loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الكويت تشهد موجة حر شديدة وغير مسبوقة

«الكهرباء»: سجلنا أعلى معدل للأحمال في تاريخ البلاد


تشهد البلاد هذه الأيام موجة حر شديدة غير مسبوقة خلال هذه الفترة من العام تجاوزت معها درجات الحرارة الـ50 درجة مئوية ما يعطي مؤشرا لدخول صيف حار جدا.
وتزامن ارتفاع درجات الحرارة مع انتهاء شهر رمضان المبارك ليكون أول أيام عيد الفطر السعيد بداية قوية لموسم صيف حار ويكون عام 2019 واحدا من اشد الاعوام حرارة.
من جانبه، أعلن وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري ان الوزارة سجلت اليوم الثلاثاء أعلى معدل للأحمال الكهربائية في تاريخ البلاد ببلوغه 14?360 ميغاواط نظرا إلى الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
وقال بوشهري لـ«كونا» إن معدل الحمل الكهربائي خلال اليوم جاء بزيادة قدرها 3?5 في المئة مقارنة بالعام الماضي «وهذا متوقع نتيجة ارتفاع درجات الحرارة واحتياج المستهلكين لاستخدام أجهزة التكييف في المنازل وجميع مرافق الدولة»، مشددا على أن هذه الزيادة القياسية في معدل استهلاك الكهرباء لا تشكل خطرا إذ إن الشبكة الكهربائية في الكويت مستقلة موضحا أن «قدرة الكويت على إنتاج الطاقة المركبة في جميع المحطات تصل إلى 18 ألف ميغاواط».
ونوه بوشهري بأن «الكويت تمتلك فائضا كهربائيا وأن انتاج الكهرباء يغطي الاستهلاك» داعيا جميع المستهلكين إلى «الاستمتاع بالخدمة بقدر الاحتياج الحقيقي من خلال الترشيد».
من جهتها قالت ادارة الارصاد الجوية في الادارة العامة للطيران المدني أمس ان سجلات الرصد لديها تظهر ان أغلب مناطق البلاد تعرضت في فصل الصيف إلى درجات حرارة فاقت الـ50 درجة مئوية على مدى السنوات الـ12 الماضية.
واضاف مراقب المناخ في ادارة الارصاد الجوية الدكتور حسن دشتي في تصريح لـ«كونا» ان الادارة قامت برصد وتسجيل عدد الأيام التي بلغت فيها درجة الحرارة 50 درجة مئوية وما فوق منذ العام 2006 حتى العام 2019 في مناطق الكويت.
وذكر دشتي ان ارصاد محطة «مطربة» احتلت قائمة اكثر مناطق البلاد تسجيلا لعدد الأيام اذ بلغت درجة الحرارة خمسين بواقع (236) مرة خلال 12 عاما في حين جاءت منطقة الصليبية بالمرتبة الثانية بـ(160) مرة.
وأفاد بان ارتفاع درجات الحرارة الى فوق الخمسين درجة مئوية ترتكز في شهر يوليو بعدد 468 مرة ما يمثل 51 % من اجمالي الحالات المسجلة للفترة مقابل 330 يوما لشهري يونيو واغسطس (36 % و13 %) على التوالي. وأشار الى ان ارتفاع درجات الحرارة خلال الصيف مقارنة مابين السنوات الاخيرة مع فترة الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي وبالرجوع الى السجلات السابقة للمحطات في البلاد فقد تم رصد 4 ايام فاقت فيها درجات الحرارة الخمسين درجة مئوية لجميع هذه المحطات للفترة من (1955 - 1977).
واكد دشتي ان ذلك يعني وجود فرق شاسع وزيادة كبيرة في تكرار هذه الظاهرة في وقتنا الحاضر وماتطلب توثيق هذه الظاهرة لدى الجهات المعنية في الامم المتحدة ممثلة في المنظمة العالمية للارصاد الجوية وذلك لاثبات تأثر الكويت بظاهرة تغير المناخ.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد