loader

أخبار عاجلة

اقتصاد

أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم الأحد ضرورة خفض معدلات البطالة وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين مشيرا إلى أنهما "أولوية قصوى" في الفترة الحالية.
وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن ذلك جاء خلال استقباله بحضور ولي العهد الأردني الأمير الحسين عبد الله الثاني بقصر (بسمان) شخصيات سياسية واقتصادية وإعلامية في اجتماع تناول الشأن المحلي والإقليمي.
ونقلت الوكالة عن العاهل الأردني تأكيده أهمية اغتنام الفرص الاقتصادية وإزالة العوائق أمام المستثمرين المحليين والأجانب وتسريع الإجراءات المرتبطة بإقامة مشاريعهم.
وشدد على ضرورة أن تكون الأولويات في الأعوام المقبلة "واضحة" ضمن استراتيجية اقتصادية تهدف إلى تحفيز الاستثمار وزيادة الصادرات والتنافسية الاقتصادية وفي ظل "شراكة فاعلة" بين الحكومة والبرلمان لتحسين الظروف المعيشية.
وفيما يخص تفعيل دور الشباب في المجتمع وتوفير فرص العمل لهم دعا إلى ضرورة تبني الإبداعات ودعمها خاصة في إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة مؤكدا أهمية الاستثمار في قطاعات الزراعة والطاقة والسياحة العلاجية والدينية.
وحول سيادة القانون ومكافحة الفساد شدد الملك عبد الله على أن "الدولة ماضية في محاربة الفساد وأن سيادة القانون هي الضمانة لذلك".
ولفت في الاجتماع إلى أهمية دور أصحاب الرأي والإعلاميين في تناولهم للقضايا الوطنية عبر إطلاق نقاشات بناءة حولها بهدف المساعدة والمشاركة في إيجاد الفرص وتقديم حلول مقترحة.
وفي الشأن الإقليمي جدد العاهل الأردني التأكيد على موقف بلاده "الثابت والواضح" تجاه القضية الفلسطينية بدعم الفلسطينيين لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة وقيام دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار في هذا الإطار إلى أنه سيلتقي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المقبلة في نيويورك عددا من القيادات والمسؤولين الدوليين للتأكيد على موقف الأردن حيال القضية الفلسطينية.
وفيما يخص العلاقات (الأردنية - العربية) وصف الملك عبد الله العلاقات بأنها "متينة وأخوية وقوية مع الجميع" مشيرا إلى التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق والتنسيق المستمر معهم.
ونقلت (بترا) عن المشاركين في الاجتماع دعوتهم إلى ضرورة تبني الحكومة الأردنية خططا لحل الأوضاع الاقتصادية وفق مدد زمنية واضح مشيرين إلى أهمية النهوض بالخدمات الصحية والتعليمية والعمل على تحسين الظروف المعيشية للمواطن ومعالجة الفقر والبطالة.
ووفق الوكالة فقد تطرق الاجتماع إلى المطالبات التي رفعتها نقابة المعلمين الأردنية خلال الأيام الماضية وأهمها زيادة الرواتب عبر تنفيذ اعتصام بدأ الخميس الماضي وإضراب عن العمل في عدد من المحافظات اليوم الأحد.
وأكد بعض الحضور ضرورة تغليب لغة الحوار بعيدا عن خيارات التصعيد التي تضر بالمجتمع والدولة

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد