loader

أخبار عاجلة

اقتصاد

توقع صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء أن تشهد 90 في المئة من دول العالم تباطؤا في النمو الاقتصادي خلال العام الجاري موضحا أن النمو سينخفض هذا العام إلى أدنى مستوياته منذ بداية العقد الحالي.

وقالت المديرة العامة للصندوق كريستالينا غورغييفا في كلمة ألقتها بمقر المؤسسة في واشنطن "منذ عامين كان الاقتصاد العالمي في حالة انتعاش متزامن ولكن للأسف في هذه الحالة النمو آخذ في التباطؤ".

وأضافت أن "الأرقام الكلية التي بحوزة الصندوق تعكس موقفا معقدا للنمو العالمي" مشيرة إلى تراجع في النشاط الاقتصادي في "الاقتصادات المتقدمة بما فيها الولايات المتحدة واليابان و منطقة (اليورو)".

وأوضحت غورغييفا ان "التباطؤ أكثر بروزا خلال هذه السنة في بعض اقتصادات الأسواق الصاعدة الكبرى كالهند والبرازيل".

في المقابل قالت مديرة صندوق النقد الدولي "من المتوقع أن تتجاوز معدلات نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي 5 في المئة في حوالي 40 في المئة من اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية".

وأوضح أن النزاعات التجارية تلعب دورا في التباطؤ الحالي للنمو العالمي مضيفة أن تأثير تلك النزاعات "قد يصل قريبا الى العديد من الدول الأخرى لأن اقتصاداتنا مترابطة".

وشددت غورغييفا على أن "الكل خاسر في الحروب التجارية حيث أن الاقتصاد العالمي قد يخسر حوالي 700 مليار دولار بحلول العام المقبل بسبب الأثر التراكمي للصراعات التجارية".

وحذرت من تزايد التأثيرات السلبية من "تصاعد الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين" على الناتج المحلي العالمي.

واختار مجلس إدارة صندوق النقد الدولي الشهر الماضي كريستالينا غورغييفا مديرة عامة للصندوق خلفا للمديرة السابقة كريستين لاغارد.

ومن المقرر أن تبقى غورغييفا في منصبها لمدة خمس سنوات بدأت في الأول من الشهر الجاري

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد