loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

بلد التناقضات والألغاز الجغرافية المليئة بالمفاجآت للسائحين

أيسلندا.. أرض النار والثلج


?
كثيرون يحلمون بزيارة أيسلندا، التي تعد مغامرة أكثر من كونها رحلة، فقد ظلت لفترات طويلة حلماً يراودني كثيرا في مخيلتي من كثرة ما قرأت عنها، فهي بلد المتناقضات تعرف باسم «أرض النار والثلج»، وتجمع بين الانهار الجليدية والبراكين الثائرة بين النور والظلام، فقد تمر بيوم لا تغيب في الشمس و آخر لا ترى فيه الشمس أبداً، فهي بلد تجمع أيضاً بين قسوة الطبيعة و شعب غاية في المودة.
فلا يمكن لمن يزور ايسلندا ان ينسى هذا البلد الجميل ، والذي يظل عالقاً في الاذهان كشريط الفيلم السينمائي ، الذي تتعدد مشاهده المثيرة مع العجائب الجيولوجية العديدة والمبهرة ، التي يتمتع بها هذا البلد من قمم وأنهار جليدية وينابيع مياه حارة متدفقة وفوهات بركانية، تتصاعد منها الأبخرة وبراكين وأنهار بمياه منهمرة وثائرة وشلالات مياه ساحرة ومجموعات فاتنة من طيور البفن وأبو موس البحرية وحيتان تثب مرحًا قبالة الساحل.
أرض الخيال
بمجرد ان تطأ قدماك هذه الارض الخيالية حتى تغادرها تظل أيسلندا كالحلم يداعب مخيلتك من اَن لاخر، فهي بلد ليس له مثيل في أي مكان في العالم، فهذه الدولة التي تُعرف بأرض الجليد، هي جزيرة أوروبية تقع في شمال المحيط الأطلسي على الحافة، وهي الجزيرة رقم 18 في العالم، وثاني أكبر جزيرة في أوروبا بعد بريطانيا العظمى، ويبلغ تعداد سكانها 320 الف نسمة ومساحتها الكلية 103 آلاف كم2 ، عاصمتها هي ريكيافيك وهي أكبر مدن البلاد، وهي موطن لأكثر من ثلثي السكان.
وتعد ايسلندا ارض العجائب فهي تجمع بين الثلوج التي تغطيها اغلب العام، والبراكين النشطة والمياه المعدنية الساخنة ، مع مناظر طبيعية فريدة ومتنوعة وملونة من الحمم السوداء، والكبريت الأحمر، والسخانات الزرقاء، والأنهار والشلالات والخلجان، والمضائق البحرية وواد من الخضرة.
كارثة 2008
هذا البلد الجميل يعد عضوا فاعلا في حزب الناتو العسكري، الا انها لا تملك جيشاً لأن ساستها ومفكريها يرون انه مضيعة للأموال وصغر البلد وقلة عدد سكانها لن يمكناها من الحرب والدفاع عن نفسها، ولذا يعتقدون ان طقسهم شديد البرودة وهو كفيل بالقضاء او تطفيش الاعداء ، ازمة بنوكها كانت بداية لكرة الثلج وسلسلة من الانهيارات التى تسببت في الكارثة المالية عام 2008 التي شلت العالم ،كما ان حمم بعض براكينها تسببت في اغلاق مطارات اوروبا لعدة ايام قبل سنوات قليلة. اهل ايسلندا يتحدثون عن مكر آبائهم المؤسسين ، عندما اسموها ايسلند اي ارض الثلوج كي لا يهاجر اليها بعدهم احد ، رغم وجود الاشجار والانهار والشلالات فيها واسموا جارتها المتجمدة بـ «غرين لاند» اي «الارض الخضراء» رغم انها ارض ناصعة البياض بسبب الثلوج التي تغطيها اغلب العام.
شعب ودود
تتميز الاقامة في أيسلندا بوجود العديد من البدائل فالفنادق الفاخرة إلى المنازل ذات التصميم الرائع، وعدد لا يحصى من المعسكرات التي خصصها السكان المحليون فهم شعب ودود ويبتسمون دائمًا في وجه السائح.نقطة البداية في زيارتك لـ ايسلندا هي زيارة العاصمة ريكيافيك في الجانب الجنوبي من أيسلندا والتي تعد صورة حية لتباين الألغاز الجغرافية المليئة بالمفاجآت التي لا حصر لها فعلى الرغم من صغر مساحة هذه المدينة مقارنة بمعظم عواصم العالم، إلا أنها أكبر المدن في هذه الدولة كما أنها من عواصم العالم التي تقع في أقصى الشمال بالعالم ومن أكثر المدن الصديقة للبيئة على مستوى العالم نظرًا لكونها لا تستخدم سوى الطاقة الحرارية الأرضية والحرارية المائية. وتحرص ريكيافيك حتى في إطار هذه المساحة الصغيرة على تقديم الترفيه لمواطنيها وزائريها من خلال طاقتها الثقافية المتميزة وتنوع المناظر الطبيعية فيها فسواء كنت ستبادر بزيارة هذه المدينة خلال فصل الصيف أو الشتاء ستجد صعوبة في مقاومة سحرها فهي أشبه بجنة رائعة لعشاق المغامرة وتتميز بجو مثالي.
بحيرة بلو لاغون
ومن اغرب ما تشتهر به إيسلندا هو نشاط الطاقة الحرارية الأرضية، وبالطبع البحيرة الزرقاء (بلو لاغون) حيث لا يمكنك حقًا زيارة أيسلندا دون السباحة في البحيرة الزرقاء ذات الطبيعية الساخنة التي يزورها الراغبون في الاستجمام الصحي وسياح كثيرون ليتمتعوا بما حولها من مناطق طبيعية خلابة، كما أنها من اجمل مواقع الاستجمام الصحي حيث يقوم أطباء بعلاج المرضى بالعلاج الطبيعي والرعاية الصحية النفسية والألعاب الجسمانية الممتعة.
المتنزه الوطني ثينغفيلير
ويعد المتنزه الوطني ثينغفيلير البري من أفضل المعالم السياحية في ايسلندا وهو يستحق الزيارة لأنه في غاية الجمال والروعة ويحتوي على عدد من البحيرات والشلالات واخدود (سيلفرا) التي مياهه من أنقى المياه في العالم ومن شدة نقائه تشاهد قعر الأخدود وفيه امتداد الصدع القاري الذي يفصل بين قارتي أميركا وأوروبا.
بحيرة جوكولسارلون
ومن اجمل المناطق السياحية في ايسلندا بحيرة جوكولسارلون هي من أشهر وأكبر البحيرات الجليدية في إيسلندا، وهي تقع في الطرف الجنوبي من الجبل الجليدي فاتناجوكول بين الحديقة الوطنية سكافتافل وهوفن ، وقد ظهرت هذه البحيرة أول مرة بين عامي 1934-1935، والبحيرة تتسع إلى ما لا يقل عن 18 كيلومترا مربعا من المياه في اليوم بسبب ذوبان الأنهار الجليدية الأيسلندية.
صخرة الفيل
في جزيرة هيماي بجنوب إيسلندا صخرة تشبه بشكل غريب فيلًا عملاقًا ينثر جذعه في البحر. ثار البركان الديفل في عام 1973، مما دفع السكان المحليين إلى ضخ المياه الباردة من البحر فوق تدفقات الحمم البركانية لتبريدها والتي هددت بتدمير الميناء الذي هو حياة القرية وسكانها مما تسبب بتشكل عن غير قصد الصخرة الضخمة على شكل فيل.
الشفق القطبي
الشفق القطبي هو ظاهرة مناخية طبيعية تحدث بسبب التوهجات الشمسية في إيسلندا بشكل أكثر تحديدًا حيث تكون الظروف هي الأكثر ملاءمةً لأن السماء غالبًا ما تكون واضحة جدًا حيث تتكون أشكال غير عادية، وغير واقعية بألوانها وأنماطها من خيال فني. الشفق القطبي هو رحلة إلى أرض الخيال في عالم غير متوقع حيث ستتمكن من الخروج من جمال الدنيا لتتفاجأ بجمال يبهرك ويجذبك ويُسحرك.
كهف الجلي
يقع هذا الكهف على الجبل الجليدي Sv?nafellsj?kull عند بحيرة هلام في حديقة سكافتافيل الوطنية في أيسلندا. ويعود تاريخ الكهف البلوري إلى عدة قرون وتكوّن من التقاء بين نهر Vatnaj?kull الجليدي والساحل الأيسلندي. الثلج على فقاعات هواء تقريبا وهذا يؤدي إلى امتصاص كل الضوء في النهار تقريبا ليعطي اللون الأزرق الداكن.
رحلة إلى مركز الأرض
يمكن للسياح زيارة مركز الارض في منطقة Thrihnukagigur على بُعد بضعة كيلومترات من العاصمة الإيسلندية ريكيافيك حيث يمكن للنزول بمصعد إلى قلب البركان بعمق 122 متراً والدخول إلى واحدة من الغرف الثلاث التي تنصهر فيها المعادن في البركان من خلال فتحة قطرها 3.5 أمتار فقط.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد