loader

قبل الأخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مراقب

بوبيان ووربة


جميل جداً وصحيح ان تقوم الدولة بدعم المواطن وتحسين أوضاعه المالية من خلال تأسيس الشركات المساهمة ذات الجدوى الاقتصادية وتقدم اضافة للاقتصاد الوطني وفتح المجال امامه للمساهمة فيها كعضو مؤسس وهي بذلك تضرب عصفورين بحجر.
أولهما جعل المواطن شريكاً في عملية التنمية بصورة مباشرة عندما يكون شريكا بنسبة من الأسهم في شركات استراتيجية تنشئها الدولة من أجل تحقيق التنمية.
وثانيهما دعم المواطن وتحسين وضعه المالي من خلال ما سيحصل عليه من ارباح سنوية كعائد على اسهمه مع وجود اصل مالي له متمثل بأسهم التأسيس والبعد عن العطايا النقدية ذات المردود السلبي على ميزانية المواطن وتكوين شخصيته المالية وأثرها السلبي على الاقتصاد الوطني برفع وازدياد نسبة التضخم في الاسعار.
الا ان هذا الاتجاه يجب ان يكون مدروساً من جميع جوانبه بحيث يحقق أهدافه المتعددة فالمسألة ليس ارتجال او كما يقال «مسابق ويسحب البساط».
فما حدث لإنشاء شركة او مصرف وربة - غير معروف حتى الآن - لا يخرج عن هذا التوجه ولم تتعلم الحكومة من تجربة بنك بوبيان عندما انشأته بادارة حكومية فشلت في النهوض به وتعرض للافلاس حتى لجان التحقيق التي شكلت للتحقيق في تصرفات اعضاء مجلس الادارة عجزت او أعجزت عن الوصول للحقيقة التي ادت الى افلاس البنك ومن ثم بيعه.
للاسف اقول ان تجربة بنك بوبيان الفاشلة لم تكن حاضرة امام الحكومة عندما اقرت انشاء شركة وربة لذلك فاننا لن نفاجأ اذا فشلت الشركة ولم تحقق اهدافها.
اتمنى والوقت مازال بايدينا ان تتم اعادة النظر في شركة وربة بحيث تعدل اهدافها واغراضها لتكون شركة خدمات تهدف الى تحصيل رسوم الدولة كافة وتطوير ايصال الخدمات كالكهرباء والماء والغاز وغيرها وتطوير تحصيل رسوم الدولة كرسوم الكهرباء والماء والهواتف والمرور وغيرها من رسوم.
مع تغيير طبيعة المشاركة بحيث تعرض نسبة 25 في المئة من رأس المال بالمزاد العلني والباقي يوزع على الشعب الكويتي مع عدم السماح بالبيع لمدة خمس سنوات على الاقل.
بهذا التعديل نستطيع ان نحقق أكبر فائدة من انشاء الشركة على كل المستويات وفي كل الاتجاهات ونتجاوز تجربة بنك بوبيان الفاشلة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات