loader

الاخيرة

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

مراقب

الخصخصة


كل دول العالم التي طبقت نظام الخصخصة عانت من سلبياتها على المواطن العادي وأسرته فالخصخصة ضريبة أيا كانت الدولة التي تطبقها. والهدف يكون دائما لتخفيف الآثار السلبية للخصخصة خاصة على الطبقة المتوسطة ومحدودة الدخل، ولتحقيق ذلك لابد من توافر شروط محددة قبل تطبيقها.
أولها وجود نظام قانوني محكم يحد من أضرارها سواء بالمحافظة على نسبة العمالة الوطنية في جميع مراحل تنفيذها وتحقيق اكبر قدر من الجودة في الأداء والمعادلة المنصفة بين التكلفة والأسعار.
كما ان من متطلبات الخصخصة قليلة الأضرار ان يكون هناك جهاز اداري حكومي يتميز بالكفاءة والصلاح ليستطيع مراقبة عمليات الخصخصة وتنفيذ القوانين وحسن الأداء. وثالث هذه المتطلبات وجود قطاع خاص وطني مع سعيه للربح المشروع فهو لا يغفل أو يتناسى دوره الوطني ويعمل بكل شفافية واستقامة.
ولو طبقنا هذه المتطلبات على واقع الكويت لوجدنا ان المرحلة الحالية ليست موائمة لتنفيذ برامج الخصخصة أو اقرار قوانينها.
فالجانب التشريعي للدولة سواء في مجلس الأمة أو الحكومة يعيش في أسوأ حالاته فالقوانين يتم سلقها تحت وطأة الضغط الشعبوي أو المصلحي دون النظر الى الاعتبارات الفنية والقانونية والاقتصادية والاجتماعية.
أما الجهاز الاداري في الدولة فحدث ولا حرج، فاذا استثنينا القلة القليلة ذات الكفاءة والاخلاص التي لا يكاد يبين لها اثر أو يذكر لها اسم فان الجهاز الاداري تعم فيه الفوضى المنظمة التي خلقت أرضية مناسبة للكسل والبيروقراطية والفساد، فجهاز مثل هذا الجهاز وبأحواله المتردية لن يستطيع ان ينفذ قوانين الخصخصة بكل كفاءة ونزاهة.
أما القطاع الخاص وبسبب هذه الأوضاع المتردية والأجواء المسممة فان القلة القليلة منه الساعية نحو الكسب السريع بجميع الطرق المشروعة وغير المشروعة أصبحت ذات حظوة وقرب من مصادر القرار السياسي والنفوذ المالي ومن ثم فان أي خطوة نحو مشاريع الخصخصة التهامها من قبلهم أمر سهل المنال والرقابة عليهم أمر صعب المراد.
أمام كل هذه المعطيات فان الدخول في برامج الخصخصة قبل معالجة هذا الاختلال ستكون آثاره في الحاضر والمستقبل وخيمة واضراره لا يمكن تلافيها.
لذلك نأمل عدم الاستعجال مع وضع خطة محكمة محددة لمعالجة هذا الوضع ومن ثم البدء في عمليات الخصخصة المدروسة.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات