loader

مصابيح

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

أكد لـ«النهار» أن الصوم لا يصح مع ترك الصلاة

أحمد الملا: هناك من يتربص بالعمل الخيري ويريد أن يقضي على نتائجه الإيجابية ويربطه بالإرهاب


لم يعارض أستاذ الفقه والأصول والمستشار الشرعي لدى مكتب المستشار الشرعي الدولي والأستاذ في جامعة الكويت د. أحمد صباح الملا الفتاوى الصادرة لتقليص أعداد الحجاج والعمرة لهذا العام مبينا في ذلك الجواز اذا رأت الجهات الصحية ان هناك خطرا سيواجه كبار السن أو الصغار أو المرضى منهم ولا حرج عليها في ذلك الأمر.
وأوضح انه لا يصح الصوم مع ترك الصلاة لان فريضة الصلاة أعظم من الصوم ويترتب على ترك الصلاة الوقوع في الكفر والعصيان مشيرا انه لا فائدة من الصوم مع ترك الصلاة.
وكشف الأستاذ في جامعة الكويت في حوار مع «النهار ان السياسة الشرعية مقررة في الاسلام، فالاسلام فيه سياسة كما فيه اقتصاد واجتماع وهو شامل لجميع النواحي الحياتية، وقد خدم هذا الجانب كثيرا من الفقهاء في كتب ومصنفات خاصة بالسياسة، ولكن ألا نجعل الاسلام وسيلة للتكسب السياسي، فالاسلام عقيدة ومنهج وان نضع في الحسبان ألا نجعله سلعة رخيصة والمزيد في هذه السطور.
شهر رمضان له خصوصية وله ميزاته.. فما الغاية من الصيام؟
الغاية من الصيام ان يحقق في نفوس الناس التقوى.. قال تعالى: (يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)..فالتقوى هي الغاية من فرض الصوم.
كيف ترى الفتاوى الصادرة بتقليص أعداد الحج والعمرة بسبب مرض انفلونزا الخنازير؟
بالنسبة لما يشاع عن تقليص أعداد الحج والعمرة بسبب انتشار مرض انفلونزا الخنازير بحجة انه مرض خطير يؤثر سلبا على الحجاج، فلا مانع من أخذ الحيطة، ولكن انني أرى ان الامر يرجع أولا الى السلطات الصحية والحجر الصحي فهي المخولة بهذا المرض، ويمكن ان تفتي لنا تلك الجهات، بان تجمع الحجاج في الحرم المكي سيسبب خطرا عليهم من عدمه، ومن هنا تستطيع الجهات العلمية والشرعية تستطيع ان تصدر فتوى بناء على تقارير صحيحة وواقعية، وليس كلاما يصدره الناس أو صحف، من دون الرجوع الى المصادر الموثقة التي توثق هذا الوضع.
رؤية طبية
يفطر البعض في شهر رمضان استنادا لنصيحة الأطباء.. فهل هناك شروط للأخذ بنصيحة الطبيب؟
الطبيب الذي يؤخذ بنصيحته هو الطبيب المسلم المختص الثقة لان الصوم فرض يجب الاحتياط له بسؤال أهل الخبرة والاختصاص.
لكن ما حكم من يتجاهل نصيحة الطبيب بالافطار ويصر على الصوم على الرغم مما يعانيه من مشقة ومتاعب؟
صومه صحيح، ان صام ولكن لا ينبغي للمسلم ان يتجاهل نصيحة الطبيب ويعرض نفسه للمشقة والهلاك.
هل أداء فريضة الصوم بدون الصلاة مكروه.. أم يعد في هذه الحالة صياما ناقصا.. أم ان الصيام فريضة والصلاة فريضة أخرى ولا علاقة بينهما؟
لا يصح الصوم مع ترك الصلاة لان فريضة الصلاة أعظم من الصوم ويترتب على ترك الصلاة الوقوع في الكفر لقوله صلى الله عليه وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر.. وعليه لا فائدة من الصوم مع ترك الصلاة.
ما الجوانب الأخلاقية في تشريع الصوم؟
للصوم جوانب أخلاقية كثيرة، منها: الحرص على العبادات، وتعليم الصبر.
عدم رد الاساءة بمثلها، الاكثار من الجود والانفاق في سبيل الله، الاحساس بشعور الآخرين من الفقراء والمساكين، وصلة الأرحام وتفقد أحوالهم.
هل هناك حوار مفتوح مع الأديان الاخرى وهل هو حوار أم صراع، وماذا يقول ديننا الحنيف في علاقتنا بالغرب؟
حوار الأديان لا شك انه موجود، لكن للأسف هو دائما يراد فيه ان يكون الحوار الاسلامي هو الحلقة الأضعف، ونحن في المقابل لا نقبل بذلك الأمر، فالاسلام هو الحلقة الأقوى وهو الذي دعا أصلا الى الحوار، وهو الذي دعا الى مناقشة الأخر ودعا الى مناقشة المجادلين والاخرين بالتي هي أحسن والرحمة بهم،، ومن غير المنطقي ان نتهم الاسلام بانه الجانب المتشدد، ولن يقبل العالم الاسلامي بان يكون احترام الرأي الأخر على حساب ديننا وثوابت عقيدتنا، وأكبر دليل على ذلك نجد ان كثيرا يقدرون بعض الأديان غير السماوية ويتم تخصيص مناسبات رسمية لطقوسهم، لكن المسلمين لا نجد من يعينهم على اقامة شعائرهم كما يقوم الاخرون.
مشاركة المرأة
ما رأيك ما أثير من فتاوى على الانترنت بحرمانية المرأة في الحياة السياسية؟
قضية المشاركة السياسية في الانتخابات قد تختلف فيها الانظار، فمن نظر الى ان الانتخاب لا يتجزأ عن حق الترشيح ذهب الى عدم الجواز، ومن نظر الى ان الانتخاب يختلف عن الترشيح، والانتخاب حق والترشيح حق أخر فذهب الى ان تشارك المرأة في الانتخابات دون الترشيح، ولعل هذا الرأي متوسط بين الذين ذهبوا الى المنع مطلقا والجواز مطلقا، وهم أيضا فرقوا بين الحقين وجعلوا حق الانتخاب يختلف عن حق الترشيح، والحقيقة أرى بعد استقرار الامر في الكويت، فلا مانع ان تشارك المرأة في الانتخابات لايصال من هو كفء ومن هو صالح لتولي هذا النصب والوظيفة المهمة.
كيف يمكن لنا ترجمة الرسائل التي تتحدث عن الخير لو نشرتها والتحذير من المصائب لو أهملت ارسالها، من وراء تلك الرسائل وهل يجب تصديقها أو رفضها؟
هذه الرسائل لا أصل لها فقد نجد فيها التهديد المبطن الذي يشعرنا بالرعب والقلق اذا تجاهلنا ارسالها، هذه افتراءات يمثلها البعض ليضللوا شباب المسلمين، ونحذر أبناءنا من الانجراف وراء تلك الرسائل حتى لا يكونوا فريسة سهلة للعابثين.
ما رأيك في الاسلام السياسي واستخدام الدين وسيلة للتكسب السياسي؟
المتطلع الى الامر يرى ان السياسة الشرعية مقررة في الاسلام، فالاسلام فيه سياسة كما فيه اقتصاد واجتماع وهو شامل، وقد خدم هذا الجانب كثير من الفقهاء في كتب ومصنفات خاصة بالسياسة،كما انه نظام شامل يصلح لجميع النواحي الحيا تية، ولكن علينا ان نقف عند نقطة ضرورية وألا نجعل الاسلام وسيلة للتكسب السياسي، فالاسلام عقيدة ومنهج وان نضع في الحسبان ألا نجعله سلعة رخيصة للتكسب سواء كان تكسبا سياسيا او تكسبا ماديا أو اجتماعيا، بل علينا ان نصون الاسلام والدين الحنيف من ذلك الأمر، كما اننا ننفي ان الاسلام ليس به سياسة.
محاولة فاشلة
لقد انتشرت في الاونة الاخيرة أخبار عن ربط العمل بالارهاب فهل هذا صحيح، وكيف يمكن ان نترجم ذلك؟
العمل الخيري في الكويت من المنارات المتميزة وليس في العالم الاسلامي فحسب بل العالم العربي أجمع، والعمل الخيري له أياد بيضاء على المسلمين وغيرهم في النواحي المنكوبة في العالم وفي البلاد التي ينتشر فيها المسلمون واغاثة المنكوبين من المسلمين والحقيقة ان هناك من يتربص بالعمل الخيري ويريد ان يقضي على النتائج الايجابية من هذا العمل العظيم، ولذلك لم يجد أعداء العمل الخيري وسيلة لتهديمة أو محاولة القضاء عليه الا برطبة بقضية الارهاب الدولي ولا شك ان الارهاب يعاني منه العالم أجمع بسبب أفعاله الاجرامية وتخريبه في البلدان، ولكن هؤلاء الارهابيين ليس لديهم علاقة بالعمل الخيري أصلا، ولكن عملية الربط محاولة فاشلة، والعمل الخير لن يتلوث بأيادي هؤلاء، وهناك كثيرون يسيرون في طريقهم الى العمل الخيري بالتعاون مع الجهات المتخصصة لعملية التوزيع بالطرق الشرعية ومن هم يحتاجون الى هذه الاموال من المسلمين.
مارأيك في العلاقة مع الغرب في عهد الرئيس الأميركي «أوباما وبعد خطابه الشهير في جامعة القاهرة؟
العلاقة مع الغرب خصوصا في عهد اوباما على وجه الخصوص، كذلك الخطاب الشهير الذي ألقاه من جامعة القاهرة وكان صداه جدا حسن خصوصا في العالم العربي الاسلامي وهي البادرة الاولى من نوعها وفيها أبدى الجانب الاميركي أهمية الدين الاسلامي في ارساء القواعد المهمة والضرورية لعملية السلام في الشرق الأوسط، ولكن يبقى ما ذكره الرئيس الأميركي ان يترجم هذا الحوار الى أفعال على أرض الواقع، ونحن ننتظر من الجانب الاميركي التطور في العلاقات الايجابية نحو قضيتنا الأولى وهي القضية الفلسطينية وقضية المسلمين عموما.
تعدد الفتاوى
ما رأيك في تعدد الفتاوى الدينية التي انتشرت بكثرة على شاشات الفضائيات؟
نعم يؤثر ذلك على الشباب لان الشاب يبحث عن الحكم الشرعي في المسألة حتى يلتزم به فاذا تعددت الفتاوى واختلفت فقد يكون ذلك سببا في ترك التمسك في الحكم الشرعي ومخالفته بدعوة بوجود خلاف، وعليه ادعو كل شاب ان يسأل هيئة الافتاء الخاصة في بلاده ويعمل بمقتضى فتواها.
وبرأيك من يوقف فوضى الفتاوى الدينية في عالمنا الاسلامي؟
يوقف هذه الفوضى القائمون على هذه الوسائل الاعلامية بضبط هذه الوسائل والزامها بالرجوع الى مجامع وهيئات الفتوى المعتمدة.
كيف يمكن للفتوى الدينية ان تكتسب جديتها وموضوعيتها العلمية والعقلانية؟
تكتسب الفتوى جديتها وموضوعيتها اولا من الجهة المصدرة لهذه الفتوى بحيث تكون هذه الجهة من جهات الاختصاص بالفتاوى كالمجامع الفقهية والهيئات العلمية المعتمدة، ثانيا من الأدلة الشرعية التي تؤيد الفتوى وتدعمها.
ما مواصفات الخطيب الذي يجب ان يستمع اليه المسلمون؟
أولا ان يكون متمكنا من الناحية العلمية، وان يتصف بواقعية في فقه الواقع الذي يعيشه الناس، وان يتحرى الحقائق المدعومة بالأدلة لا المعتمدة على التحاليل والاراء المجردة، والتوافق بين أقواله وأفعاله.
كيف ترى حالات الزواج والطلاق على الانترنت والتي ظهرت بكثرة في الآونة الأخيرة على الشبكة العنكبوتية، هل هذا مخالف لأحكام الشريعة الاسلامية؟
نحن نؤيد تسهيل أمور الزواج بروابطه الشرعية حتى لا نخرج عن الحد المشروع فيه لان التقيد في الأمر المشروع يسهل الوقوع في الامر غير المشروع، فاذا كانت هذه الحالات يتم فيها بالضوابط الشرعية وتوفر شروط وأركان عقد الزواج الصحيح فلا مانع، أما ان تتخذ وسيلة في الصراعات المشبوهة المحرمة فلا نؤيد ذلك الأمر.
ما برنامجك اليومي في شهر رمضان؟
أداء الصلوات الخمس في المسجد والحرص على تلاوة الورد اليومي من القرآن والمحافظة على صلاة التراويح والقيام وصلة الأرحام.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد