loader

مال وأعمال

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«هاو ماتش»: الزراعة تستحوذ على 3 % فقط من الناتج العالمي


يؤدي الإنتاج الزراعي دورًا مهمًا في الاقتصاد العالمي، ورغم ذلك مثّلت الزراعة 3 في المئة فقط من الناتج المحلي الإجمالي في العالم اعتبارًا من 2018 مقارنة بـ 4 في المئة عام 2010، وذلك حسبما ذكر موقع «هاو ماتش».
وعلى الرغم من هذه النسبة الصغيرة التي تمثلها الزراعة في الاقتصاد العالمي، إلا أن هذه الصناعة توظف نحو 30 في المئة من العمالة في العالم.
وبشكل عام تمثل الزراعة في الدول النامية نسبة من الناتج المحلي الإجمالي أكبر من الدول المتقدمة، فحصة الزراعة في الناتج المحلي الإجمالي أعلى في دول أفريقيا وجنوب آسيا، ونستعرض في التالي حجم الإنتاج الزراعي في مختلف أنحاء العالم بناءً على بيانات البنك الدولي.
هناك تباين كبير في الإنتاج الزراعي بين الدول المتقدمة والنامية في الأميركيتين؛ فالدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأميركية توظف عددًا قليلاً من الأشخاص، لكن لديها إنتاج زراعي أكبر من باقي الدول، في حين أن الدول في أميركا الوسطى والساحل الغربي لأميركا الجنوبية لديها نسبة أعلى من العاملين في الزراعة، لكن إنتاجها أقل من الولايات المتحدة.
وتبلغ قيمة الإنتاج الزراعي في الولايات المتحدة الأميركية 204.9 مليارات دولار، ويمثل العاملون في القطاع الزراعي هناك 1.42 في المئة من سكان الولايات المتحدة، بينما تأتي البرازيل في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة بإنتاج زراعي تبلغ قيمته 74.4 مليار دولار، ويمثل العاملون في هذا القطاع 9.39 في المئة من سكان البرازيل.
وفي المركز الثالث تأتي المكسيك بحجم إنتاج زراعي تبلغ قيمته 36.7 مليار دولار، ويمثل العاملون في هذا القطاع 12.99 في المئة من سكان المكسيك.
 لدى دول جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا أعلى ناتج زراعي في القارة، كما أن لديها أعلى نسبة عمالة من السكان في قطاع الزراعة، وعلى الجانب الآخر لدى دول الشرق الأوسط مثل عمان واليمن أقل معدل إنتاج زراعي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد