loader

الأولى

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

خبر علمي سار: إنفلونزا الخنازير «أخفّ» بين الأطفال

السعودية تؤجل الدراسة.. وأمر ملكي بشراء 6 ملايين جرعة لقاح


كشف خبير في الأمراض المعدية أن معدل الوفيات بسبب انفلونزا الخنازير «H1N1» أقل على الأرجح من التقديرات السابقة. وقال الدكتور مارك ليبسيتش من جامعة هارفارد ان التقديرات الجديدة للوفيات تشير الى ان معدل الوفيات مماثل للمعدل الناتج عن الاصابات بالانفلونزا الموسمية في عام متوسط. وقال ليبسيتش في اجتماع لخبراء الانفلونزا عقده المعهد الأميركي للطب «المرض أخف بين الأطفال هذا حقا من بين الأنباء السعيدة فيما يتعلق بهذا الوباء ما لم تحدث اي تغييرات في الفيروس أعتقد أنه يمكننا القول اننا نواجه وباء من الفئة الأولى ولم يتبين هذا الا اخيرا. ويتألف مؤشر شدة الأوبئة الذي وضعته الحكومة الأميركية من خمس فئات وتمثل الفئة الأولى الانفلونزا الموسمية.
ويصل معدل وفيات الانفلونزا الموسمية الى أقل من 0.1 بالمئة لكنها تقتل سنويا ما بين 250 ألف شخص و500 ألف شخص في شتى انحاء العالم. أما الفئة الخامسة للخطورة فتماثل وباء الانفلونزا الذي اجتاح العالم عام 1918 وقدر معدل الوفيات بسببه باثنين في المئة ويعني الوصول الى هذه الفئة وفاة عشرات الملايين.
وجمع ليبسيتش معلومات من شتى أنحاء العالم عن أعداد الأشخاص الذين أبلغوا عن اصابتهم بأعراض تشبه الانفلونزا والتي ربما تكون بالفعل انفلونزا او لا تكون وعن التقارير الحكومية عن أعداد الأشخاص الذين استقبلتهم المستشفيات وحالات الوفاة المؤكدة. وخرج بمعدل وفيات بسبب انفلونزا الخنازير يتراوح بين 0.007 في المئة و0.045 في المئة.
وقال انه على أية حال ومع معرفة المزيد من المعلومات عن عدد الأشخاص الذين أصابتهم العدوى ولم يصابوا بالمرض بشدة تجعل الوباء يبدو غير قوي. موضحا ان «الأنباء بالتأكيد أفضل مما كانت عليه في مايو وربما أفضل حتى مما كانت عليه في أوائل أغسطس».
في غضون ذلك أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بتأجيل الدراسة الى يوم 10 أكتوبر للمرحلتين المتوسطة والثانوية. فيما تبدأ الدراسة بالنسبة لرياض الأطفال والمراحل الابتدائية وذوي الاحتياجات الخاصة يوم 17 أكتوبر وما في حكمها «حتى يكتمل برنامج التدريب للمعلمين والمعلمات المعنيين بذلك وتجهيز المدارس بكافة اللوازم التوعوية والوقائية بحسب توصية اللجنة العلمية للطب الوقائي بوزارة الصحة وبمشاركة أطباء الامتياز في كليات الطب في المملكة العربية السعودية». كما أصدر أمره لوزير الصحة بشراء ستة ملايين جرعة اضافية للقاح الطلبة والفئات الأكثر عرضة للمرض بعد صدور تقارير ايجابية عن نتائج اللقاح الواقي لانفلونزا «H1N1». وفضلا عن الستة ملايين جرعة الاضافية التي أمر بها الملك عبد الله للقاح الطلبة والطالبات والفئات الأكثر عرضة للمرض فقد تم حجز أربعة ملايين جرعة من اللقاح عند تصنيعه لتطعيم حجاج الداخل والسكان في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة في برنامج الحج هذا العام. الى ذلك صرحت مصادر حكومية مصرية بأنه من المنتظر أن يتم خلال الأيام القادمة التوقيع على عقد توريد خمسة ملايين طعم ضد فيروس «H1N1». وقالت مصادر حكومية القول عقب اجتماع مجلس الوزراء انه من المنتظر أن توقع الحكومة خلال الأيام القادمة عقد توريد التطعيمات مع الشركة العالمية السويسرية المنتجة له.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد