loader

أخبار عاجلة

دوليات

 دعا مجلس النواب الأردني اليوم الأربعاء نقابة المعلمين الأردنية إلى إعادة النظر في الإضراب الذي تنفذه في مختلف المحافظات ولجوء الأطراف المعنية إلى "حوار مسؤول".
جاء ذلك في أول بيان رسمي للمجلس مساء اليوم بعد مضي أربعة أيام على الإضراب المفتوح الذي دعت إليه النقابة من أجل تحقيق مطلبها بزيادة علاوة التعليم 50 في المئة وهو ما لم توافق عليه الحكومة الأردنية.
وأكد بيان المجلس أهمية قطاع المعلمين "الذي يعد واحدا من ركائز المجتمع ودعائمه الأساسية" مهيبا بالنقابة إعادة النظر بقرار الإضراب ولجوء أطراف المعادلة إلى الحوار المسؤول وتغليب المصلحة الوطنية.
ولفت إلى أن المجلس لم يغب عن الأزمة منذ اليوم الأول حيث شرعت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية إلى عقد سلسلة لقاءات مع ممثلين من الحكومة ونقابة المعلمين لتقريب وجهات النظر.
ووفق البيان فقد دعا المجلس الحكومة الأردنية إلى مواصلة العمل بجهد أكبر لتنفيذ توجيهات العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني للنهوض بمستوى معيشة المواطنين سواء في قطاع المعلمين أو سواه.
إلى ذلك لم يصدر عن النقابة اليوم الأربعاء أي بيان أو تصريح من ممثليها عن تطورات "أزمة الإضراب" وهو ما يشير إلى استمرار الإضراب لحوالي أكثر من 80 ألف معلم ومعلمة في المدارس الحكومية غدا الخميس لليوم الخامس على التوالي.
وفي سياق متصل ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن "مبادرات مجتمعية" ظهرت اليوم الأربعاء في بعض المحافظات لتعويض طلبة المدارس لا سيما الثانوية العامة عما فاتهم من حصيلة دراسية وسط مطالبات من الأهالي لإنهاء الإضراب.
ووفق الوكالة فقد أكدت فعاليات ثقافية وشعبية أهمية العودة للتدريس بشكل كامل دون انقطاع وعدم حرمان الطلبة من حقهم في التعليم مع استمرار مجلس النقابة بالتفاوض مع الحكومة حول مطالب تحسين المستويات المعيشية للمعلمين وعلاوة المهنة.
وكانت الحكومة الأردنية قدمت عددا من المقترحات لحل الأزمة تقضي بمضاعفة نسب المردود المالي لنظام رتب المعلمين وربطها بالأداء وتسهيل تنقل المعلمين بين الرتب وعدم الخصم من العلاوة الفنية عند الالتحاق بالمسار المهني أو تقسيمها على دفعتين إلا ان هذه المقترحات قوبلت بالرفض التام من النقابة التي ما تزال تلتزم بمطلب زيادة ال50 في المئة على العلاوة.
ويبلغ عدد طلبة المدارس الحكومية في الأردن نحو 5ر1 مليون طالب وطالبة في مختلف المراحل فيما يصل عدد المعلمين إلى حوالي 80 ألف معلم ومعلمة وعدد المدارس الحكومية 3870 مدرسة.

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد