loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

5 مليارات دينار ارتفاع إيرادات النفط


حققت الايرادات النفطية الفعلية التي تم تحصيلها ارتفاعا بأكثر من 5 مليارات دينار بالغة 18.4 مليار دينار بنهاية العام المالي 2018/2019، مقابل ايرادات تم تقديرها في الميزانية بواقع 13.3 ملياراً في ظل الارتفاعات التي شهدتها أسعار النفط خلال العام المالي 2018/2019. وكانت السنة المالية الفائتة 2018/2019 التي انتهت بنهاية شهر مارس الفائت، قد حققت لبرميل النفط معدل سعر بلغ نحو 68.5 دولاراً.
وشهدت أسعار النفط تغيرات ملموسة على وقع التوترات الجيوسياسية التي تشهدها المنطقة والتي انعكست على واقع أسعار النفط، ما جعل الايرادات تشكل ما يقارب من 89.5 في المئة من إجمالي الايرادات الفعلية البالغة 20.55 مليار دينار.
وقد انعكست الإيرادات النفطية على أداء الميزانية العامة للدولة بشكل كبير، حيث أسهمت في تراجع عجز الميزانية من 7.7 مليارات دينار إلى 3.3 مليارات بعد استقطاع احتياطي الأجيال القادمة. بواقع 4?4 مليارات دينار.
في سياق متصل، وفي ظل توجه القطاع النفطي لخصخصة بعض المرافق التشغيلية، طرحت شركة صناعة الكيماويات البترولية مزايدة لبيع مصنعي الأمونيا واليوريا ونقلهما من منطقة الشعيبة الصناعية الشرقية. وأشارت الشركة إلى أن مصانع الأمونيا تنتج 1880 طن متري يومياً، بينما تنتج مصانع اليوريا 3150 طن متري يومياً. وبينت الشركة أن موعد المعاينة ستستمر حتى 26 سبتمبر المقبل، فيما سيتم إقفال التقدم للمزايدة في 6 أكتوبر المقبل.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد