loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الحج و«تطويع» التكنولوجيا


منى (السعودية) - أ ف ب: مع انتشار التطبيقات الذكية والنسخ الالكترونية للقرآن الكريم وخطب الحج عبر الهواتف والأجهزة اللوحية، يشهد الحج تسارعا في التحول التكنولوجي الذي بدأ يطرأ عليه قبل سنوات. وعند يوم عرفة، الركن الأعظم من الحج، وقف حجاج يقرأون آيات من القرآن وعيونهم على هواتفهم النقالة وأجهزتهم اللوحية التي استبدلت القرآن الذي كانوا يحملونه بأيديهم في السابق.
وقال الحاج المصري أحمد سليم (46 عاما) «بالتأكيد أقرأ القرآن على هاتفي النقال (..) الأمر أبسط هكذا». وأطلقت خدمات الجيل الخامس لشبكات الهواتف المحمولة للمرة الأولى في مكة وضواحيها. وعلى مدار الساعة، يقوم حجاج بالتقاط صور «السيلفي» بهواتفهم النقالة وتصوير الحج خطوة بخطوة لمشاركته مع أقاربهم في بلادهم.
وفي السنوات الأخيرة، بدأت التكنولوجيا تغزو الحج مع عدد من التطبيقات التي تساعد الحجاج القادمين من جميع أنحاء العالم، لمعرفة أماكن توجههم أو الحصول على رعاية طبية طارئة أو متابعة الخطب بلغاتهم. ترسل وزارة الحج يوميا رسائل نصية قصيرة الى الحجاج لتقدم لهم نصائح مختلفة. وهذا العام، حصل الحجاج على تأشيرات الدخول الى السعودية الكترونيا. وكان المتحدث باسم وزارة الحج حاتم بن حسن قاضي أعلن عن «نجاح اصدار أكثر من مليون و800 ألف تأشيرة الكترونيا بدون مراجعة القنصليات»، مشيرا الى أن هذه الخطوة تمثل «قفزة نوعية». وأطلقت هذا العام أيضا مبادرة «الطريق الى مكة» لتسهيل تنظيم الحجاج. وقال وزير النقل نبيل العامودي لفرانس برس: إن المبادرة قائمة على أن «تكون جميع الاجراءات الجمركية والجوازات في مطار البلد الذي يأتي منه الحجاج». ويركز مطورو التطبيقات على أهداف تتعلق بسلامة وأمن الحجاج من أجل تجنب تكرار كارثة مشابهة مثل حادثة التدافع في عام 2015 التي أودت بحياة 2300 شخص. وبدأت السلطات السعودية بعدها بتزويد الحجاج بسوار الكتروني عليه معلوماتهم الشخصية. وما زالت هذه المبادرة قيد الانتشار.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد