loader

الرياضة

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

سلمان بن إبراهيم لـ «النهار»: بن همام خالف «اللعب النظيف» والمساءلة القانونية بانتظاره


ارتفعت حرارة التنافس الانتخابي بين رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام ورئيس الاتحاد البحريني رئيس لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة من اجل الفوز بمقعد اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا حيث يعمل كل طرف على حشد العدد الاكبر من اعضاء الجمعية العمومية المتمثلة في الاتحادات الاصلية المنضوية تحت الاتحاد الآسيوي.
وأكد الشيخ سلمان بن ابراهيم في حديث لـ «النهار انه يعمل بهدوء على الدعم والتأييد خلال الانتخابات المقرر لها يوم 5 مايو المقبل، واعلن تشكيل فريق عمل في هذا الاتجاه من خلال الاتصال والتشاور مع الاتحادات الاخرى، موضحاً ان الرغبة كانت لديه منذ زمن بعيد لشغل عضوية اللجنة التنفيذية وليست وليدة اللحظة الا انه كان ينتظر التوقيت المناسب.
وفيما يلي الحوار مع الشيخ سلمان بن ابراهيم:
ما سبب الترشيح للجنة التنفيذية في «فيفا؟
يعد هذا المنصب احد المراكز المهمة للقارة الآسيوية وكل انسان يطمح لاعتلائه اذا كان يمتلك الكفاءة وينال الثقة من اعضاء الجمعية العمومية وحق مشروع لكل من يرى في نفسه القدرة والكثير شجعني على الاقدام على مثل هذه الخطوة ولا اخفي على الجميع ان هذا الطموح موجود لدي من قبل طالما ان الوصول لهذا المنصب سيساهم في صنع القرار في «فيفا واعتقد ان الكثير من الشخصيات الرياضية اذا رأت ان الوقت مناسب سترشح نفسها لخوض مثل هذه الانتخابات نظراً لاهمية هذا المقعد.
لماذا لم يكن هناك تنسيق بينك وبين بن همام بعيداً عن التنافس؟
يجب معرفة ان المقعد يمثل منطقة غرب آسيا ولا اعتقد ان هناك خسارة لشخص او دولة اذا حالف اي مرشح النجاح والفوز به وهناك مقاعد اخرى لمناطق اخرى من آسيا توزعت حسب كلمة شرف واتفاق على هذا المبدأ وعندما اخوض الانتخابات بأحد المقاعد الاخرى سيكون صعباً علي وكأني مخالف لمثل هذا الاتفاق.
أنسق مع الجميع وليس الفهد فقط
هل صحيح ان هناك تنسيقاً لك مع الشيخ أحمد الفهد؟
أقوم بعدد من الاتصالات والتشاور مع الاتحادات الآسيوية منذ ان اعلنت خوض الانتخابات وليس مع الشيخ أحمد الفهد فقط فلا يمكن تجاهل مكانته ودوره فهو من الشخصيات البارزة ولابد من اخذ رأيه مع الاخرين مع القيادات الرياضية مثل الامير سلطان بن فهد والكثير من الاتحادات الخليجية والعربية.
ألم يطرح عليك الشيخ أحمد الفهد فكرة الجلوس للتفاهم مع بن همام؟
منذ ان اعلنت رغبتي في الترشيح لعضوية اللجنة التنفيذية لم يكن هدفي شخصياً او أصل لحالة التشنج لكي يعرض علي الشيخ احمد الفهد الجلوس مع بن همام، فخوض الانتخابات حق مكفول لي وللجميع ولم اخالف النظام ولم اعتد او اسيء لاي كان وفي النهاية من ينجح ويمثلنا في هذا المقعد كل خير وبركة.
متى التقيت مع الكوري تشونغ مونغ جون؟
لم التق معه في الوقت الحالي ولا يوجد لي معه اي اتصال ولم انسق معه ويجب ان نعرف ان الكثير من دول شرق وجنوب آسيا لها رأيها في الوضع الحالي ومنهم من رأى ان يدعمني في حملتي الانتخابية وهذا حق مشروع لها كما اني لمست مدى تذمرهم وعدم رضاهم عن الوضع.
هل هذا شجعك على خوض الانتخابات؟
كانت امامي عوامل تشجيعية عدة لخوض الانتخابات منذ سنوات عدة وليست الان الا اني فضلت اختيار الوقت المناسب بعدما درست واطلعت على جميع الامور.
اذا حالفك النجاح واستقال بن همام من رئاسة الاتحاد الآسيوي هل ترشح نفسك؟
ابداً ليس لدي الرغبة في رئاسة الاتحاد الآسيوي ولم افكر بها في كل الاحوال واذا ما كان بن همام يؤيد الاستقالة من منصبه في حال عدم توفيقه في انتخابات اللجنة التنفيذية فهذا قرار راجع له في حين تفكري حالياً ينصب على مقعد اللجنة التنفيذية فقط.
لم أركض وراء لجنة الانضباط
في حال خسارتك هل تستقيل من لجنة الانضباط؟
قد لا يعلم الجميع اني كنت افكر بالاستقالة من رئاسة لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي منذ زمن بعيد لاني لا ارى هناك اي حافز او تشجيع بالاستمرارية في هذا المنصب الذي لم اسع اليه ولم اركض وراءه ولقد طلب مني ان اشغله منذ عام 2003 وفي النهاية اصبحت لدي قناعة للترشيح لعضوية اللجنة التنفيذية وليست لذلك اي علاقة بمنصبي كرئيس للجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي.
ما ردك على مناشدة الشيخ أحمد اليوسف بحسب ترشيحك؟
الشيخ أحمد اليوسف شخص عزيز علي وكنت اتمنى بدلاً من الاتصال في برنامج تلفزيوني مخصص لاستضافة محمد بن همام ويبدي فيه النصيحة لي بالانسحاب كان عليه ان يتصل بي ويكلمني بهذا الشأن.
البحرين ادرجت ضمن مشروع «الهدف عن طريق بن همام ومن ثم وقفت ضده؟
كل انسان عندما يشغل منصب وتوكل له المهمة عليه ان يتحمل المسؤولية ومحمد بن همام قام بواجبه ولم يقصر وهذا يأتي حسب المهام المكلف بها واعتقد انه كما له ايجابيات فان له سلبيات ايضاً وترشيحي ليس رداً عليه ولا اساءة له او لقطر الاصوات هي التي ستحسم الانتخابات.
ماذا تفسر الدعم الذي اعلنه بن همام لليمن لاستضافة «خليجي 20؟
لاشك ان زيارته لليمن تكتيك انتخابي وهذا الطريق الصحيح سواء رشحت نفسي او لا من خلال زيارته للاتحادات التي له اختلافات معها لكي يستطيع ان يصحح الامور وعموماً الاتحادات تدرك مَنْ بن همام ومَنْ سلمان بن ابراهيم.
واثق من نفسي
هدوؤك هل يعني ثقة الناجح؟
هدوئي مبني على ثقة واخوض الانتخابات واعلم في الوقت نفسه كل شيء قد يحدث على الرغم من حصولي على التأييد والامور افضل مما تتوقع وافضل عدم استخدام الاعلام لاروج لنفسي والدور الذي قمت به قبل الترشيح اكبر مما بعد الترشيح والاهم ان احتفظ باوراقي ولا اقدمها للاعلام.
هل هناك تنسيق مع الماليزي عبدالله شاه سلطان؟
لدي فريق عمل يقوم بواجباته في جميع قارة اسيا ولا اريد ان اذكر دولاً او اشخاصاً بعينهم والكل يلمس ان خلال فترة رئاسة بن همام للاتحاد الاسيوي في السنوات الست الاخيرة هناك خلافات كثيرة وهي مكشوفة امام الجميع وسأعمل لاستغلال مثل هذه الاخطاء لصالحي ولا اريد ان اذكرها كانتقاد لبن همام وعمله يبقى واضحاً للعيان والكل يقيمه.
هل عدم خوض بن همام للانتخابات من قبل السبب وراء انفعاله؟
عملية تضخيم الامور بهذا الشكل سلبي والناس تعرف عملك ويعتمد على اسلوبك وأدائك قبل كل شيء ولن تستطيع ان تقنع جهة طالما انها غيرمقتنعة بك والقضية ليست في كثرة الاموال مثلما ذكر في وسائل الاعلام بان بن همام قام برصدها لحملته الاعلامية فالاهم ان يكون هناك اقتناع بالشخص وربما هناك اتحادات قد تتأثر بمصالح خاصة الا ان هناك اتحادات تصوت لقناعتها في المرشح، وقد قمت بجولات متعددة وسأواصل زياراتي في الفترة القادمة من اجل الحصول على الدعم.
لن نسكت على اتهامات بن همام
ما ردك على اتهامات بن همام؟
كلام بن همام واتهامه للاخرين خطير وكبير وحاول ان يفسره بانه مثل عربي لكن في منطقتنا لم نسمع به وانما لغة التهديد وامر غريب، فهذا لا يتوافق مع مبادئ اللعب النظيف الذي ننتهجه في عالم كرة القدم وقد يعرضه للمساءلة القانونية وتطرقه للرشاوى قد مس به اشخاصا ويمسني شخصيا ولن نسكت عنه وهذا خطأ كبير سواء بحقي وحق الشيخ أحمد الفهد والكوري تشونغ واذا كان يتهمهم بدعمي ايضا هو يجد مساندة من الآخرين.
ما قصة اجتماع بعض الاتحادات الخليجية في «خليجي 19؟
هذه احد الاكاذيب التي يتداولها البعض ولم يحصل مثل هذا ابدا وللاسف ان حدوث مثل هذا سيخلق مشكلة وهذه الكذبة تأتي ضمن الحملة الانتخابية وعلينا ترك الحرية للاتحادات لاختيار الشخص المناسب.
هل صحيح ان ابناء الاسرة الحاكمة يريدون السيطرة على المناصب؟
لا يوجد مثل هذا النظام وهذا الكلام يردده بن همام وهو يناقض نفسه فهو يجد الدعم من الشيوخ حيث وصل للاتحاد القطري ورئاسة الاتحاد الاسيوي وعضوية اللجنة التنفيذية بدعم من الاسرة الحاكمة في قطر والاسر الحاكمة في الخليج لها افضال على الرياضة والجميع يلمس مثل هذا الدور والعمل ولم يحدث ان منع اي شخص او مواطن عادي من خوض الانتخابات من قبل ابناء الاسرة الحاكمة في الخليج العربي.
ما دور الشيخ عيسى بن راشد في حملتك الانتخابية؟
يعتبر الشيخ عباس بن راشد رمزا من رموز الرياضة وابا للجميع ولاشك انه يعد من الشخصيات التي عاصرت الرياضة وعندما يتكلم بحكمة وخبرة ومواقفه تشهد له ودوره في التهدئة ملموس لكن نبتعد عن حالة الشيخ والاساءة التي بدرت من الاخرين.
ما تقييمك لمدرب منتخب البحرين ميلان ماتشالا؟
قبل التعاقد مع ماتشالا الكل يناشد الحكومة والاتحاد في التعاقد مع مدرب ذي كفاءة مثل ماتشالا وعلى اثر ذلك قامت الحكومة بتلبية المطالبة وتم التعاقد معه وتظل نتائجه متفاوتة وهذا امر طبيعي في عالم الكرة وحدثت امور اثرت على المنتخب لم تساعده في احراز البطولات ويبقى من المدربين الجيدين وتاريخه الحافل مع الكويت ونادي كاظمة وعمان يشفع له ونحن راضون عن النتائج الحالية.
ما حظوظكم في تصفيات مونديال 2010؟
فوزنا الاخير على اوزبكستان اعاد الامل لنا بالمنافسة على المركز الثاني و الثالث وتبقى الكلمة الاولى والاخيرة عند المدرب ما تشالا واللاعبين في المراحل القادمة.
هل سيتم التجديد لماتشالا؟
ماتشالا استطاع ان يعيد ترتيب اوراقه بعد «خليجي 19 وظهر الفريق بصورة مغايرة ولم نخسر اي مباراة وعلينا ان نسير على النمط نفسه ولم نبحث عقده للان وعندما يقترب انتهاؤه في مطلع يوليو المقبل سنناقشه.
ما خطط الاتحاد البحريني؟
بدأنا الاهتمام بالبراعم ونجد دعما من «فيفا بهذا الشأن حيث تم تأسيس اكاديمية بالاضافة للاهتمام بمنتخب الشباب والاولمبي الذي يستعد من الان للتصفيات المؤهلة لأولمبياد لندن 12.

 سيرة ذاتية
الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة
مواليد: 2/11/1965
الحالة الاجتماعية: متزوج ولديه 3 أولاد
المناصب التي يشغلها: رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم من عام 2002 ورئيس لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونائب رئيس لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي «فيفا.
المؤهل العلمي: حاصل على بكالوريوس تخصص آداب انكليزي عام 1992.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

الشيخ سلمان من الكفاءات الخليجية وهو يعمل رئيسا للإتحاد البحريني كما يعمل بالإتحاد الآسيوي الذي يرأسه بن همام وهو ذو علم وخيرة بما يقوم به الإتحاد الآسيوي من تجاوزات وانسان ذو منطق ولابقذف بالباطل عبر الفضائيات كما يفعل بن همام وطريقه صحيح ويكفي الإتحادات الآسيوية في شرق آسيا معرفتها الواقعية والصريحة لإبن همام وما مباركته لدخول استراليا ورغبتها الملحة للدخول لمعرفتها في ضعف الفرق الآسيوية ومباركة بن همام لدخولها وما اختيار اللاعب القطري الصغير خلفان أمام العمالقة في قارة آسيا وما الفساد المالي والإداري وما - وما - وما ، الكل يعرف ذلك والإتحادات في شرق آسيا لاتريد المال فهي مدركة للحقيقة التي ستمضي عليها في شهر مايو القادم
أتمنى للشيخ سلمان التوفيق والنجاح

انا زميلك الفنان حمد العجيل رسام كاريكاتير
اهنيك يااستاذ بوحافظ على اختيارك لضيفك الغير مسبوق فى الصحافه الرياضيه فى الكويت.....
وللاعلى ياشيخ الاعلاميين

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات