loader

النهار الاقتصادي

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مسابقة معرض الكويت «العلمي الثانية» تنطلق تحت شعار «نعم أستطيع»

هو هوليك: نسعى لتقديم حلول في قضايا الطاقة والماء والغذاء


قالت المدير التنفيذي لمسابقة معرض الكويت العلمي اسيل التركيت ان الدعم الذي تضعه الشركات الكبرى والمدارس الحكومية والخاصة للمسابقة هي الدافع للطلاب لابراز مواهبهم.
واضافت خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بمناسبة اطلاق مسابقة معرض الكويت العلمي الثانية تحت رعاية وزير النفط وزير الاعلام الشيخ أحمد العبدالله الصباح وبحضور كل من رئيس شركة اكسون موبيل جون هو هوليك ومدير شركة كويت انرجي رياض الشرف ومدير العلاقات العامة في مؤسسة البترول الكويتية علي مراد ان المسابقة دعوة لاكبر من الناحية العلمية وتضم اكثرمن 150 مدرسة ومؤسسة تعليمية، وأوضحت ان التأسيس جاء عن طريق شركة اكسون موبيل الكويت المحدودة للاستكشاف والانتاج وشركة كويت انرجي ولتشجيع الشباب على تقديم مشاريعهم المتميزة والمبتكرة لخوض المسابقة التي تستمر حتى مارس 2010 في مادتي العلوم والرياضيات ودعهم ليصبحوا علماء الغد البارزين.
واشارت الى ان المسابقة هذا العام تنظم بدعم من شركات ومؤسسات كبرى على رأسها مؤسسة البترول الكويتية والشركة الكويتية المتحدة لادارة المرافق بالاضافة الى الشركات الراعية من الفئة الذهبية وهي شركة سينكيب والراعي الفندقي لفندق المارينا وكل من شركة شلمبرجر للخدمات النفطية وجامعة الخليج للعلوم. وأوضحت التركيت بان المسابقة تنطلق هذا العام تحت عنوان نعم استطيع وستخصص المرحلة الاولى منها لزيارة المدارس الحكومية والخاصة وتسجيل مشاريع الطلبة في الفترة حتى 22 نوفمبر المقبل ومن ثم سيتم الاعلان عن افضل 100 مشروع خلال شهر ديسمبر من العام الحالي.
وقالت التركيت ان الطلاب المئة سيخوضون في المرحلة الثانية مراحل المسابقة بمساعدة فريق معرض الكويت العلمي المكون من متطوعين من الشركات والمعلمين خلال ورشات عمل تنظم في فندق المارينا لتوجيههم في عملية تطوير وانجاز مشروعهم وتنتهي المسابقة هذا العام في الحفل الختامي يوم 6 مارس 2010 حيث سيتم توزيع الجوائز على جميع
المشاركين والاعلان عن الفائزين العشرة الأوائل وافضل ثلاثة مشاريع.
وافادت التركيت بأن الجائزة الكبرى التي سيحصل عليها الفائز بالمرتبة الاولى والتي تقدمها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا وهي عبارة عن منحة دراسية مخفضة لشهادة البكالوريوس في التخصص الذي يختاره الطالب في الجامعة.
وأوضحت ان جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا هي اول واكبر الجامعات الخاصة كما انها الجامعة الوحيدة في الكويت التي تتيح لطلبتها التسجيل المزدوج مع احد افضل الجامعات الاميركية واكبرها وهي جامعة ميزوري - سانت لويس.
وقالت ان شركة شلة برجر للخدمات النفطية تقدم للفائزين بالمركز الاول والثاني في المسابقة فرص التدريب لديها لتحفيزهم وتجربة المهنة على الواقع كما وانها ستدخل مدرسة الفائز بالمرتبة الاولى الى برنامجها الخاص SEEP وهو برنامج تعليمي غير نفعي خاص بشلمبرجر يهدف الى رفع المستوى الثقافي بالمواد العلمية في المؤسسات التعليمية الملتحقة بالبرنامج كما تقدم شركة شلمبر لهذه المدرسة مختبراً مزوداً بالاجهزة الآلية وموصلاً بمركز علمي عبر الانترنت يعرض جميع المعلومات ويلهم الشباب على اتباع مهن ويعمل برنامج SEED على تثقيف الطلاب في انحاء العالم عن القضايا الراهنة التي تؤثر على مستقبلهم مثل قضايا الحفاظ على الماء وطرق استخدامه والحفاظ على الطاقة والتغير المناخي ويقوم المهندسون والعلماء لدى شلمبرجر بالتفاعل مع الطلاب في هذه القضايا بسبع لغات مختلفة وهي العربية والانكليزية والفرنسية والصينية والبرتغالية والروسية والاسبانية قضايا الأمة والماء والغذاء في السياق ذاته، قال رئيس شركة إكسون موبيل الكويت المحدودة للاستكشاف والانتاج جون هوهوليك ان معرض الكويت العلمي يشجع الطلبة على الاهتمام بمواد الرياضيات والعلوم واتخاذ طريق مهني، مشيراً الى ان ما حدث في المسابقة خلال العام الماضي كان أكثر من مجرد اهتمام وان كل مشروع كان له رؤية واعدة للمستقبل وقدم الطلبة في مشاريعهم حلولاً لقضايا حياتنا اليومية، كالمتعلقة بالطاقة والماء والغذاء.
وأوضح ان ما يحتاج اليه الطلبة هو القليل من التوجيه ليعبروا عن مخيلتهم.
صناعة الكفاءات الاحترافية
على الصعيد ذاته، قال مدير شؤون شركة كويت انرجي رياض الشرف ان نجاح كل مؤسسة يعتمد على مواردها البشرية والتطور الذي تسعى اليه وما تكتسبه المؤسسة من كفاءات احترافية في العمل يعتمد على الدراسة والتدريب وتواصلهم مع أحداث التكنولوجيا في المجالات المتخصصة منذ الصغر.
موضحاً ان معرض الكويت العلمي هو نقطة البداية للشباب لتطوير امكانياتهم وتحقيق احلامهم على المستوى العالمي.
الاستثمار الحقيقي
من جانب آخر، قال مدير العلاقات العامة في مؤسسة البترول الكويتية علي مراد ان مؤسسة البترول الكويتية تؤمن بأهمية تطوير وتنمية المجتمع من خلال ممارسة دورها إلى البناء تجاه مجتمعنا وهو الدور المتمثل في التواصل المستثمر والدؤوب مع مؤسسات المجتمع المدني.
مضيفاً: ان دعم كل الأنشطة والفعاليات التي تعمل على تنمية الشباب هي الاستثمار الحقيقي للكويت.
واشار الى ان مسابقة معرض الكويت العلمي تخطو في هذا الاتجاه وتحفز الشباب على الجد والاجتهاد في العلوم والرياضيات لالهامهم ليصبحوا رواداً في هذه المجالات.
المنافسة العالمية
قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية المتحدة لادارة المرافق احمد الكندري ان الشركة تسعى لبناء مجتمع على اساس علمي صلب لتتمكن من منافسة الدول الاخرى علميا لتحقيق هذا الغرض يجب مساندة المبادرات والمسابقات التي ترفع المستوى العلمي للبلاد.
قادة المستقبل
في اطار اخر قال نائب رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا فهد الزميع ان الجامعة تسعى منذ تأسيسها لدعم وتشجيع الطلبة لتحقيق اهدافهم العلمية والمهنية من خلال سعي الجامعة الدؤوب لثقل مواهب الطلاب وتنمية كفاءاتهم العلمية ليصبحوا من قادة المستقبل ولذلك وجدت الجامعة ان خير سبيل لذلك هو تنمية روح التحدي والارادة داخل الطلاب من خلال المشاركة في النشاطات التي تطرحها مسابقة معرض الكويت العلمي.
وفي النهاية قال مدير عام شركة شلمبرجر للخدمات النفطية معن الرزوقي ان الهدف الحقيقي من المسابقة هو التواصل مع اكبر عدد ممكن من شباب الكويت والهامهم وتشجيعهم لتحقيق احلامهم.
موضحا ان شروط الاشتراك في المسابقة ان يتراوح عمر الطالب بين 14 و18 عاما وان يكون مسجلا في ثانوية في الكويت ويتابع دراسته فيها.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات