loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

ردود فعل متباينة لأعضاء البلدي حول الرسوم المقترحة

العازمي: نسعى إلى إلغاء تأمين المخيمات في جلسة أكتوبر


أجمع عدد من أعضاء المجلس البلدي على تأييد ما تقدم به رئيس المجلس البلدي زيد العازمي من اقتراح لطرح بند فرض رسوم تأمين على المواطنين حول ارتيادهم المناطق البرية اثناء فترة الربيع في أولى جلسات المجلس البلدي المزمع عقدها في 19 الشهر المقبل، وذلك للحد من سقف تلك الرسوم كي يتسنى للمواطنين ارتياد المخيمات الربيعية وتفاوتت ردود افعال الأعضاء حول المبلغ المخصص للرسوم حيث لم يتم الاتفاق على المبلغ المحدد ولكنهم اتفقوا على ان تكون الرسوم رمزية.
وكان رئيس المجلس البلدي زيد العازمي قد أكد أهمية تعاون الجهاز التنفيذي في البلدية مع المجلس البلدي لاقرار المشاريع التنموية.
وقال العازمي بعد حفل استقبال المهنئين بعيد الفطر امس بان المرحلة المقبلة تتطلب التعاون لانجاز المشاريع خاصة ان المجلس في بداية عملة ولابد ان تكون هناك الية واضحة للتعاون لانجاز المشاريع وذلك يتوقف على ما يصل المجلس من من مشاريع من قبل الجهاز التنفيذي حيث تتم دراستها من قبل اللجان المختصة واحالتها الى المجلس لاقرارها.
وأشار العازمي إلى أنه سيعرض على المجلس في بداية اعماله 19 اكتوبر المقبل الغاء البند المتعلق بتحصيل رسم 500 دينار تأمين مقابل اقامة الميخمات الربيعية واشار الى ان هناك العديد من الشكاوى من قبل المواطنين من جراء هذا الشرط مؤكداً حرص المجلس وتفهمه لمطالب المواطنين.
من جانب اخر شدد العازمي على ضرورة الاسراع باقرار التعديلات على قانون البلدية 5/2005 من قبل مجلس الامة وذلك حتى يكون هناك استقرار في المجلس ويتم فصل المجلس عن الجهاز التنفيذي ماليا وادارياً، مشيرا إلى أن التطبيق الفعلي لهذا القانون اثبت وجود بعض الثغرات التي تحتاج الى تعديل
ومن جانبه قال عضو المجلس البلدي مانع العجمي ان البند المتضمن رسوماً تأمنية على المخيميات الربيعية بواقع 500 دينار يعد مبلغاً كبيراً على المواطن، مبيناً انه في حال ضرورة تطبيق ذلك البند ان يتم النظر الى ضخامة ذلك المبلغ والحد من سقفه الى 100 دينار حتى يتماشى مع وضع المواطن.
وأضاف العجمي انه يجب على البلدية وضع المخططات ولوائح معينة لتنظيم عملية نصب المخيمات الربيعية، فضلاً عن ضرورة ايجاد اشتراطات توفير الحاويات لجمع القمامة وتوصيل التيار الكهربائي والمياه مقابل الـ 100 دينار، ناهيك عن تباعد المخيميات عن بعضها بعضاً بمسافة تقدر بحوالي 200 متر لتجنب وقوع حوادث الحريق وبعض المشاكل الاخرى الناتجة عن اقتراب المخيمات من بعضها بعضاً، متمنياً ان يتم تخصيص مواقع معينة للعائلات وأماكن خاصة لمخيمات الشباب وتوفير مراكز طوارئ امنية.
وأوضح عضو المجلس البلدي أحمد البغيلي انه في حال عرض بند رسوم المخيميات في جلسة المجلس البلدي بانه سيعارض على مثل ذلك البند الذي يلزم المواطن بدفع رسوم تأمين تقدر بـ 500 دينار، مبيناً انه سيطالب بالغاء ذلك البند او تحديد أي رسوم حتى وان كانت رمزية مقابل اعمال نظافة، وذلك ليتسنى لذوي الداخل المحدود ارتياد البر باقامة المخيميات والاستمتاع بالاجواء الربيعية.
ومن ناحيته طالب عضو المجلس البلدي محمد الهدية من جهاز البلدية بالكشف عن الالية التي سيتم اتباعها بشأن وضع الرسوم على المخيميات، مشيراً الى انه ان كان من الضروري تحصيل الرسوم ان تكون واضحة وغير مكلفة على المواطن كي يتم التوافق معها وقبولها وان كانت غير ذلك فسيتم تقبلها على الرغم من اننا مع الصالح العام.
ومن جهته قال عضو المجلس البلدي احمد المعوشرجي انه مع تطبيق البند الخاص بفرض رسوم تأمين اقامة المخيميات الربيعية ولكن بالشكل المناسب والذي يتناسب مع الوضع الاجتماعي للمواطنين والمقيمين، موضحاً انه من المعقول ان يتم فرض رسم 200 دينار بدلاً من الـ 500 وذلك بجعل المواطن يتحمل المسؤولية في المستقبل بتعامله مع الدولة.
وطالب المعوشرجي من بلدية الكويت في حال تطبيق البند الخاص بفرض الرسوم ان تتم اعادة التأمين للمواطنين بعد انتهاء الوقت المسموح به لاقامة المخيميات وعند تسليم المخيم باليوم نفسه، مشيراً الى انه لا تتم المماطلة في اعادة التأمين للمواطنين.
ومن ناحيتها، أكدت عضو المجلس البلدي جنان بوشهري انها مع تطبيق البند الخاص بفرض رسم تأمين على اقامة المخيمات الربيعية ولكن بمبلغ لا يتجاوز الـ 250 ديناراً، وذلك لمراعاة ظروف المواطنين، مبينة ان فرض الرسوم يضمن نظافة المواقع بعد الانتهاء من اقامة المخيمات ما يحافظ على نظافة البيئة ويضمن عدم اتلاف النباتات التي تحد من مظاهر التصحر، خاصة وان المناخ الكويتي مناخ صحراوي، متمنية في في حال عرض هذا البند على المجلس البلدي ان تتم الموافقة على رسم 250 ديناراً.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

ان مواطن فقير ولكن مع التأمين ولايجوز كل من هب ودب يحط له مخيم واكثرها للوناسة وهزي ياوز . اللي عنده 5000 دينار يبني مخيم ما عنده 200 دينار تامين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
انا اقترح ان البلدية تؤجر المكان مع التامين يناسب فترة اقامة المخيم وشكرا

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات