمرار النظام الايراني بدعم وممارسة الارهاب العابر للحدود واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار (2216) والقرار (2231). واكد المالكي ان قيادة القوات المشتركة للتحالف وامام هذه الأعمال الارهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من المليشيا الحوثية الارهابية ستتخذ اجراءات صارمة عاجلة وآنية لردع هذه المليشيا الارهابية وبما يكفل حماية الأعيان المدنية والمدنيين وستتم محاسبة العناصر الارهابية المسؤولة عن التخطيط والتنفيذ لهذا الهجوم الارهابي وبما يتوافق مع القانون الدولي الانساني وقواعده العرفية.
من جهته قال المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، امس ان استهداف مطار ابها من قبل ميليشيات الحوثي عمل ارهابي من الطراز الأول مؤكداً ان الانقلابيين لا يفهمون لغة الحوار بل لغة القوة. ولفت بادي الى انه لم يبق امام التحالف والشرعية سوى العمل العسكري لانهاء الارهاب الحوثي.
الى ذلك اكدت وزارة خارجية مملكة البحرين على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم تجاه ايران ووقف دعمها للعمليات الارهابية المتكررة. جاء ذلك في سياق ادانة وزارة خارجية البحرين بشدة استهدف مطار ابها. وكان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة قال ان المطلوب هو موقف دولي واضح و صارم تجاه الاٍرهاب الحوثي و الدعم الايراني المتوافر له
وفي القاهرة اكدت الخارجية المصرية، في بيان، وقوفها مع السعودية في مواجهة اي محاولة لاستهداف امنها واستقرارها، وشددت على ان مثل تلك الاستهدافات للمطارات الدولية تمثل خرقاً صارخاً لكافة القوانين والأعراف الدولية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد