loader

عربيات ودوليات

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

إدارة ترامب تنفي عزمها الإطاحة بعباس

فلسطين: دعوات لانتفاضة شاملة تسقط «صفقة القرن»


عواصم - الوكالات: دعا مسؤول دائرة العلاقات السياسية في «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين»، ماهر الطاهر، الفصائل الفلسطينية الى «العمل على اشعال انتفاضة شاملة في الأراضي الفلسطينية كافة، لمواجهة مخططات تصفية القضية الفلسطينية، عبر ما يسمى بـ«صفقة القرن».
وقال الطاهر في حديث لوكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء «يحاولون تنفيذ «صفقة القرن» وفرض حقائق على الأرض، ونحن من جانبنا ينبغي ان نلجأ الى سياسات تؤدي الى المواجهة الفعلية على الأرض وفي الميدان لمثل هذه المخططات».
وعن اللجنة التي شكلت لوقف العمل بالاتفاقات الموقعة مع اسرائيل، اوضح الطاهر ان «هذه الخطوة مهمة جداً باتجاه محاولة معالجة اوضاع الساحة الفلسطينية، بخاصة بعد فشل خيار ما سمي بـ«أوسلو» ووصوله الى طريق مسدود. وقد اتخذ قرار بتشكيل لجنة لوقف العمل بالاتفاقات، وهناك قرارات اتخذت بالمجلس المركزي الفلسطيني في مارس 2015، وتحدثت هذه القرارات عن الغاء اتفاقات اوسلو والغاء اتفاقات باريس الاقتصادية وعن سحب الاعتراف باسرائيل؛ لكن للأسف هذه القرارات لم تجد طريقها الى التنفيذ».
الى ذلك قال المبعوث الأميركي لعملية السلام جيسون غرينبلات، ان واشنطن لا تسعى لاستبدال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كما ان الادارة الأميركية لم تقرر بعد توقيت اعلان «صفقة القرن».
وأشار غرينبلات خلال لقاء مع «بلومبيرغ» امس، الى ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب لم يقرر بعد ان كان سيعلن عن الشق السياسي لخطته السياسية قبل او بعد الانتخابات الاسرائيلية، او حتى بعد تشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة، رافضا الكشف عن اي تفاصيل متعلقة بالخطة.
وقال غرينبلات ان الولايات المتحدة «لا تتطلع الى تغيير النظام، فالرئيس عباس هو زعيم الفلسطينيين، ونأمل في ان يكون قادرا على العودة الى طاولة المفاوضات»، معربا عن امله بأن «تكون هناك مشاركة مستمرة، او اعادة مشاركة بين الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية في نهاية المطاف».


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد