النهار الاقتصادي

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
خلال مؤتمر للإعلان عن صفقة التخارج من «ديتويت للغاز» بـ 123.5 مليون دولار
الحشاش: مشاريع جديدة لـ «عارف» في السودان بـ 430 مليون دولار
مقالات أخرى للكاتب

أعلن رئيس مجلس الادارة لشركة عارف للطاقة وليد الحشاش ان الشركة تمكنت من التخارج من 98.5 في المئة من مشروع «ديتويت للغاز في الولايات المتحدة الاميركية من خلال صفقة بلغت قيمتها 123.5 مليون دولار غير شاملة الضرائب.
وأكد الحشاش خلال مؤتمر صحافي عقده أمس للاعلان عن تفاصيل تخارج، ان المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من الاستثمارات للشركة وليس التخارجات، حيث سيتم التركيز على أسواق المنطقة وذلك عبر الشركات التابعة والزميلة والتي تملك فيها الشركة حصصاً مؤثرة.
وأرجع الحشاش التخارج الى السياسة الاستثمارية التي تنتهجها الشركة ضمن خططها الاستثمارية والتخارج من المشروع بعد المرور بمجموعة من المراحل الاستكشافية.
وعن الصفقة قال الحشاش ان الشركة تمكنت في الشهر الحالي من اتمام صفقة التخارج من مشروع التنقيب عن النفط والغاز في مقاطعة ديتويت في ولاية تكساس الأميركية، والذي تتملك فيه «عارف للطاقة نسبة 50 في المئة عبر شركة أميركية مملوكة لها بنسبة 100 في المئة، مشيراً الى ان أرباح الشركة الصافية تبلغ 60 مليون دولار، وبعائد سنوي 33 في المئة منذ بداية المشروع في 2007 وحتى التخارج.
وأوضح الحشاش ان تلك الأرباح ستندرج في أرباح الشركة للربع الأول من العام 2010، والتي ستعود ايجابياً على ربحية السهم بما يوازي 23 فلساً للسهم. واضاف الحشاش ان التخارج من هذا المشروع يأتي بعد تحقيق العائد الجيد في الوقت المناسب بعد ان قمنا بالاستكشاف، لافتاً الى ان سعر الصفقة يعتبر مناسباً في ظل الوضع المالي العالمي، خاصة ان الشركة التي قامت بشراء حصتنا ستنفق مبالغ طائلة لتطوير المشروع لانتاج النفط والغاز.
وأشار الى ان «عارف للطاقة توافرت لديها سيولة بنسبة 50 في المئة من رأسمالها نتيجة صفقة «ديترويت، سيتم استغلالها في استثمارات الشركة خلال الفترة المقبلة، خاصة في قطاع الخدمات النفطية ومشاريع الكهرباء والبتروكيماويات والتي تشهد طلباً عليها.
وزاد ان ديون الشركة المباشرة لا تشكل نسبة 50 في المئة من حقوق المساهمين، ما يعني ان توافر السيولة سيعطي الشركة فرصة للحصول على تسهيلات مالية تمكنها من تنفيذ خطتها الاستثمارية والتي ستظهر بوادرها خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وقال الحشاش ان منطقة «ديتويت والتي يقع فيها المشروع الذي تخارجنا منه، تقع على مساحة 77 ألف هكتار، وانها واعدة حيث كان عدد الشركات العاملة فيها وقت دخولنا عام 2007 هي 5 شركات فقط، ولكنها وصلت اليوم الى 17 شركة عالمية.
واردف ان استخراج النفط في تلك المنطقة ليس سهلاً، حيث يتم الحفر على عمق 16 ألف قدم، بالاضافة الى التقنيات التي تتطلبها عملية الاستخراج بدأت في التطور ما انعكس ايجابياً على حجم انتاج الغاز في الولايات المتحدة والذي بدأ في الزيادة بعد 25 عاماً.
 خطة استرتيجية
ومن جهته قال الرئيس التنفيذي في شركة عارف للطاقة القابضة طارق الوزان: ان الشركة تواصل العمل على تحقيق نجاحات أكبر من خلال تنفيذ خطتها الاستراتيجية للاستثمار، وتطوير شركاتها التابعة عبر مجموعة من المشاريع منها توقيع عقدين مع شركتين عالميتين لترخيص استخدام تكنولوجيا شركة «سين فيولز والخاص باسالة الغاز المصاحب في المنطقة وغرب افريقيا.
وتابع الحشاش: ان شركة «كويت انرجي التي تمتلك فيها «عارف للطاقة نسبة 18 في المئة، تعمل حالياً على استكمال متطلبات ادراجها في سوق لندن للأوراق المالية، لافتاً الى ان «كويت انرجي تعتبر من الشركات الواعدة في استكشاف النفط، حيث بلغ انتاجها اليومي 16 ألف برميل من النفط المكافئ وتعمل على زيادته خلال الفترة المقبلة، متوقعاً ان تقوم بتوزيع أرباح على مساهميها خلال العام 2010 والذي وصفه بمرحلة نضج «كويت انرجي.
كويت انرجي
ورداً على سؤال حول تلقي عرض لبيع حصة «عارف للطاقة في «كويت انرجي على الرغم من المستقبل الواعد الذي يتنظر هذه الشركة، أوضح الحشاش ان «عارف تلقت بالفعل عرضا لشراء هذه الحصة في 2009، لكنه لم يكن في المستوى المرجو، ما دعا الى صرف النظر في الوقت الحالي، مشدداً على ان التخارج يجب ان يكون ديناميكياً ومحققاً العائد المرجو.
وأشار الحشاش الى ان شركة «مكامن السعودية لخدمات النفط والغاز التابعة لعارف للطاقة، قامت بانجاز مجموعة استحواذات على شركات في قطاع خدمات النفط والغاز في كل من السعودية وأوروبا.
وأضاف الحشاش ان احدى الشركات التابعة لعارف في السودان تقوم بتنفيذ عدد كبير من المشاريع في قطاع الطاقة والبنية التحتية بقيمة تقارب 340 مليون دولار، وذلك من خلال شركة «هيجليج ما سينعكس ايجابياً على نتائج الشركة.
وأكد الحشاش ان عارف للطاقة ستواصل سعيها لزيادة العائد على حقوق المساهمين والحفاظ على عامل الشفافية في الاداء لتعظيم القيمة الدفترية للشركة ولتحقيق العوائد المجزية للاستثمار.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية