نهار الكنانة

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
شركات الأشخاص في القانون المصري
مقالات أخرى للكاتب

شركات التضامن هي شركة بين أشخاص يجمع فيما بينهم اعتبار شخصي جعلهم يشتركون في نية المشاركة واقتسام الأرباح والخسائر حسب نصيب كل منهم. والمشاركة في شركة التضامن قد تكون بتقديم حصة نقدية (مال) أو حصة عينية (منقول أو عقار)، ولا يجوز تحميل أي عضو في هذه الشركة كل الخسائر أو اختصاصه بكل الأرباح ويبطل الشرط الذي يراد به ذلك، فالأرباح والخسائر كما ذكرنا تقسم حسب نصيب كل شريك في الشركة.
ومسؤولية الشركاء في شركات التضامن مسؤولية شخصية وتضامنية بمعنى أن كل شريك يسأل في ذمته الشخصية عن ديون الشركة حتى ولو تجاوزت رأس مالها أو مقدار حصته بها، كما أن المسؤولية تضامنية بمعنى أن كل الشركاء متضامنون مع بعضهم بعضا في سداد ديون الشركة أو التزاماتها المتعددة قبل الغير. وقد يختص الشركاء أحدهم أو بعضهم دون باقي الشركاء بالانفراد بأعمال الإدارة والتوقيع عن الشركة، والتعامل مع الغير بأسمائها، وفي هذه الحالة لا يجوز للشركاء الآخرين القيام بذلك إلا بتعديل عقد الشركة وموافقة الأغلبية على قيامهم بهذا الأمر، إلا أن الانفراد بالإدارة والتوقيع لا يغير من حصص الشركاء أو نصيب مشاركتهم في أرباح وخسائر الشركة، وغالباً ما يعرض باقي الشركاء على الشريك المتضامن صاحب حق الإدارة والتوقيع نسبة من أرباح الشركة أو راتبا ثابتا نظير إدارتها، حتى ولو لم تكن الإدارة على سبيل التفرغ.
وشركات التضامن على النحو السالف شرحه تصلح للأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة وعندما يكون عدد الشركاء قليلا، وإذ أن هذه الشركات يجوز أن يكون عدد الشركاء فيها اثنين وهو أقل عدد ممكن ومتصور لشركة، وفي حالة وجود أجنبي في مثل هذه الشركات يجب أن يكون العنصر المصري هو الغالب بنسبة 51 في المئة على الأقل من رأس مال الشركة.
محام ومحكم دولي



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

الجعلي
الحديث عن الشركه جميل ولكن لم يبين الخصائص العامه للشركه من حيث العنوان والتزامات الشركاء باعتبارهم تجار
السبت 30 مايو 2009
 
الجعلي
الحديث عن الشركه جميل ولكن لم يبين الخصائص العامه للشركه من حيث العنوان والتزامات الشركاء باعتبارهم تجار
السبت 30 مايو 2009

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية