loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الحرب التجارية تصنع ركوداً.. واستبعاد اتفاق قريب للعملاقين


حذر بنك الاستثمار الأميركي «غولدمان ساكس غروب» من ركود الاقتصاد الأميركي مع اشتداد الحرب التجارية بين بكين وواشنطن، وفقا لما ذكرته وكالة «بلومبرغ».
وقال البنك الأميركي إنه لا يتوقع أبرام صفقة تجارية بين بكين وواشنطن قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة في العام 2020.
وخفض البنك توقعاته لنمو الاقتصاد الأميركي في الربع الرابع من العام الحالي بنسبة 0.2% إلى 1.8%، وسط توقعات بأن تخفض الشركات الإنفاق والاستثمارات وسط حالة عدم اليقين.
وقال كبير الاقتصاديين بالبنك الأميركي، جان هاتزيوس، في مذكرة للعملاء نقلتها شبكة الأحد، إن المخاوف بأن الحرب التجارية سوف تؤدي لحالة ركود اقتصادي في الولايات المتحدة تتزايد.
واحتدمت الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب مؤخرا عن خطة لفرض رسوم جمركية جديدة بنسبة 10% على بضائع صينية بقيمة 300 مليار دولار، مما حمل الصين بعد أيام من هذا الإعلان على ترك عملتها تهبط إلى مستوى قياسي.
ومع انتقال المواجهة بين الجانبين إلى حرب عملات، حذر الخبراء من تداعيات هذه المواجهة على الاقتصاد العالمي، حيث يتخوف المتابعون من تأثيرها على باقي الاقت
كان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن في أول أغسطس أنه سيفرض تعريفة جمركية تبلغ عشرة في المئة على دفعة أخيرة من الواردات الصينية يبلغ حجمها 300 مليار دولار في أول سبتمبر، مما دفع الصين إلى وقف شراء المنتجات الزراعية الأميركية.
وأعلنت الولايات المتحدة أيضا أن الصين تتلاعب بالعملة.وتنفي الصين تلاعبها في اليوان لتحقيق مكاسب تنافسية، بينما يدور النزاع التجاري حول قضايا مثل التعريفات الجمركية والدعم والتكنولوجيا والملكية الفكرية والأمن الإلكتروني إلى جانب أمور أخرى.
وبدأت الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة عام (2018) بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 22 مارس عن وجود نية لفرض رسوم جمركية تبلغ 50 مليار دولار أميركي على السلع الصينية بموجب المادة 301 من قانون التجارة لعام 1974 التي تسرد تاريخ «الممارسات التجارية غير العادلة» وسرقات الملكية الفكرية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد