loader

أخبار عاجلة

منوعات

 

تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية

 

·       دورته الافتتاحية في ديسمبر المقبل وبدعم ومشاركة شبكة "تي.فى شانك" العالمية

·       ينظم ثلاثة مسابقات للأفلام الروائية الطويلة والوثائقية والقصيرة والناطقة بالفرنسية

·       ياسر محب: المهرجان يهدف إلى إقامة تظاهرة سينمائية وثقافية مصرية

 

القاهرة أحمد الجندي

 

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية إقامة دورته الأولى "الافتتاحية" خلال الفترة من 10 إلى 14 ديسمبر المقبل تحت إشراف وزارة الثقافة المصرية بمشاركة ودعم شبكة قنواتTV5 MONDE العالمية.

وأوضح الناقد السينمائي ياسر محب مؤسس ورئيس المهرجان انه حصل على موافقة وزارة الثقافة في فبراير هذا العام بإقامة المهرجان. وتم التعاون مع العديد من الكيانات الثقافية والسينمائية التابعة للدول الأعضاء الفرانكفونية والتي تضم "88" دولة وحكومة وكان أول أمين عام لها السياسي المصري الراحل بطرس بطرس غالى.. من اجل تفعيل الهدف الرئيسي للمهرجان وهو تحقيق قيمة مضافة للساحة السينمائية والثقافية والإبداعية في مصر.

وأكد "محب" أن المهرجان استقبل حتى الآن ما يزيد عن "40" فيلما منذ فتح باب التقديم مطلع سبتمبر الماضي.. مشيرا إلى أن لجان المشاهدة أوشكت على الانتهاء من مشاهدة كل الأفلام المقدمة للمهرجان لتختار من بينها من سيشارك بشكل حقيقي في هذه الدورة الافتتاحية والتي من المقرر أن تستمر فعالياتها لخمسة أيام .. حيث يضم المهرجان مسابقة للأفلام الروائية الطويلة المنتجة من الدول الأعضاء بمنظمة الفرانكفونية.. وأيضا مسابقة للأفلام الناطقة باللغة الفرنسية.. بالإضافة إلى مسابقة أخرى للأفلام الوثائقية والروائية القصيرة.

وأوضح "محب" أن الفريق المؤسس للمهرجان نجح خلال الشهور الماضية في توفير العديد من المتطلبات والإمكانيات التي تسمح بإقامة الفعالية السينمائية بمستوى احترافي واعتمادا على التمويل الذاتي من خلال الرعاية المادية والأدبية من القطاع الخاص.. وذلك سعيا لتنفيذ النموذج المعلن والمستهدف من المهرجان وهو إقامة تظاهرة سينمائية وثقافية مصرية دولية بتمويل ذاتي دون اللجوء للحصول على دعم مادي من الدولة .

من جانبه أكد نبيل بوحجرة.. مدير منطقة المغرب والشرق الأوسط بشبكة قنوات TV5 MONDE العالمية على سعادته وترحيبه بالمشاركة في هذا الحدث السينمائي الفرانكفوني الجديد.. والذي يقام لأول مرة بشكل متخصص ومنفصل في مصر.. مشيرا إلى انه سعد بمتابعة التحضيرات للمهرجان على مدى العامين الماضيين.. حيث تم الاتفاق على تخصيص جائزة باسم شبكة "تى. فى سانك موند" لأفضل مبدع شاب كما سيتم المشاركة في عدد من الأنشطة التي ينظمها المهرجان لدعم السينمائيين وحركة السينما في مصر ودول الفرانكفونية التزاما منا بأهدافنا نحو خدمة وتشجيع النشاط الفرانكفوني حول العالم..

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد