loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

«ذاكرة وطن».. بوابة رقمية تراثية


لم تعد المكتبات مجرد مقار وأرفف لحفظ الكتب ومطالعتها بالمفهوم «الكلاسيكي» إنما أصبحت في عصر الثورات التكنولوجية والتدفق المعلوماتي الهادر «بوتقة» لتجميع المعلومات لاسيما تلك المرتبطة بتراث الدول ونتاجها الثقافي والفني والعلمي وتأريخها ومن ثم إطلاقها في الفضاء الإلكتروني الرحب باعتبارها مصدرا موثوقا ومرجعا يمكن الارتكان إليه.
وفي حين باتت المنافسة على أشدها بين مختلف الجهات الرسمية والخاصة داخل الدولة الواحدة وجنوح الحكومات نحو «الرقمنة» و«المعاملات الإلكترونية» نظرا لما تضيفه من ميزات عمدت مكتبة الكويت الوطنية ذلك الصرح الثقافي الشامخ إلى خوض غمار المنافسة عبر مشروع ثقافي تكنولوجي ضخم أطلقت عليه اسم بوابة (ذاكرة وطن).
ويستهدف هذا المشروع الثقافي الذي أطلق في 11 يونيو الماضي إلى توثيق وحفظ التراث والإنتاج الفكري والثقافي والإعلامي للكويت في مختلف أشكاله المقروءة والمسموعة والمرئية.
وتتسع المكتبة الرقمية التي خرجت للعلن خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة للخبراء العرب والصينيين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات لنحو نصف مليون كتاب يتم عرض ما نسبته خمسة في المئة فقط منها للمستخدمين من خارجها حفاظا على حقوق المؤلف التي تعد مكتبة الكويت الوطنية المسؤول الأول عن حمايتها وصونها.
وتزخر المكتبة الرقمية بقسم خاص لمجموعات الإصدارات الوطنية من الطوابع البريدية «بدءا من أول طابع بريدي هندي حمل ختم الكويت عام 1923 مرورا بأول طوابع وطنية حملت صورة أمير البلاد الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح (1895- 1965) وذلك في عام 1958 وما تلاها من إصدارات بريدية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد