loader

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

نجوم مسرحية «دماء بلا ثمن» حلوا ضيوفاً على ديوانية «النهار»

يعقوب عبدالله: جائزة «الخرافي» حملتني مسؤولية كبيرة


احتفل نجوم وفريق عمل مسرحية «دماء بلا ثمن بفوزهم الكاسح في مهرجان الخرافي الماضي مع قراء «النهار وانهالت الاتصالات التي تشيد بالعرض المميز لفرقة مسرح الشباب واستحقاقه عن جدارة الجوائز السبع التي حصدها وعلى رأسها جائزة أفضل عرض متكامل.
كان المخرج علي العلي أول الواصلين إلى ديوانية «النهار ثم بطل المسرحية النجم الشاب الذي صال وجال على خشبة المسرح يعقوب عبدالله والذي كانت له أيضاً حصة الأسد من اتصالات المعجبين والقراء، أما المايسترو الذي توارى في الظل فهو مشرف العمل المخرج د. شايع الشايع فتحمل مهمة صعبة في توجيه الشباب دون أن يعلن عن اسمه ورغم تعرضه لحادث بسيط إلا أنه أصر على المجيء، لقناعته أن عرض «دماء بلا ثمن علامة فارقة في تاريخ مسرح الشباب وجدير بالاحتفاء به. وفيما يلي نص ما دار بين الثلاثي الشايع ويعقوب والعلي وبين قراء «النهار:
جمانة: لو أعدتم مسرحية «دماء بلا ثمن شنو تغيرون فيها؟
علي العلي: لن نغير فيها أشياء كثيرة، لكننا عرضنا ليلة واحدة ولم يكن هناك وقت كاف للبروفات لذلك كل ما سنفعله هو تجويد عملنا من خلال البروفات. والعرض قدمناه وكنا مقتنعين به.
ما أقوى عرض كان منافساً لكم؟
الجميع كان منافساً خصوصا عرض «الرسالة لفرقة الجيل الواعي.
خالد البسام: أبارك لفريق «دماء بلا ثمن ومنها للأعلى.. وبصراحة أستغرب تجريح بعض الفنانين الشباب في عملكم.. وعلى العموم سؤالي هو شنو راح تقدمون في المرحلة المقبلة؟
أشكرك أخي خالد على التهنئة ومشاعرك الطيبة.. وإن شاء الله عندنا أكثر من فكرة مع أخي الفنان يعقوب عبدالله.. وبخصوص التجريح أو حتى النقد، فعن نفسي أحترم وجهات النظر وأي جدل حول العمل يعني أنه ترك بصمة ونجح.
خلود: شنو يعني لك الفوز من خلال فرقة مسرح الشباب؟
مسرح الشباب بيتي وفرقتي التي تأسست فيها وأشكر إدارة الفرقة بقيادة الفنان علي وحيدي والأب الروحي لنا الفنان عبدالله عبدالرسول على تشجيعهما لنا وعلى الاستعانة بأستاذي شايع الشايع للإشراف على العمل وأشكره على دعمه ووقفته معنا. وأسعدني أن يعود مسرح الشباب مرة أخرى للاستعانة بأصحاب الخبرة لتوجيه الشباب وهي خطوة في الاتجاه الصحيح. ولا أنسى النصيحة الذهبية لأستاذي شايع الشايع بألا أمثل في عمل من إخراجي حتى لا أشتت جهدي. وبهذه المناسبة أشكر أيضا فرقة الجيل الواعي على احتفائها بفوزنا وهذا ليس غريباً على أستاذي وأستاذ أستاذتي حسين المسلم الذي تعلمت على يديه أن الفنان أخلاق قبل أي شيء آخر وكذلك الفنان عصام الكاظمي.
سارة: يعقوب.. أنت وايد بدعت في المسرحية.. وأنا عضو في منتدى يعقوب عبدالله؟
يعقوب عبدالله: مشكورة يا سارة.. ومشكورين كل الأصدقاء في المنتدى.
شنو جديدك؟
عندي مسلسل «صعب المنال و«إخوان مريم و«قصة هوانا.
أحمد: مبروك على الجائزة يا يعقوب؟
الله يبارك فيك وشكرا على دعمك لي أنت وبقية الأصدقاء في المنتدى وأنتم إخوان لي.. وشكرا على مساندتي في حفل الختام.
نتمنى نشوفك في مسرحية للكبار؟
إن شاء الله وعندنا مشروع مع أخي المخرج علي العلي نحضر له حاليا. لكن المسرح يحتاج إلى طبخة على نار هادئة لتقديم عمل كل سنة أو كل سنتين. والجائزة حملتني مسؤولية كبيرة وشجعتني على عدم الابتعاد لفترة طويلة عن المسرح. ولا أنكر أنني استفدت الكثير من التجربة لأن التلفزيون سرقني في السنوات الماضية والممثل الحقيقي يحتاج من فترة إلى أخرى للوقوف على خشبة المسرح لاسترداد لياقته الفنية.
شلون كان تعاونك مع المخرج شايع الشايع كمشرف على العرض؟
كان لي الشرف بالتعاون معه وهو مخرج مبدع وأمانة كان لنا بمثابة الأب الذي يحترمنا ويوجهنا ويطرح علينا الأسئلة ويترك لي التفكير والبحث عن الجواب حتى أعثر على الأداء المناسب لشخصيتي وكان له فضل كبير علينا وأيضاً ثقة المخرج علي العلي فيّ بعد غيابي سنوات عدة عن المسرح الجاد.
حمد: كان في شعور بالرهبة أو التردد لما وافقت على الدور؟
لا، ما كانت عندي رهبة.. لأنني تعودت على الجمهور لكن كان في شعور كبير بالمسؤولية خصوصا الأداء واللغة العربية وإيقاع العمل كله كان مرتبطا بدوري. والحمد لله نجحنا لأننا عملنا بروح جماعية حلوة.
شنو شعورك وتعليقك على الأصوات اللي انتقدت؟
ما دام فيه نجاح فيه حساد من أعداء النجاح. وهذا يقويني لأنه يكشف لي من يحبني ومن يحقد علي.
شهد: هل هذه أول جائزة تحصل عليها؟
هي فعلا أول جائزة لي في المسرح.. وأذكر أنني في أول مشاركة لي في مهرجان الكويت المسرحي كان المفروض أن أحصل على جائزة أفضل ممثل لكن ما كانت من نصيبي وحصلت على إشادة من لجنة التحكيم وتنويه بأدائي في أول مرة أقف فيها على المسرح.. والحمد لله نضجت واستفدت من المشرف والمخرج وفريق العمل.
شلون تشوف الفرق بين ممثل التلفزيون وممثل المسرح؟
التلفزيون ممكن يغطي على عيوب التمثيل بالكاميرا وزوايا الكادر لكن المسرح يكشف قدرات الممثل.. وفي ممثلين شباب يبدعون على خشبة المسرح مثل هند ومرام. وفي ممثلين بحاجة إلى تجريب أنفسهم في المسرح لتحسين أدائهم.
مجنونة يعقوب: أنا أحبك وايد وايد
مشكورة.. تسلمين.
شنو لونك المفضل؟
الأحمر.
وبنتك كم عمرها؟
الحين سنتين وشوية.
وأنت كم عمرك؟
عمري الفني حوالي 12 سنة.
سعد: حبيت أعرف دور د.شايع الشايع كمشرف على العمل؟
شايع الشايع: دوري كمشرف يختلف تماما عن دوري كمخرج، فأنا أستطيع الإشراف على خمسة أعمال في وقت واحد لكنني لا أستطيع إخراج أكثر من عمل في عام واحد. المخرج هو من يتفاعل مع النص ويقدم له رؤية بصرية ويكون مقتنعا بقدرته على تقديمه للجمهور ويكون هو العين التي ترى النص وتنفذه وعندما أتولى الإشراف فأكون بمثابة العدسة المكبرة التي تساعده للتأكد من صحة الرؤية. ووجودي يضمن أن يكون العرض محبوكاً وخالياً من الشوائب. كما يقوم المخرج بتدريب الممثلين أما أنا كمشرف فأقوم بتوجيههم في حال الوقوع في خطأ أو ترهل في الإيقاع. وغالبا كنت أسأل الممثل وهو يجيب حتى يستوعب بدقة ماذا يريد أن يفعل. وللأمانة جميع الممثلين بلا استثناء كانوا على مستوى المسؤولية وشعرت برغبتهم في التعلم والاستفادة.
وليش ما أعلنت عن نفسك كمشرف منذ البداية؟
أولاً حماية لفريق العمل من أي شيء يشوش عليهم أثناء البروفات وحتى تقديم العمل، وثانيا دوري ليس له أهمية مثل دور المخرج أو الممثلين. وبصراحة إخفاء اسمي جعلني أعرف كل الآراء دون أي ضغط أو مجاملة. وأنتهز هذه الفرصة لأوجه الشكر لجميع المسؤولين في الهيئة العامة للشباب والرياضة وفي مسرح الشباب وعلى رأسهم اللواء. م فيصل الجزاف والفنان عبدالله عبدالرسول والمخرج علي وحيدي على تشجيعهم وأريحيتهم في التعامل.. كما أشكر جميع الشباب المشاركين في العمل وكل من يقف مع الفن الجميل.
طيب.. شلون تعامل المخرج علي العلي مع فكرة وجود مشرف؟
علي العلي: صحيح أنني مخرج وقدمت أكثر من مسرحية لكن وجودي أستاذي شايع الشايع أفادني كثيراً.. فنحن في مسرح الشباب اشتركنا في العديد من الورش التي أهلتنا ومنحتنا الخبرة.. لكن بعد جيلنا أصبحت الورش نادرة وهذا يفرض علينا الاستعانة بمشرف يعالج الثغرات، و لا يقلل ذلك من دوري كمخرج بل هذا هو المعمول به في الكثير من دول العالم.
جمانة: حبيت اسأل يعقوب.. مين اللي كان منافس في المهرجان؟
يعقوب: أنا دخلت المهرجان لأتعلم وليس للمنافسة وكل الزملاء في العروض الأخرى كانوا منافسين لي.. وللأسف في بداية العرض حاول البعض في الصالة التأثير على معنوياتنا بالضحك والتعليقات لكن أفضل رد عليهم كان أداؤنا كفريق واحد. ورغم إني تعرضت لظروف صعبة كثيرة أثناء البروفات وحتى خلال العرض لكن الحمد لله نجحت في التغلب عليها ولم يلحظها الجمهور. وأشكر كل من شجعني وساندني خصوصا زملائي شيماء علي، محمود بوشهري، محمد العلوي، عبدالله بوشهري، هبة الدري، خالد أمين، خالد البريكي، وبثينة الرئيسي. كما أشكر جميع الأصدقاء في منتديات يعقوب عبدالله.
علي العلي: أنتهز كلام يعقوب وأشكر كل الزملاء في الكواليس على يقظتهم والفنان المبدع بدر الشعيبي فرغم صغر سنه لكنه يركز وينقذ الكثير من المواقف وله أيضا ارتجالات جميلة.
شايع الشايع: أضم صوتي لصوت علي العلي على تميز بدر الشعيبي وأيضاً حمد اشكناني فهو من أفضل الممثلين بين أبناء جيله وأتوقع له مستقبلا كبيرا إذا استمر على هذا النهج.
حبيت أسال المخرج شايع الشايع عن أداء يعقوب؟
شايع: يعقوب فنان ناجح تلفزيويناً لكنه يحتاج من وقت إلى آخر إلى رفع لياقته من خلال المسرح كما قال.. وهو فنان ملتزم وكان يصغي إلى كلمة أو توجيه ويحاول إخراج أفضل ما لديه.
العنود: يعقوب ليش ما تنضم لفرقة مسرحية؟
أعتبر فرقة مسرح الشباب بيتي فهي التي علمتني ومنحتني الفرصة ولا أنسى فضل الأب الروحي للفرقة الفنان عبدالله عبدالرسول الذي تعلمنا منه القيم والأخلاق قبل التمثيل وتعودنا معه أن ننسى أي خلافات بيننا كشباب ونعمل كفريق واحد.. وإذا فكرت في الانضمام لأي فرقة أخرى فستكون المسرح الكويتي لأن جوها مشابه لجو مسرح الشباب ورئيسها الفنان أحمد السلمان عرض علي الانضمام إليها بالفعل.
شنو سبب عدم فوز علي العلي بجائزة الإخراج رغم إنه حصل على جوائز كثيرة؟
شايع الشايع: رأي لجنة التحكيم في كل الأحوال، طالما ارتضينا بأسماء لجنة التحكيم ولا يجوز لنا الاحتجاج على أي قرار. ويجب أن نتعامل بسلوك حضاري كفنانين وكمحكمين وجمهور أيضاً ونعلم أن المتعة هي هدف أي عرض وليس الحصول على جوائز. وربما لأن آلية التحكيم تعتمد على منح الدرجات وليس النقاش والتقييم فمن الطبيعي أن يؤدي أسلوب جمع الأرقام إلى أخطاء وفي النهاية الجائزة ذهبت إلى زميل ومخرج مجتهد هو هاني النصار.
يذكر أن مسرحية «دماء بلا ثمن أثارت جدلا كبيراً في مهرجان الخرافي المسرحي، خصوصا أنها مقتبسة عن نص عالمي وسبق تقديمها في فيلم شهير من بطولة جوني ديب ورغم ذلك أشاد بها النقاد والجمهور ونالت سبع جوائز هي: أفضل ممثل يعقوب عبدالله، أفضل ممثلة حنان المهدي، أفضل ممثلة دور ثان فاطمة القلاف، أفضل موسيقي هاني عبدالصمد، أفضل أزياء وأفضل إضاءة فهد المذن إضافة إلى الجائزة الكبرى أفضل عرض متكامل.

 

مبدع من يومه!
فاجأنا المذيع الشاب هاشم أسد الله باتصال جميل لتهنئة فريق «دماء بلا ثمن وقال: أبارك لجميع المشاركين في العرض وصراحة المخرج علي العلي مبدع من يومه وأتابع كل أعماله.. وهذا الإبداع ليس غريباً على نجوم مثل علي العلي ويعقوب عبدالله وحنان المهدي.. وهناك ظاهرة جديدة اسمها فاطمة القلاف أبدعت وأتوقع لها مستقبلا جميلا كممثلة.
وأضاف أسدالله: والعرض كان في قمة الإبداع وإن شعرت أحيانا أن الإضاءة خافتة في بعض المشاهد لكنها كانت إضاءة مناسبة لأحداث المسرحية.

فوز لنا جميعاً
كان للفنان شهاب جوهر مداخلة عفوية لتهنئة نجوم مسرحية «دماء بلا ثمن قال فيها: أبارك لكم الفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الخرافي المسرحي. وهم جميعا أصدقاء وبرزوا بقوة في مسرح الشباب وفي التلفزيون.. وسعيد جدا بعودة يعقوب عبدالله إلى المسرح الجاد فهو ليس فقط ممثلاً تلفزيونياً ناجحا ومعروفا على مستوى الخليج كله بل أيضا ممثل مسرحي مميز وأحد أبناء مسرح الشباب. وفوزكم هو فوز لنا جميعاً.
وجائزة يعقوب هي رد اعتبار على كل ما قيل ضده ظلماً وافتراء. وأتمنى أن من يتحدث عن أي فنان أن يعرف أولاً تاريخه ومشواره الفني. وسعيد أيضا بأخي علي العلي الذي أصبح له مكانته كمخرج مسرحي في الساحة الخليجية كلها.

هاني على الهاتف
رغم عدم تمكنه من الحضور لعارض صحي حرص الفنان هاني عبدالصمد الحائز على جائزة أفضل موسيقي عن «دماء بلا ثمن، على التواصل معاً عبر الهاتف وقال: بداية أشكر جريدة «النهار على استضافة زملائي وأشكر فريق المسرحية بالكامل بقيادة المخرج علي العلي وأخي الفنان يعقوب عبدالله وبقية الزملاء ولولاهم ما استحققت الجائزة.
واشكر «أخونا الكبير المبدع شايع الشايع لتوجيهاته المهمة لنا وأشكره لأنه لم يتدخل في الخطوط التي رسمها المخرج وكان يناقشنا في الرؤية ويساعدنا على فهم ماذا نريد وكيف ننفذه دون أن يفرض رؤيته الخاصة علينا.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

نادية

 

سارة

 

كتكوتــــــــــــــة جده

 

كتكوتــــــــــــــة جده

 

عبير

 

دلال

 

سعد

 

نورة الغامدي

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد