loader

أول النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

السفارة الكويتية في واشنطن تستضيف لقاءً ثقافياً نسائياً

ريما الصباح: معدل محو الأمية في الكويت من أعلى المعدلات في العالم


استضافت حرم السفير الكويتي لدى الولايات المتحدة الشيخ سالم عبدالله الصباح الشيخة ريما الصباح لقاء ثقافيا نسائيا حول مستقبل التعاون التربوي بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي.
وقالت الشيخة ريما الصباح في تصريح لـ(كونا): ان هذا اللقاء مناسبة لتعريف المجتمع الاميركي على وضع التعليم في الكويت والعالمين العربي والاسلامي ولاستكشاف فرص التبادل الثقافي.
وقد نظمت الشيخة الصباح هذا الحدث في مقر السفارة الكويتية في واشنطن على شرف حرم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاميركي هوارد بيرمان جانيس بيرمان التي ارادت الاطلاع على الحالة التربوية في العالمين العربي والاسلامي.
كما حضر اللقاء حوالي 60 شخصية لاسيما سفيرة سلطنة عمان لدى الولايات المتحدة وسفيرة البحرين لدى الولايات المتحدة وزوجات السفراء العرب والمسلمين المعتمدين في واشنطن ونائبة مساعدة وزيرة الخارجية للتبادل المهني والثقافي الينا رومانوسكي ورئيسة منظمة (كير) غايل هيلين.
وقالت الشيخة ريما الصباح في كلمتها انه «من دواعي سروري ان ارحب بكم في سفارة دولة الكويت ويسعدني هذا الحضور لتكريم جانيس بيرمان زوجة رئيس لجنة العلاقات الخارجية هوارد بيرمان وهي ناشطة وقائدة اجتماعية في حد ذاتها». وتابعت الشيخة الصباح «كما اشارت جانيس في آخر حوار دعونا نبني على امل الرئيس باراك اوباما ونستمر في التواصل عبر الحدود التقليدية لنعمل معا التعليم امر اساسي في تخفيف حدة الفقر وازالة الكراهية وفتح الفرص».
وحول الوضع التربوي في الكويت اشارت الى ان الحكومة الكويتية توفر منحا دراسية للطلبة الفائقين الذين يودون الدخول الى جامعات الولايات المتحدة واوروبا مع الفي طالب في الجامعات الاميركية الان بمنح حكومية كاملة. وذكرت الشيخة ريما ان معدل محو الامية في الكويت من اعلى المعدلات في العالم مع حوالي 90 في المئة بين النساء و 94 في المئة بين الرجال مشيرة الى ان الكويت تمكنت من انشاء بنى تحتية قوية وتوفير نوعية ممتازة من الرعاية الصحية والتربوية لمواطنيها.
من جهتها القت سفيرة سلطنة عمان لدى الولايات المتحدة حنينة المغيري كلمة ركزت فيها على التقدم المحرز في قطاع التعليم في عمان حيث ارتفع عدد المدارس من ثلاث فقط في عام 1970 الى اكثر من الف مدرسة الان مع حوالي 554 الف طالب.
فيما ذكرت سفيرة مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة هدى نونو ان البحرين توفر لطلابها التعليم الابتدائي والكتب مجانا في نظام تربوي يحصل على اهتمام الحكومة. وختمت بالقول ان «الاستثمار في التعليم في البحرين استثمار في اكبر ثرواته». وعلى صعيد متصل قالت حرم السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير فرح الفايز ان السياسة التربوية في السعودية تعكس ارادة التحديث عند خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مشيرة الى ان قطاع التعليم يشكل 25 في المئة من الميزانية.
واضافت ان الحكومة السعودية خصصت 33 بليون دولار لبناء حوالي 15 الف مدرسة جديدة واستكمال البناء الجاري لثلاثة الاف مدرسة اخرى وبناء حرم جامعي للنساء.
من جانبها، ذكرت حرم السفير السوري عماد مصطفى رفيف مصطفى ان معدل محو الامية ارتفاع في سورية في العقدين الاخيرين داعية الى تقليص الفجوة بين المناهج التربوية وسوق العمل والى برامج تربوية تستند الى التفكير الابداعي وليس الذاكرة والى توفير تكنولوجيا المعلومات.
ورأت انه بامكان الولايات المتحدة مساعدة سورية من خلال بناء شراكات على المستوى التربوي.
واتفق المجتمعون في نهاية اللقاء على عقد لقاءات مماثلة دورية لبحث وتطوير سبل التعاون الثقافي بين الولايات المتحدة والعالمين العربي والاسلامي.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات