loader

مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أخذ الحيطة والحذر في الحج والصلوات من الواجبات الضرورية على البشرية

ناظم المسباح: استخدام الغرغرة للعلاج لا يبطل الصوم


كشف الامام والخطيب في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الشيخ ناظم المسباح ان أخذ الحيطة والحذر ليس من الضروريات الأساسية التي يجب ان يحتاط بها الانسان فقط وانما هي من المقاصد الشرعية التي أوصت بها الأديان للمحافظة على الصحة والنفس. وأشار المسباح خلال لقائه مع «النهار» ان للصائمين مراتب في تقربهم الى الله بالصيام، فصوم من يخالط صيامه معصية ليس كصيام من لم يخالطه بمعصية، وصوم من أكثر النوافل من صلاة وذكر وصدقات ليس كصيام من اقتصر على أداء الواجبات وترك المحرمات. وزاد المسباح هناك من يسيء من البشرية الى مفهوم الوسطية بسبب قصورهم في العلم الشرعي مبيناً ان الاسلام دين الوسطية ورحمه بين العباد. وغير هذا من المواضيع التي طرحت خلال اللقاء الذي جاءت تفاصيله كمايلي:
أجمعت بعض الدول الاسلامية على تقليص أعداد الحج والعمرة تحسبا من حدوث اصابة بشرية بانفلونزا الخنازير ما تفسير ذلك من منظور اسلامي؟
أخذ الحيطة والحذر واجب، خصوصاً من قبل أولياء الأمور فهم مسؤولون أمام الله عن أمن وصحة الحجيج والمعتمرين، وما اتخذت من قرارات بهذا الشأن فانها تعد ضرورية لانها تعود بالمصلحة على الأمة بكاملها، وهذا من الأمور التي يجب الانتباه ايليها لخطورتها على البشرية.
بعض المسلمين قد يسيء الى مفهوم الوسطية ويتهمها بقلب موازين الشريعة الاسلامية، ماتفسير ذلك من وجهة نظرك؟
الاسلام دين الوسطية قال تعالى: (وكذلك جعلناكم أمة وسطا) وقد يسيء البعض الى مفهوم الوسطية بسبب قصورهم في العلم الشرعي وادراك مقاصد الشريعة فيتنازل عن بعض أصول وقواعد الدين نحو الغاء فريضة الجهاد، أو اقرار الكافر على كفره ونحو ذلك، فلا شك ان هذا فهم غير سوي للوسطية في الاسلام.
انسان نائم قبل السحور في رمضان وهو على نية السحور حتى الصباح، هل صيامه صحيح أم لا؟
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من لم يجمع الصيام من الليل فلا صيام له) فيجب على المسلم ان يبيت النية قبل طلوع الفجر، وكذلك نيته في حلول شهر رمضان لصيام الشهر كله والعزيمة على ذلك تكفي عن تجديدها في كل يوم. فصوم من نوى القيام للسحور ولم يستيقظ حتى الصباح صحيح والحمد لله.
هل يبطل الصوم بدواء الغرغرة؟
اذا استخدم المسلم الغرغرة للتطبيب فهذا لا يبطل الصيام اذا تحرز من دخل شيء الى الجوف، واذا دخل شيء دون قصد فالصوم صحيح والحمد لله. وهناك فتوى في هذا للمجمع الفقهي في جدة.
أهمية الشباب
كيف ترى شباب الكويت وان يأخذوا بيد الوطن في المرحلة المقبلة، فماهو عليهم من واجب؟
الشباب هم عدة الوطن وأمل الأمة، فعليهم ان يعدوا انفسهم اعداداً صحيحاً كي يكونوا أهلاً لتطور وتقدم مجتمعاتهم في مختلف جوانب الحياة، وتقع مسؤولية الشباب وتربيتهم على أهل الحل والعقد، فعليهم ان يقوموا بهذا الواجب حتى يستمر الوطن في رقيه وتقدمه في مختلف جوانب الحياة.
وشبابنا الكويتي في خير وبركة وأثبت جدارته ومعدنه الأصيل ابان الاحتلال الغاشم لكويتنا العزيزة.
هل يجوز جمع و قصر الصلاة خلال مدة السفر و التي هي أكثر من اسبوع؟
يجوز الجمع على حسب الحاجة، فرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما فتح مكة استغرقت رحلته تسعة عشر يوماً وكان يقصر الصلاة، وكذلك عندما حج حجة الوداع استغرقت الرحلة خمسة وعشرين يوما وكان خلالها يقصر الصلاة أيضا.
متى تكون نية الصائم والصوم؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا صيام لمن لم يفرضه من الليل» فلا بد لصيام الفرض من نية قبل الفجر. وذهب بعض أهل العلم الى ان ما يشترط فيه التتابع تكفي النية في أوله ما لم يقطعه العذر فيستانف كصيام رمضان وكفارة الظهار وكفار الجماع في نهار رمضان ونحو ذلك.
هل الأفضل للمسافر الفطر أو الصوم؟
يجوز للمسافر الفطر لقوله تعالى: (أو على سفر فعدة من أيام أخر)، وللمسافر باعتبار صومه في سفره حالات عدة، أولا: ان لا يكون في الصيام مشقة اطلاقاً فالأفضل ان يصوم.
ثانيا: ان يشق عليه الصوم مشقة غير شديدة فالأفضل له الفطر قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( ليس من البر الصيام في السفر ).
ثالثا: ان يشق الصوم على المسافر مشقة شديدة، فهنا يتعين عليه الفطر لقوله عليه الصلاة والسلام لمن لم يأخذ بالرخصة في هذا الموضع : ( أولئك العصاة أولئك العصاة ).
بعض الفتاوى تشير ان الصيام مراتب فما صحة هذا القول؟ وهل لكل منها ثواب خاص بها؟
لا شك ان الصائمين مراتب في تقربهم الى الله بالصيام، فصوم من يخالط صيامه معصية ليس كصيام من لم يخالطه بمعصية، وصوم من أكثر النوافل من صلاة وذكر وصدقات ليس كصيام من اقتصر على أداء الواجبات وترك المحرمات.
لو ان انسانا نظر الى صور مثيرة وخرج منه المذي، وهو صائم هل ينقض ذلك صومه؟
من نظر الى صورة مثيرة للشهوة أو نحوها، وأمذى بسبب ذلك فصومه صحيح والحمد لله. وعليه ان يغسل فرجه وما تلوث من ملابسه ويتوضأ.
هل يجوز نقل الأعضاء من انسان لاخر حتى ولو كان فيه انقاذ روح بشرية؟
نقل الأعضاء تعتبر من النوزال التي كثرت فيها بحوث أهل العلم، وهي جائزة بضوابط وشروط.
المرأة في رمضان
مع بداية هذا الشهر الكريم كيف تقضي المرأة المسلمة يومها في رمضان
على المسلم وكذلك المسلمة ان يستغلوا أوقاتهم في رمضان كالتالي؟
أولا: يجب ملازمة القرآن الكريم فرمضان شهر القرآن فعليه ان يتدرب على قراءته قال تعالى (ورتل القرآن ترتيلاً) وقال عليه الصلاة والسلام: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتدارس القرآن مع جبريل في كل ليلة من ليالي رمضان.
ثانيا: حفظ ما تيسر من القرآن، ومن عنده حفظ عليه ان يراجع حفظه حتى لا ينساه لقوله عليه الصلاة والسلام: «تعاهدوا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفصياً من الابل في عقلها».
ثالثا: محاولة فهم القرآن والحرص على صلاة التراويح والقيام لقوله صلى الله عليه وسلم: «من قام رمضان ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه». كما يجب أداء العمرة في شهر رمضان، مع البذل والعطاء والجود في شهر رمضان. وحضور مجالس العلم في المساجد وايصال صلة الأرحام، كذلك الاكثار من ذكر الله من تسبيح وتهليل واستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وغيرها من الأذكار.
هناك كثير من الشباب والفتيات يبدؤون يومهم عندما يستيقظون بفتح التلفزيون لمتابعة ما فيه من غث وثمين فما نصيحتكم لهم خاصة ونحن في شهر رمضان؟
ننصح هؤلاء الشباب الذين يعتكفون على متابعة هذه القنوات الفضائية ان يحذروا مما فيها من معاصي وتبرج النساء وغناء ماجن وغيرها، قال تعالى : (والذين هم عن اللغو معرضون) وقال: (واذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه ) ففي هذا ضياع للوقت وضياع للعمر وكسب الذنوب والخطايا وغيرها من الشرور، فعلى الشباب الحذر، وعليهم ان يتابعوا القنوات التي فيها كتاب الله يتلى وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم تتلى وانواع مختلفة من المحاضرات والدروس العلمية ومجالس الفتوى والبرامج المفيدة ونحوها من الأمور الطيبة والمباحة.
الاختلاف سنة الحياة
ما رأيك في تعدد الفتاوى الدينية على الفضائيات، هل يؤثر ذلك على شباب المسلمين ويجعلهم أمام مفترق طرق؟
نتمنى ان ينضبط أمر الفتاوى الدينية، وان ينبري للفتيا العلماء المتبحرون العالمون بواقع أمتهم وأحوالها، وان يحجم الخلاف بقدر الامكان بين هذه الفتاوى، و هذا بحاجة الى جهود نسأل الله ان ييسر ذلك، ولكن لا بأس ان يأخذ الناس ممن يثقون بعلمه ودينه، والخلاف سنة الحياة لا بد ان يقع، ولقد اختلف علماء الصحابة في مسائل ولكن لا يجوز التعصب لغير الحق، وعلى المسلم ان يعذر أخاه اذا لم يظهر له الحق ويحسن به الظن.
تعدد حالات الطلاق في الكويت ظاهرة أصبحت لدى البعض يصعب تفسيرها لدى البعض ما الأسباب ذلك وتفسيره من وجهة نظرك؟
أسباب الطلاق كثيرة ومتعددة فبعضها يرجع الى عدم مراعاة الضوابط الشرعية قبل العقد كحسن الاختيار والسؤال عن المخطوبة أو الخاطب، والاستخارة، والنظر، ونحو ذلك، وبعضها يرجع الى الجهل بالحقوق المترتبة على هذا العقد، وبعضها يرجع الى ضعف الوازع الديني وبعضها يرجع الى السبب في كيفية التعامل مع الآخرين ولتقليص هذه الظاهرة نوصي ونذكر بالعمل بهذه الآية : (من عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ).
والحياة الطيبة المقصودة في الآية هي السعادة في الدنيا.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد