مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة share
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
فايزة كمال: الكويت حبيبتي
القاهرة - محمد مدحت مقالات أخرى للكاتب

بين أحضان دولة الكويت التي تعتبرها وطنها الثاني ولدت ونشأت الفنانة فايزة كمال، التي عاشت ما يقرب من 22 عاماً في الكويت، حضرت بداخلها ذكريات الطفولة والدراسة وأجمل لحظات الشباب التي لا تمحوها السنون، إلى أن أضطرت عقب تخرجها من معهد الفنون المسرحية للعودة إلى بلدها مصر.
لتبدأ مشوارها الفني. قررت الفنانة فايزة كمال ترشيح نفسها لعضوية مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية عقب عودتها إلى مصر إلا أنها تراجعت عن ذلك القرار الذي اتخذته مرة أخرى بعد شفائها من العملية الجراحية التي أجرتها لها قبل أشهر عدة.
«النهار حاورت الفنانة فايزة كمال عن ذكرياتها في الكويت، وكيفية التحاقها بقسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية رغم معارضة والديها، ورأيها فيما يقدم حالياً من أعمال مسرحية وسينمائية، والأسباب التي دفعتها لاتخاذ قرار ترشيح نفسها كعضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية.
طمئنينا على حالتك الصحية؟
تعرضت قبل ستة أشهر لوعكة صحية استلزمت إجراء عملية جراحية تمت بنجاح والحمد لله، وأنا الآن في صحة جيدة، ولن أنسى الدور الذي قام به مجلس الوزراء ونقابة المهن التمثيلية في تحمل نفقات علاجي.
الكويت حبيبتي
حدثينا عن فترة معيشتك في الكويت؟
الكويت حبيبتي، ولدت على أرضها وعشت فيها 22 عاماً كانت أهم مرحلة في حياتي، ونشأت علاقتي بزملاء الدراسة حيث التحقت بمدرسة خولة بنت الأزور في المرحلة الابتدائية، ثم التحقت في المرحلة المتوسطة بمدرسة الدعية، وفي المرحلة الثانوية التحقت بكلية الدسمة للبنات، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل حيث ضمت دفعتي سبعة طلاب فقط، وتتلمذت في القسم بأسلوب نموذجي على يد الفنانين كرم مطاوع وثناء شافع وسعد أردش والدكتور أحمد عبد الحليم، وأساتذة تمثيل من إنكلترا.
هل شجعك أحد من العائلة على الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية واحتراف التمثيل؟
والدتي كانت تغني بصوت أم كلثوم، ووالدي كان يقرأ القرآن بصوت الشيخ محمد رفعت، لكنهما لم يعترفا بالتمثيل، ولم أكن أجرؤ على طرح فكرة دراسة التمثيل أمامهما، وعندما قدمت في معهد الفنون المسرحية اخترت قسم الديكور رغبة أولى والتمثيل رغبة ثانية، على أن أغادر المعهد في حالة عدم قبولي في قسم الديكور لأنه لا يمكن أن التحق بقسم التمثيل، وظهرت النتيجة ونجحت في اختبارات القسمين، وجلس معي الفنان سعد أردش رحمه الله ليقنعني بالالتحاق بقسم التمثيل فاعترضت، فطلب مني «أردش أن يجتمع مع والدي ووالدتي ليقنعهما بالتحاقي بقسم التمثيل وأقنعهما بالفعل، وعندما سألني أمامهما عن رغبتي تعجبا عندما أبديت موافقتي على الالتحاق بقسم التمثيل، واشترطا علي شرطاً واحداً هو عدم الشكوى من العمل في مجال التمثيل، ووقفا إلى جانبي وساعداني وضحيا بعملهما في الكويت وعادا معي إلى القاهرة من أجل عملي في الفن.
مسلسل كويتي
أين أنت من الأعمال الخليجية؟
شاركت في بطولة مسلسل كويتي واحد هو «ما يبقى غير الحب مع الفنانين سعد الفرج وحياة الفهد، وجسدت فيه دور سكرتيرة تتزوج من سعد الفرج الذي يكتشف أنها لا تحبه فينفصلان، بعد أن تتسبب له في العديد من المشاكل، وأتمنى تقديم المزيد من الأعمال الفنية الكويتية لأنني أحب البيئة الكويتية والعادات والتقاليد الكويتية.
ما أقرب أعمالك إلى قلبك؟
دوري في مسلسل «عصر الأئمة هو الأقرب إلى قلبي على الإطلاق، والذي جسدت فيه دور السيدة نفيسة رضي الله عنها وأرضاها تحت إدارة المخرج الراحل حسام الدين مصطفى، وسعدت كثيراً عندما وافق الأزهر على تجسيدي للدور حيث كان يضع شرطاً بأن تكون الفنانة التي ستجسد الدور ذات مشوار فني محترم، وشعرت براحة نفسية أثناء تصويري للعمل لم أشعر بها في أي عمل فني أخر.
ورغم أنني كنت حاملاً في ابني يوسف إلا أنني عندما كنت أذهب لتصوير مشاهدي في المسلسل كنت أشعر براحة نفسية رغم أن ساعات التصوير كانت تمتد لعشر ساعات.
ومازلت أتذكر عندما علمت بغضب إمام مسجد السيدة نفيسة ومهاجمته لي ولمسلسل «عصر الأمة في خطبة الجمعة وتجسيد فنانة للدور، فدعوت ربي بألا أتعرض لأي ضرر أو إهانة لأنني لم أقصد أي شر، وحمدت الله عندما علمت بأن إمام المسجد مدح وأعرب عن تقديره واحترامه لي وللمسلسل بعد عرضه.
ما الذي جذبك في الشعب الكويتي؟
الشعب الكويتي مثقف جداً وطيب، وأتمنى السفر إلى الكويت قريباً لأنني أعشق العيش وسط أهل هذا البلد الحبيب القريب كثيراً إلى قلبي.
مسلسل للأطفال
وما أخر أخبارك الفنية؟
انتهيت مؤخراً من تصوير مسلسل الأطفال «عرائس موكشا الذي أجسد فيه زوجة كبير التجار التي تقوم بمهام زوجها بعد تعرضه لمحنة، وتدور أحداث المسلسل في إطار خيالي حول مجموعة من عرائس الأطفال التي تتخذ قراراً بأن تصبح حرة فتبدأ في قطع الخيوط التي تربطها بلاعب العرائس لتبدي طريقها مع الحرية.
ما سبب اعتذارك مؤخراً عن المشاركة في بطولة مسلسل «أولاد الحلال؟
للأسف أنني اضطررت للاعتذار عن بطولة المسلسل بسبب انشغالي بالعمل في مسرحية «سي علي.
ماذا عن دورك في مسرحية «سي علي؟
يشارك في المسرحية كل من الفنانين محمد الحلو ومحمود الجندي ولطفي لبيب وياسر صادق، وهي رواية كوميدية استعراضية من تأليف الفريد فرج وإخراج مراد منير، وأجسد فيها دور أميرة تربطها علاقة قوية بالشعب فتهتم بحل مشاكله حتى أنها تتنكر وتتخفى ليلاً لتلتمس معاناته لتساعده، فيحبها الشعب وتقابل سي علي وتقع في حبه.
لكن سبق لك تقديم دور الأميرة في أعمال أخرى؟
أكره تكرار أدواري، ولكن دور الأميرة في مسرحية «سي علي جديد علي فهو من نوعية «اللايت كوميدي، كما أن المسرحية من إخراج زوجي مراد منير الذي تجذبني أعماله، وسبق أن عملت معه في مسرحيات عدة من بينها «الملك هو الملك و«المملوك جابر وكانتا من أنجح عروض المسرح المصري.
المســرح
ما سر تركيزك على الأعمال المسرحية؟
أمر طبيعي أن أنجذب نحو العمل المسرحي أكثر من أي عمل فني آخر بحكم أنني خريجة معهد الفنون المسرحية، بالإضافة إلى أن أجمل لحظات حياتي تمر علي وأنا على خشبة المسرح الذي يحقق لي حالة من الإشباع الفني.
ولكن السينما والتلفزيون أكثر جذباً للجمهور؟
أتفق معك في ذلك، ولكن المسرح مازال له جمهوره وأشعر بأنني ملكة متوجة وأنا على خشبة المسرح، وخاصة أن العلاقة بيني وبين الجمهور تكون مباشرة.
ورغم أنني أردد النص المسرحي نفسه في كل عرض أقدمه إلا أن هناك متغير هو الجمهور الذي يتغير يومياً، وبالتالي يختلف رد فعله يومياً، فلا أشعر بالملل بل أشعر بأنني أؤدي دوري في المسرحية لأول مرة.
أيهما تفضلين العمل في المسرح أم التلفزيون؟
أحب العمل في المسرح أكثر وأجد متعتي فيه، ورغم شعوري بمتعة أقل في الأعمال التلفزيونية إلا أنه حرفتي التي لا يمكن أن ابتعد عنها.
وما سر إقبال بعض الفنانين على العمل في المسرح رغم عائده المادي المتواضع؟
عندما يؤدي الفنان عمله باستمتاع لا تكفيه أموال الدنيا.
وما سبب ابتعادك مؤخراً عن المسرح الخاص؟
لا فرق عندي بين المسرح الخاص والعام، ولكن لم يعد هناك مسرح قطاع خاص، كما كان في السابق عدا العروض المسرحية للفنانين سمير غانم وعادل إمام.
ما تقييمك للمسرح القومي؟
المسرح القومي مزدهر وأصبح يملك إقبالاً جماهيرياً كبيراً.
من وجهة نظرك ما عوامل نجاح العرض المسرحي؟
أن يكون الهدف الأول للعرض إسعاد الجمهور الذي لا يجب أن يخرج مكتئباً أثناء توصيل رسالة المسرحية لأن الجمهور لديه ما يكفيه من متاعب في حياته اليومية، لذلك يجب أن يتمتع العرض ببعض العناصر المهمة مثل الرواية الجذابة والإخراج الجيد، وأن يتضمن موسيقى وأغاني أو مطرب له جماهيرية، وكذلك كوميديا خفيفة واستعراضات.
ولكن هناك مقولة مؤداها ان الجمهور ذوقه في انحدار؟
هذه مقولة ظالمة، فالفنان هو المسؤول الأول عن انحدار ذوق الجمهور، فعندما يرى الجمهور فناً منخفض المستوى مفروضاً عليه وبصورة مستمرة يتعود عليه، لذلك أترك لابني وابنتي حرية الاستماع لما يريدان من أغاني ولكن أوفر لهما أيضاً أغاني الجيل القديم حتى تتاح لهما كل الأذواق، ويكون لهما حرية الاختيار فيما يستمعان إليه.
ما المعايير التي على أساسها تختارين أدوارك؟
حبي للدور هو معياري الأول في اختياري للعمل، وأفضل تنويع أدواري لذلك ابتعد عن التكرار.
ما سبب نجاح أعمال بعينها وبقائها في ذاكرة الجمهور مثل مسلسل «المال والبنون؟
لأن مسلسل «المال والبنون كتبه السيناريست بحرفية وتمتع بإخراج وإنتاج جيدين وفريق عمل متعاون، وهو من إنتاج قطاع الإنتاج الذي قدم حينها مسلسلات لا تنسى مثل «المال والبنون و«الشهد والدموع و«ليالي الحلمية و«زيزينيا.
ما تقييمك للسينما؟
الجمهور يقبل على السينما بشكل كبير ولكن لابد من الاهتمام بما يقدم من خلالها، وخاصة أن لها تأثيراً كبيراً على الشباب، وأفضل مشاهدة الأفلام التي يقوم ببطولتها أحمد حلمي، لأنه فنان ذكي يقدم الكوميديا يقدم الضحك للجمهور ببساطة دون إسفاف.
بماذا تبررين اختفاءك السينمائي؟
أحب السينما وأحترمها ولكن أتخذ موقع المتفرج منها حتى يأتي المخرج الذي يجد فيّ شيئاً جديداً يمكنني تقديمه وأتمنى أن أقدم شيئاً جيداً للسينما التي كان آخر ظهور لي على شاشتها من خلال فيلم «الحب في غرفة الإنعاش.
وإن لم أجد العمل السينمائي الجيد عمل جيد فسأستمر في لعب دور المتفرج وسأكتفي بالعمل على المسرح وفي التلفزيون لأنني أشعر «بلا غرور أن السينما خسرتني، ولم تستفد مني.
واجب نقابي
رشحت الفنانة فايزة كمال نفسها كعضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية عام 1987 لكنها تراجعت عن ترشيح نفسها قبل إجراء الانتخابات، وبعد 22 عاماً قررت ترشيح نفسها لنفس المنصب في الانتخابات المقبلة، فما سبب انسحابها من انتخابات النقابة منذ سنين وسبب ترشيح نفسها في الانتخابات المقبلة؟
عندما اتخذت قرار ترشيح نفسي في انتخابات نقابة المهن التمثيلية منذ 22 عاماً لم أكن متفرغة، وكنت مرتبطة بالعديد من الأعمال الفنية بالإضافة إلى أنني كنت حديثة التخرج من المعهد، ولم تكن لدي الخبرة النقابية الكافية لخوض الانتخابات، فشعرت بأنني سأكون مقصرة تجاه نفسي وتجاه زملائي.
فاعتذرت عن الترشيح، أما قرار ترشيح نفسي في الانتخابات المقبلة لنقابة المهن التمثيلية فجاء بناء على رغبة من بعض زملائي، بالإضافة إلى أن الفترة التي كنت أعاني فيها من المرض أشعرتني بأن الاعتناء بالفنان المريض يجب ألا يقتصر على أهله فقط، ولكن على زملاء مهنته أيضاً.
خاصة أن الفنان كائن حساس له تركيبة خاصة، لذلك أريد أن أقف إلى جوار زملائي في محنتهم بعد أن ذادت خبرتي النقابية وأصبح لدي مقدرة على خدمة زملائي الفنانين رغم أنني خجولة.
ألا ترين أن الخجل يتنافى مع العمل العام؟
بالعكس، لأنه في حالة نجاحي في الانتخابات ستكون خدمتي لزملائي الفنانين في إطار شرعي بصفتي عضو مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية