loader

استراحة النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الشيخ الرفاعي: إصابات العين أصبحت وباءً والحسد وباء بين البشر فعليكم بالعلاج والرقية


أصل الحسد: هو بغض نعمة الله على المحسود وتمني زوالها.
ويذكر العلماء أن مراتب الحسد أربعة وهي:
الأولى: تمني زوال النعمة عن المنعم عليه ولو لم تنتقل للحاسد.
الثانية: تمني زوال النعمة عن المنعم عليه وحصوله عليها.
الثالثة: تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه حتى لا يحصل التفاوت بينهما، فإذا لم يستطع حصوله عليها تمنى زوالها عن المنعم عليه. 
الرابعة: حسد الغبطة ويسمى حسداً مجازاً وهو تمني حصوله على مثل النعمة التي عند المنعم عليه من غير أن تزول عنه. روى البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (لا حَسَدَ إلا فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ الْقُرْآنَ فَهُوَ يَتْلُوهُ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ فَسَمِعَهُ جَارٌ لَهُ فَقَالَ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمَلُ وَرَجلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالا فَهُوَ يُهْلِكُهُ فِي الْحَقِّ فَقَالَ رَجُلٌ لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ مَا أُوتِيَ فُلانٌ فَعَمِلْتُ مِثْلَ مَا يَعْمل). 
تعريف العين
العين هي: هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة يقول ابن القيم في الزاد «هي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطيه تارة. ويقول في كتابه بدائع الفوائد: العائن والحاسد يشتركان في شيء ويفترقان في شيء، فيشتركان في أن كل واحد منها تتكيف نفسه، وتتوجه نحو من يريد أذاه.
فالعائن: تتكيف نفسه عند مقابلة المعين ومعاينته.
والحاسد: يحصل له ذلك عند غيبة المحسود وحضوره أيضا.
ويفترقان في أن العائن قد يصيب من لا يحسده، من جماد أو حيوان أو زرع أو مال وإن كان لا يكاد ينفك من حسد صاحبه.
ويقول في كتابه الزاد الجزء الثالث: ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية بل قد يكون العائن أعمى فيوصف له الشيء فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثرون في المعين بالوصف من غير رؤية.
أعراض العين
ومن هنا نستطيع أن نقسم الأعراض الخاصة بالعين إلى الآتي:
1)- الأعراض الجسمية: عادة ما تظهر تلك الأعراض قبل القراءة أو أثناء الرقية الشرعية، وأوجزها بالآتي:-صفار الوجه وشحوبه.. الشعور بالحرارة الشديدة..تصبب العرق، خاصة في منطقة الظهر، ويتبع ذلك عادة قوة العين..خفقان القلب..الشعور بالخمول بشكل عام وعدم القدرة على القيام بالعمل..ظهور كدمات مائلة إلى الزرقة أو الخضرة دون تحديد أسباب طبية.
2- الأعراض الاجتماعية: وتؤثر العين من الناحية الاجتماعية على المصاب من خلال علاقاته بالآخرين، ومن بعض تلك المظاهر.. فقدان التجارة والمال.. الكره والبغض من الأهل والأصدقاء والمعارف  ..فقدان المنصب والوظيفة والعمل.
أمثلة على الأمراض التي ممكن تسببها العين:
1) بعض أمراض السرطان.
2). أو الشلل.
3). أو العقم.
4) أو الجلطة.
5) أو الربو.
6) أو السكر.
7) أو الضغط.
8) أو بعض الأمراض النفسية.
مع الأخذ في الاعتبار أن هذه يمكن أن تكون مرضاً عضوياً في الأساس ويمكن أن تكون بسبب العين.
علاج العين والحسد
أولا لو عرف العائن الحاسد:  يتبع إحدى الطرق الواردة في الحديثين الآتيين:
فقد ثبت من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه قال: (مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل.. فقال: لم أرك اليوم، ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له: أدرك سهلا صريعا قال: من تتهمون به ؟، قالوا عامر بن ربيعة قال: علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدع له بالبركة ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخله إزاره وأمره أن يصب عليه،
قال سفيان: قال معمر عن الزهري: وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه)
لعلاج العين أن يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين، لما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها أنها قالت: (كان يؤمر العائن، فيتوضأ، ثم يغتسل منه المعين)
أي أن يتوضأ العائن  ثم يأخذ المصاب بالعين ذلك الماء ويغتسل من ذلك الماء، وطريقة أخرى أن يتوضأ الشخص ويغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه  ثم يصب من ذلك الماء على المصاب بالعين يشفى بأمر الله.  
أما الطريقة الأخرى وهي علاج المصاب في حالة عدم معرفة العائن: 
فعلى الإنسان قراءة الرقية التالية  بأن يقرأ كل آية بالعدد المكتوب بجوارها على ماء يكفيه للشرب ومسح الجسد منه لمدة 7 أيام ويداوم على الشرب من ذلك الماء فإنه يشفى بأمر الله تعالى.
الفاتحة 7 مرات  والفلق 21 مرة مع تكرار قوله ومن شر حاسد إذا حسد في كل مرة من القراءة 3 مرات وقراءة الصمدية 7 مرات.   
وتقرأ الآيات الآتية على الماء أيضا كل آية تقرأ 7 مرات.  
بسم الله الرحمن الرحيم
( وَدّ كَثِيرٌ مّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدّونَكُم مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفّاراً حَسَداً مّنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مّن بَعْدِ مَا تَبَيّنَ لَهُمُ الْحَقّ فأعفوا وَاصْفَحُواْ حَتّىَ يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنّ اللّهَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
(أَمْ يَحْسُدُونَ النّاسَ عَلَىَ ما آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مّلْكاً عَظِيماً)     
(وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى)   
(ولولا إِذْ دَخَلْتَ جَنّتَكَ قُلْتَ مَا شاء اللّهُ لاَ قُوّةَ إِلاّ بِاللّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً)     
(تَبَارَكَ الّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَىَ كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ * الّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ * الّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مّا تَرَىَ فِي خَلْقِ الرّحْمَنِ مِن تَفَاوُتِ فَارْجِعِ الْبَصَرَ هَلْ تَرَىَ مِن فُطُورٍ * ثُمّ ارجِعِ البَصَرَ كَرّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ) 
(وَإِن يَكَادُ الّذِينَ كَفَرُواْ لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمّا سَمِعُواْ الذّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنّهُ لَمَجْنُونٌ) 
( وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ * ثُمّ كُلِي مِن كُلّ الثّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنّاسِ إِنّ فِي ذَلِكَ لآية لّقَوْمٍ يَتَفَكّرُونَ) 
(وَنُنَزّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَآءٌ وَرَحْمَةٌ لّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظّالِمِينَ إَلاّ خَسَاراً)
(وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينيِ)
(وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ أأعجمي وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ) ويداوم على الشرب ومسح الجسد من ذلك الماء المقروء عليه  والله هو الشافي.
تعريف السحر
يقول الشيخ ان تعريف سحر وعلاجه.. هو أن الساحر يستخدم أسماء عبرية أو سريانية أو طلاسم في إيقاع ضرر أو أذى بالمعمول له السحر سواء  كان سحر صرف أو عطف وإليكم بعضا من أنواع السحر المختلفة وكيف يتم عمل كل نوع.
الأعراض العامة للسحر
ضيق في الصدر، وجع في الظهر، النسيان والشرود وعدم التركيز، الخوف بدون سبب، النرفزة بدون سبب الميل إلى البكاء، الانطواء والميل إلى العزلة، وجع أو تنميل في اليد أو في الرجل، القشعريرة، السهو في الصلاة  رؤية كوابيس أو أحلام تتكرر، رؤية طيف أو خيال أو أحد يمشى وراءه أو شيء مر بجواره.
السحر المشروب أو المأكول
 وهذا السحر يوضع للإنسان في الأكل أو الشرب أيا كان نوع هذا المأكل أو المشرب وعلاماته وجع في المعدة والقولون عند الغضب نجد أن الإنسان يحس كأن في معدته نارا أو حرقان فقدان الشهية كثرة الرياح أو الغازات الإحساس بثقل أو بحركة داخل المعدة أو في البطن عامة. 
علاجه
 أغلى كمية من ورق السدر في ماء وزيد على ذلك الماء بكمية تكفيك للشرب مدة 7 أيام وبعد ذلك إقراء الآيات الآتية عدد 7 مرات على الماء  واشرب من ذلك الماء مدة 7 أيام وامسح جسمك من ذلك الماء يوميا لكن خارج الحمام وداوم على الاستماع إلى سورة يس والبقرة والصافات والبروج والرحمن يوميا.
 ( وأوحينا إلى موسى أن ألق عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين وألقي السحرة ساجدين )
 ( قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون)
(قال بل ألقوا فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم إنها تسعى فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى)
(أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم ومن يدع مع الله إلها آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون)
( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون )
( وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)
وآية الكرسي  وأول 15 آية من سورة الصافات وأول 10 آيات من سورة البروج وسورة يس وسورة الرحمن.
 ويخرج هذا النوع من السحر من جسد الإنسان على هيئة استفراغ (قيء)  أو على هيئة إسهال وهذا لعلاج للحالات السهلة أما الحالات الصعبة فاتصل بالمعالجين بالقرآن لفك السحر.
السحر المرشوش 
هو عبارة عن أنواع السحر حيث يقوم من عمل السحر برش السحر ويكون عبارة عن تراب غامق اللون أو ماء أصفر أو أحمر أو دم أو ماء النجاسة في منزل المعمول له السحر
علاجه
 تقرأ نفس الآيات السابقة على ماء يكفي لرش المنزل بأكمله ويرش المنزل كاملا من عتبة المنزل إلى الحجرات مدة 7 أيام فإنه يبطل ما به من سحر بأمر الله مع الحرص على استعمال طريقة السحر المرشوش أيضا لإبعاد الجن عن جسد الإنسان وتنظيف جسد الإنسان من السحر الذي به وهذا لعلاج الحالات السهلة أما الحالات الصعبة فاتصل بعلماء الدين.
السحر المشموم
علاجه نفس طريقة علاج السحر المشروب لأنه يأخذ تقريبا نفس الكيفية الخاصة به.
السحر المدفون
وهو أصعب أنواع السحر على الإطلاق في العلاج  ومنه أنواع في القبور وفي البحار وهذا النوع لا يحل إلا بإبطاله سواء من المكان المدفون فيه أو باستخراجه وهذا النوع يستعان بالجن المسلمين لفكه والله اعلم وهو الشافي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد