loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مرشح الدائرة الأولى أيد بشدة وجود هيئة مستقلة للانتخابات

حسين دشتي: مجلس أمة 2016 بلا إنجازات.. ومتفائلون بالقادم


?
أكد مرشح الدائرة الأولى حسين إسماعيل دشتي ايمانه بنزاهة القضاء الكويتي العادل، مشيراً الى انه سينصف جميع المرشحين المشطوبين الذين لهم الحق بالمشاركة في العرس الديموقراطي وخوض المنافسة الشريفة للوصول الى قبة عبدالله السالم.
وقال في لقاء مع الاعلامي صالح جرمن خلال برنامج صالح مع النهار انه قادم لخوض المنافسة الديموقراطية بعد حصوله على حكم المحكمة بأحقية التسجيل في الترشح بالدائرة الأولى، موضحا انه تفاجأ برفع اسمه من أحقية التسجيل في ادارة الانتخابات، غير ان القضاء الكويتي العادل سينصفه لنيل حقه الدستوري، مشيرا الى انه بانتظار الحكم الذي سيصدر الاسبوع المقبل للدخول في المعترك السياسي على الرغم من قصر المدة التي تسبق يوم الاقتراع.
وتطرق دشتي الى الكثير من الأمور والملفات العالقة التي يعاني منها المواطن الكويتي، مؤكداً انه سيتصدى للفساد في حال حالفه الحظ للوصول الى القبة البرلمانية.
وتناول دشتي أغلب الهموم التي تشكل هاجس المجتمع الكويتي ومنها ملفات الاسكان والتعليم والصحة، مشددا على ضرورة اجراء نفضة قوية وغربلة لاغلب الملفات المكدسة، وفيما يلي نص اللقاء:
? لاحظنا تحرك المرشح حسين دشتي لخوض انتخابات مجلس الامة 2020 واستعداده لخوض المعترك السياسي ولاسيما بتوزيع الاعلانات ولكن بعد اغلاق باب التسجيل لم نر اسمك ضمن المرشحين المقيدين فما السبب؟
? جهودنا في العملية السياسية كانت منذ سنوات وكنا بانتظار ساعة التسجيل في ادارة لجنة الانتخابات بداية نوفمبر الحالي، وتقدمنا كما المرشحين الاخرين وسجلنا في الادارة وفق اجراءات تنظيمية عدا بعض الملاحظات وتقدمنا بالاوراق المطلوبة في اجواء يسودها الترتيب في ظل جائحة كورونا، ابلغتني الموظفة بعد التدقيق على الاوراق والرجوع الى الحاسب الآلي بان اسمي غير مسجل في النظام، الامر الذي دفعني الى اظهار الجنسية باني قد شاركت في عملية التصويت 17 مرة خلال انتخابات مجالس الامة السابقة، ثم تأكدت الموظفة من البيانات وحينها لجأت لموظفة أخرى، الى ان وصل الموضوع الى المدير د. عبدالله الهاجري الذي افاد بنفس الرد بان الاسم حسين دشتي غير موجود وعليك الذهاب الى الجهات المعنية.
? هذا يعني انك غير مقيد؟
? نعم.
? هل صوت في انتخابات مجلس الامة 2016؟
? نعم شاركت في عملية التصويت.
، ماذا فعلت بعد ذلك؟
? في البداية لم اكن اعرف اين اذهب، ولكن اتجهت الى النيابة العامة وتقدمت بكتاب الى النائب العام وكانت الامور سهالات في تقديم الكتاب ثم راجعت النيابة في اليوم التالي فوجدت ان الامر ليس من اختصاصهم، وانما الامر يرجع الى ادارة الانتخابات فرجعت الى ادارة الانتخابات وطلبت اي اثبات يؤكد اني غير مقيد حتى اعترف اين اتوجه، ولم احصل سوى على كشف يشير انه نشر بتاريخ 11 أبريل 2020 في جريدة الكويت اليوم ما يثبت ان اسمي مرفوع وقالوا لي ان كان يجب عليك التظلم حينها.
? اعتقد انها في هذا التاريخ كنا في ازمة كورونا وكان هناك قرار من مجلس الوزراء بايقاف العمل في جميع الجهات الرسمية؟
? نعم كنا نعيش ازمة كورونا وكان من المفترض ان جميع الجهات الرسمية معطلة بناء على قرار مجلس الوزراء بايقاف العمل بالجهات الرسمية، الامر الذي اثار استغرابي حيث لجأت للموظف على اعتبار ان الامر يرجع الى 2019 وليس الى 2020.
?هل تم ابلاغك من جهة رسمية انه تم رفع اسمك؟
? لم اتلق اي بلاغ من اي جهة رسمية.
الحظر
? اعتقد ان هناك مشكلتين الاولى انه كان في هذا التاريخ حظر، والثانية هو ايقاف العمل في الجهات الحكومية؟
? قالوا لي انه كان علي الحصول على جريدة كويت اليوم، على الرغم من انه في هذا التاريخ كانت المطابع مغلقة.
? ماذا فعلت بعد ذلك؟
? اخذت الكتاب وتوجهت الى المحكمة، والان قائم في اجراءات المحكمة واني على ثقة مطلقة بنزاهة قضائنا العادل.
? اذا حصلت على حكم من المحكمة باحقية التسجيل، هل ستعود للتسجيل؟
? نعم بالتأكيد وهو من الممكن ان يحصل.
? يعني انت بين امرين اما قبول المحكمة او الرفض؟
? نعم، وكنت لدي جلسة الاسبوع الماضي، ونأمل ان يصدر الحكم في وزملائي المشطوبين الاسبوع المقبل بإذن الله، وعددهم 33 مرشحا.
ذروة الانتخابات
? هل يعلم حسين اسماعيل دشتي سبب رفع اسمه؟
? لا حتى الان لا اعلم، ونحن نعاني ضيق الوقت وهو وقت الذروة في العملية الانتخابية، اذ انني فقدت فيها اسبوعين واحتمال ان افقد اسبوعا اخر ايضا ولا يمكن العمل خلال اسبوع واحد فقط للتواصل مع الناخبين في الدائرة الاولى.
هيئة خاصة
? هذا الموضوع يجرنا الى مشروع مجلس الأمة بصدور قرار انشاء هيئة خاصة بانتخابات مجلس الامة؟
? قرارات الدولة اعتدنا عليها ان تتكدس سنوات طويلة او ان تلغى ونحن نتفاءل بالقادم.
? هل أنت مع هذا القرار؟
? نعم أنا مؤيد جدا فيجب أن تكون هناك هيئة فلماذا المرشح يتبهدل بين الدوائر الحكومية في سبيل معرفة سبب شطبه او عدم تسجيله، اذ يجب ان تكون هناك هيئة مستقلة في مكان التسجيل نفسه دون الحاجة للذهاب الى المحكمة.
? هل أنت مع قرار تبليغ المرشح او المواطن في حال حدث امر ما عليه؟
? نعم يجب ان يبلغ المواطن باي شيء يحدث عليه ولابسط الامور.
إشاعات
? دعنا نتكلم بصراحة، المرشح حسين اسماعيل دشتي يعمل لفترة طويلة في المجال السياسي، هل ظهرت عليك اشاعات في بعض الامور عقب مشكلة رفع اسمك؟
? نحن في الكويت دائما متعودون على الاشاعات على الجميع سواء الناجح أو الساقط او المشطوب، وكان من المفترض عدم التفكير باي اشاعة تظهر على السطح السياسي، اذ يجب التصدي لها.
? هل تؤثر فيك الاشاعة؟
? لله الحمد واثق من نفسي، ونحن متعودون على الإشاعات التي تظهر من دناءة الأنفس الموجودة لدينا وهم قلة، فنحن لا نضع عقولنا مع العقول البسيطة.
? في حال تمت اعادة اسمك، هل تفكر بأن تنسحب في ظل الوقت الضيق والعراك السياسي الدائر في الدائرة الاولى وترجئ ترشحك للانتخابات المقبلة؟
? قد تنازلت في انتخابات 2012 و2013 و2016 وذلك كان للمصلحة العامة ولاختلاف الترتيب القائم فيه ولعملي بالخارج، اما الان فإني مُصر على خوض هذه الانتخابات.
? ألا تعتقد أنه في ظل هذه المشكلة التي حصلت لك ومازالت في المحكمة، ان القواعد الانتخابية الذي ينطلق منها المرشح حسين دشتي قد تزعزعت؟
? لازالت قواعدي الانتخابية متواصلة معي.
? ألم يعتذر أحد الناخبين منك بعد رفع اسمك انه سيلتزم مع مرشح اخر؟
? الناخب الذي يعتذر هو من الاساس ليس معك.
? ارى ان حسين دشتي ثقيل وينطلق من قاعدة صلبة؟
? الحمد لله قاعدة صلبة من الاهل والاصدقاء واهل الكويت الشرفاء والخيرين الموجودين الذين يتمنون التغيير لاصلاح البلد.
? الدائرة الاولى، معروفة بتنوعها كيف يستطيع المرشح التحرك في هذا الجانب؟
?انا اعمل منذ سنوات والامر كان مقتصراً على التواصل والتزاور بين اهالي الدائرة الاولى وانا ولد الدائرة الاولى درست وعملت فيها.
? تحسب لك نقطة تآزرك مع زملائك المشطوبين؟
? نحن نتمنى عودتهم للمشاركة في العرس الديموقراطي وسط اجواء تنافسية شريفة، وذلك من خلال المشاركة المباشرة فالبعض صرف مبالغ كثيرة على الحملة الانتخابية.
? في ظل المصاريف الباهظة التي تتكبدها اغلب المرشحين خلال الحملات الانتخابية، وعند عودة تسجيل المرشح حسين دشتي في وقت ضيق جدا، هل ستستمر في عملية الترشح؟
? لكل حادث حديث سننتظر امكانية النزول من عدمه في هذا الوقت الضيق، وانا سأكون سعيد جدا سواء بوصولي او وصول المرشحين الجدد الى مجلس الامة.
? انت تدعم المرشحين الجدد؟
? نعم ادعم المرشحين الجدد قلبا وقالبا، فأهم شيء هو مصلحة الكويت.
? يتضح لي من دعمك للوجوه الجديدة من مرشح انتخابات 2020، ان المجلس الماضي سيئ؟
? من المؤكد حيث لم نر منه اي انجاز ولا اغرب في الحديث في هذا الامر في وقت ضيق لانها تحتاج الى مساحة كبيرة تفتح من خلالها ملفات كثيرة من اختلاسات ومن مشاد وغيرها الكثير من الامور.
? كان هناك استجوابات قدمت في مجلس 2016؟
? الاستجوابات لم تحقق الطموح، القوانين لم تطبق وكانت قرارات تتكدس، ولم نشاهد اي انجاز يصب في صالح المواطن انا ارى انه المجلس عمل ضد المواطن في كل المجالات والى الاسوأ، على الرغم انه بامكاننا العمل في الكثير من الامور التطويرية لاسيما وان الدولة مقتدرة ماليا وتمتلك قدرات شبابية من ذوي الكفاءة.
الفساد
? هل ترى ان هناك فسادا؟
? نحن نرى ان الفساد مستشر في مختلف نواحي الدولة، وهذا الفساد موجود في العالم لاسيما كما سمعنا عما حدث في الانتخابات الاميركية من مشاد وتزوير وغيره، فالامر لا يقتصر على الكويت فقط.
? وماذا عن الفساد الموجود في الكويت؟
? سنتصدى له بإذن الله.
? بحكم عملك خارج الكويت، ألم تقع في احراج حول سمعة الكويت؟
? نعم هناك من يقول ان الكويت دولة صغيرة ولكن معروفة بالفساد، غير اني بحكم ولائي وحق المواطنة ادافع عن الكويت، ولدينا اكثر من 12 جهة رقابية تراقب العمل الحكومي.
? هناك تجار للاقامات وهناك خلل في التركيبة السكانية كيف حصل؟
? هناك متنفذون يمارسون هذا العمل بتغطية حكومية.
? تقصد ان لدينا فسادا ادارياً يؤدي الى فساد عام، الا يوجد هناك حساب؟
? ارى ان الواسطات فوق الحساب وكذلك النفوذ.
? هل لديك رؤية معينة لمكافحة الفساد؟
? اولاً يجب ان تقضي على مشكلة التركيبة الصحيحة فلا يمكن ان يأتي النائب ويقول يجب تسفير وافدين من جنسية معينة وترحيل الذي عمرهم يفوق الـ 60 عاما، فهذا تكسب سياسي.
ولا يجوز هذا، فهناك أشخاص من مواليد الكويت وآخرون يعتمدون عليهم.
? هل تعتقد ان التركيبة السكانية بحاجة إلى التعديل؟
? العمالة السائبة في عدد من مناطق الكويت، فكان لدينا أكثر من 100 ألف وافد مخالف لقانون الاقامة.
? هناك آراء للناخبين في الدائرة الأولى تعكس حالة الاحباط التي يعيشونها؟
? نعم، سوء عمل المجالس الأخيرة أحبط الناس وهناك عزوف لعدد من الناخبين للمشاركة في العملية الانتخابية، على الرغم ان المشاركة واجب وطني، لذا يجب على الجميع المشاركة في التصويت.
? ألا تعتقد بان الناخب أصبح لديه وعي لتحديد المرشح الكفء للتصويت له؟
? نعم، هناك وعي أفضل من السابق، بمنأى عن المعايير الطائفية والقبلية، ونحن جداً متفائلون بالقادم بمشاركة الوجوه الجديدة من الشباب.
? ما قراءتك للمنظومة الصحية ما ايجابياتها وما سلبياتها؟
? نحن وفي ظل انتشار جائحة كورونا نشاهد أخذ العينات في مواقف الاندية الرياضية، وهذا أمر محزن يحدث لدينا في الكويت.
مدينة طبية
? ماذا تقصد يجب أن يكون لدينا؟
? كان يجب أن يكون لدينا مدينة طبية بأكملها مجهزة بالمعدات اللازمة الحديثة والكوادر الطبية من ذوي الكفاءة، والكويت تمتلك من الكفاءات الوطنية المميزة.
? هل تعتقد بان هناك فئة لا ترغب بانشاء مدينة طبية للاستفادة من العلاج بالخارج؟
? العلاج بالخارج أساسا يعتبر مصيبة عظمى، حيث المساومات وهي موزعة على عدد من النواب، وهنا لماذا يلجأ المواطن الى النائب فكان من المفترض ان يتاح هذا الامر للمواطن، ونحن نتمنى الا يكون هناك علاج في الخارج، حيث انه في الوقت الراهن علاج سياحي وسياسي، وهناك جهات مخصصة لبعض النواب.
? أنت تدعو لان يكون المواطن قادرا على الحصول على العلاج بالخارج دون اللجوء الى النائب؟
? النائب ليس دكتورا حتى يذهب اليه المواطن المريض في سبيل الحصول على العلاج بالخارج، فهناك لجان متخصصة لهذا الغرض.
أخطاء طبية
? هناك أخطاء طبية كثيرة، باعتقادك هل نحن بحاجة الى قوانين طبية جديدة؟
? نعم، نحن نحتاج إلى سن الكثير من القوانين الاصلاحية، فليس جميع الدكاترة القادمة من الخارج ذوي كفاءة، ويجب محاسبة المخطئ من الأطباء.
? وما رأيك عن عمليات التجميل؟
? هناك من يملك صالونا نسائيا، يستخدم بعض العاملات لاجراء عمليات التجميل، كما ان بعضهم يعرض بعض انواع المنتجات على انها ادوية، وهذا الأمر فرض الرقابة المستمرة.
? هذا ملف كبير لا يمكن محاربته؟
? أرواح الناس ليست لعبة، ويجب محاربته من قبل المؤسسات الحكومية المختصة، فالتاجر يهمه جيبه وليس المواطن.
? ما تقييمك لملف التربية والتعليم؟
? هناك الكثير من المواطنين ينظرون إلى تدريس ابنائهم في الخارج، ولدينا مدارس انشئت منذ أكثر من 50 سنة، وعلى الرغم من هذا نجد الحديث عن مشاكل جهوزية المدارس.
? نعتقد اننا بحاجة الى غربلة التربية؟
? من المؤكد في مختلف المجالات سواء الخاصة بالبنية التحتية والأمور الانشائية او من خلال توفير الكوادر التعليمية والادارية المؤهلة للتعليم والادارة.
? ماذا عن تطبيق نظام التعليم عن بعد واستخدام الأجهزة الذكية؟
? هناك مشكلة ظهرت لأولياء الأمور خاصة الذين لديهم الأبناء الذين يتلقون التعليم في مختلف المراحل التعليمية، كما ظهرت مشكلة خلو الأسواق من الأجهزة، فلا يمكن بين يوم وليلة نجبر اولياء الأمور والطلبة على تلقي التعليم عن بعد، هذا ما يعكس سوء ادارة القائمين على العملية التعليمية.
? أنت تعتقد ان وزارة التربية فشلت في ادارة التعليم عن بعد؟
? نحن نرى تخبط وزارة التربية وترددها في اتخاذ القرارات من العودة الى التعليم التقليدي خلال الفصل الدراسي الحالي او القادم، والوزارة لم تستغل العطل لاسيما منها العطلة الرسمية في تجهيز المدارس والاستعداد لاستقبال الطلبة.
? عادة يقال ان المثلث التعليمي ينطلق من ثلاثة محاور الهيئة التعليمية والمناهج التدريسية والبنية التحتية، هل نحن بحاجة الى بنية تحتية؟
? لابد من التجديد والتحديث وتطوير المدارس بدءا من البنية التحتية، والكويت تمتلك من الهيئات التعليمية التي تتمتع بالكفاءة والخبرة، غير انه يجب اختيار الكوادر التعليمية الجديدة وفق معايير مدروسة بعناية.
? هل أنت مع الاستعانة بابناء الكويتيات المختصين في التعليم؟
? بلا شك فهم ابناء الكويتية وكرامة لأمهم يجب تسهيل اجراءاتهم في التعيين.
? ماذا عن البدون هل تؤيد الاستعانة بهم وتسهيل اجراءات تعيينهم في الجهات الحكومية وانخراطهم في سوق العمل الكويتي؟
? هؤلاء ابناء البلد تواجدوا وترعرعوا في البلد، ويجب ان يستعان بهم قبل الوافدين مع الكويتيين لسد احتياجات سوق العمل دون اللجوء الى الخارج، والمعلم البدون لا يعطي دروسا خصوصية مثل الوافد.
حرقة
? حول ملف الاسكان لماذا هذا التأخر في الكويت؟
? المواطن الكويتي يعاني الحرقة في موضوع الاسكان، وهناك اراض فضاء كبيرة في الكويت غير مستغلة تعادل نسبة 65 في المئة من المساحة المستغلة.
? هل تعتقد اذا تحررت هذه الاراضي سيكون هناك نسبة انجاز أكبر؟
? نعم، فبامكاننا الاستعانة بشركات كورية وصينية وتركية.
? بحكم عملك في الخارج الا تعتقد انه عند التعاقد مع الشركات الأجنبية الصعوبة في تنفيذ المشاريع في ظل صعوبة التعامل مع الجهات الحكومية؟
? نعم، اعتقد انها ستهرب من الاجراءات الحكومية لدينا، ولكن بامكاننا وضع آلية تسهل عملية تنفيذ المشاريع التطويرية في البلد.
? ما رأيك بموضوع الاحلال بالتوظيف؟
? يجب ان يتعين الكويتي بعد ثاني يوم من التخرج، ويجب ان يعين في نفس التخصص الذي درسه.
? وماذا عن المناصب القيادية؟
? يجب ان تكون للمستحقين.
? والمرأة؟
? المرأة تعتبر هي المجتمع ويجب ان تأخذ حقوقها بالكامل حالها حال الرجل.
? أبناء الكويتيات؟
? هؤلاء منا وفينا، وكرامة للأم يجب ان تأخذ حقوقهم بالكامل.
? التركيبة السكانية؟
? عند ترحيل العمالة السائبة ووضع حد للتجار يكون بامكاننا الانطلاق في حل هذه المشكلة بأريحية.
? والحريات؟
? نحتاج المزيد من الحريات، فلا يمكن ان يسجن المواطن من مجرد تغريدة.
? وماذا عن اسقاط القروض؟
? انا مؤيد لاسقاط القروض فهناك الكثير من المواطنين يعانون بسبب تراكم الديون، ولكن يجب أن تكون وفق آلية محكمة وعادلة بين الجميع.
? والعجز المالي؟
? هذا موضوع مأخوذ خيره فلا يوجد لدنيا عجز مالي، ولدينا من المدخرات في الخارج الى جانب الاستثمارات.
? هل ترفض القوانين التي تمس جيب المواطن؟
? أرفض رفضاً مطلقاً عملية المساس في جيب المواطن.
? هل تؤيد قانون العفو الشامل؟
? نعم على الجميع، خاصة ونحن نعيش جائحة كورونا.
? كلمة المرشح حسين اسماعيل دشتي للذين شمتوا به بعد رفع اسمه من التسجيل في إدارة الانتخابات؟
? الله يسامحهم، ولا أحمل عليهم أي شيء.
? أنت قلت في حال حكمت المحكمة لصالحك انك ستعود للتسجيل لخوض الانتخابات لو افترضنا انك رأيت في نهاية المطاف لم تسجل؟
? يكون الأمر اني تركت الفرصة للوجوه الشابة الجديدة.
? هل حينها ستوجه قواعدك الانتخابية لانتخاب شخص معين؟
? لا أتوقع ذلك، ومن الممكن ان يكون للوجوه الشبابية.
? في الختام ماذا يقول حسين دشتي لابناء الكويت وأبناء الدائرة الأولى؟
? صوت الناخب أمانة، يجب ألا يمنح إلا للمستحق فعلاً، واتمنى من الجميع يوم الانتخاب المشاركة في التصويت لاختيار الأكفأ حتى لا نتذمر من المجالس، والوصول الى كويت جديدة كويت المستقبل الأفضل.
? كلمة أخيرة لقواعدك الانتخابية؟
? بإذن الله اننا قادمون للمشاركة في العرس الديموقراطي، فاني متأكد بأن القضاء الكويتي العادل ينصفني وينصف زملائي المشطوبين.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد