loader

أخبار عاجلة

دوليات

كونا - دان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعمال العنف في العراق داعيا حكومة بغداد إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومعالجة شكاوى المتظاهرين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورغتوس في بيان مساء أمس الثلاثاء إن بومبيو جدد خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي "تأكيد أن المظاهرات العامة السلمية عنصر أساسي في جميع الديمقراطيات وأنه لا يوجد مكان للعنف في المظاهرات سواء من جانب قوات الأمن أو المتظاهرين".

وأعرب بومبيو أيضا عن أسفه "للخسارة المأساوية في الأرواح على مدار الأيام القليلة الماضية" مؤكدا أن "من ينتهك حقوق الإنسان يجب أن يحاسب".

كما جدد وزير الخارجية الأمريكي التزام الولايات المتحدة "بعراق قوي يتمتع بالسيادة والازدهار كما هو موضح في اتفاقية الإطار الاستراتيجي الثنائية الخاصة بنا".

وأشار البيان إلى أن بومبيو شجع رئيس الوزراء العراقي "على اتخاذ خطوات فورية لمعالجة شكاوى المتظاهرين من خلال سن إصلاحات ومعالجة الفساد". وكان أكثر من 100 شخص قتلوا وأصيب نحو ستة الاف اخرين في احتجاجات انطلقت في بغداد وبقية المحافظات العراقية في الاول من اكتوبر الجاري بدعوة من ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي دون ان تتبناها اي جهة حزبية بهدف المطالبة بتحسين الخدمات وإجراء إصلاحات اقتصادية جذرية وإيجاد فرص عمل للعاطلين. 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد