loader

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

انتهى من تصوير «إخوان مريم» و«أيام الفرج» و«اللعب في الممنوع»

طارق الكندري: أفخر بارتداء «بشت» الشيخ مبارك


فنان يمتلك الموهبة والطموح والوسامة والحضور والأخلاق العالية.. أثبت نفسه في الأعوام الثلاثة الماضية.. وأصبح نجماً في العديد من الأعمال مع فنانين كبار أمثال حياة الفهد وجاسم النبهان. طارق الكندري اسم مازال يعد بالكثير وهو يخوض حالياً وللمرة الأولى تجربة الدراما التاريخية مرتدياً «بشت الشيخ مبارك الصباح في مسلسل «إخوان مريم.. حول تلك التجربة الفريدة ومسلسله الآخر «أيام الفرج.
كان هذا الحوار لـ «النهار:
حدثنا أكثر عن تفاصيل دورك في مسلسل «إخوان مريم؟
ألعب شخصية الشيخ مبارك نجل الشيخ صباح الأول.. فبعد وفاة أبينا الذي يؤدي دوره الفنان القدير جاسم النبهان يتولى الحكم أخي الشيخ عبدالله الأول ويلعب دوره الفنان مشعل الجاسر.
في حين أكون مساعده الأول وأتولى الأمور العسكرية والسياسة الخارجية للكويت مثل مقابلة رؤساء الدول وعقد الصداقات مع الجيران.
هل الشخصية محورية في المسلسل؟
في النصف الأول من المسلسل يكون التركيز على الأب صباح الأول ونحن الأبناء حوله.. وبالنسبة لي أظهر في حوالي 17 حلقة.
إلى أي مدى يركز العمل على الجوانب الاجتماعية والإنسانية؟
أظن أن تلك الجوانب محدودة جداً، لأن العمل يركز أكثر على التوثيق لأسرة آل الصباح ودورها في تأسيس الكويت كدولة حديثة.. فالجوانب السياسية والتوثيقية هي التي تغلب على المسلسل..
ونحن ككويتيين كنا ومازلنا نفخر بحكامنا من آل الصباح وما يتمتعون به من حنكة وذكاء سياسي وبعد نظر وحكمة في إدارة الأمور في منطقة شائكة وحافلة بالصراعات.. إضافة إلى خصوصية العلاقة بين الحاكم والمحكوم والتي لا نجد لها مثيلاً في الكثير من الدول.
هذا أول عمل تاريخي لك، فكيف وجدت التجربة؟
سعدت جداً بالعمل واكتشفت أشياء كثيرة مهمة.. فتقمص الشخصية التاريخية مسؤولية كبيرة وتحتاج من الممثل إلى براعة في الأداء والاهتمام بكل شيء مهما بدا بسيطا مثل حركة اليد أو تعبير الوجه والنظرة وطريقة السير والكلام مع الآخرين..
وهذه التفاصيل كلها تحتاج إلى معايشة كبيرة للشخصية على الورق وفي الخيال وأثناء التصوير.
وكيف تعاملت مع شخصية الشيخ «مبارك الأول؟
رجعت إلى الكثير من الكتب التاريخية ومواقع الإنترنت وسألت الأكبر سناً ممن سمعوا وحفظوا الكثير من الذكريات عن كويت أول..
فمثلا أبي قال لي إن معظم الشيوخ الذين حملوا اسم «مبارك اشتهروا بالحس القيادي والحزم والشدة في إدارة الأمور.
واكتشفت من خلال القراءة أيضاً أن كل أمراء والشيوخ كانوا شديدي الحرص على أرض الكويت والذود عنها فهي مقدسة ولا يمكن المساومة عليها مهما تطلب الأمر من تضحيات.. وأشعر بالفخر أن أرتدي «بشت الشيخ مبارك في هذا المسلسل.
إلى أي مدى ساعدك المخرج في الإلمام بالشخصية واستيعاب تلك الفترة التاريخية التي يفصلنا عنها أكثر من مئتي عام؟
المخرج الأردني عزمي مصطفى صاحب تجربة ثرية في الدراما التاريخية، ويتميز بالعناية الفائقة بجميع التفاصيل وانتقاء مواقع التصوير من صحراء وخيام وبيوت ووضعنا في أجواء تساعدنا على التعايش مع الدور ومع الأحداث المختلفة.. والحمد لله أنه كان راضيا جداً عن أدائي للدور.
وقال إنه تفاجأ بي باستثناء رتوش بسيطة نبهني إليها.. كما إن المنتج والكاتب شريدة المعوشرجي كتب النص بأسلوب جميل جداً.. والعمل بشكل عام إنتاج ضخم وتم تنفيذه بحرص شديد ومسؤولية..
وأسعدني الوقوف أمام حشد كبير من نجوم الخليج أمثال إبراهيم الصلال، غانم الصالح، جاسم النبهان، إبراهيم الحربي، جمال الردهان، عبير الجندي، يعقوب عبدالله، مشعل الجاسر، وعبدالله بهمن.
بعد الانتهاء من دورك، هل ترغب في تكرار تجربة الدراما الخليجية؟
أولا أنتظر رأي الجمهور وأتمنى أن ينال المسلسل الإعجاب عند عرضه.
ويسعدني كممثل أن أكرر التجربة ومع شركة «كنوز الخليج لأنها شركة محترمة لا تبخل في الإنتاج وتجيد وضع الممثل المناسب في المكان المناسب وهناك إدارة سليمة في الشركة.
لديك مسلسل آخر بعنوان «أيام الفرج، ماذا عنه؟
التجربة مختلفة تماماً، فمسلسل «أيام الفرج اجتماعي معاصر، تأليف عبدالعزيز الحشاش وإخراج منير الزعبي وإنتاج باسم عبدالأمير الذي أشرف بالتعاون معه للمرة الأولى، وهو أحد أهم المنتجين في الساحة الآن. ومعنا في المسلسل مجموعة كبيرة من النجوم منهم غانم الصالح، أسمهان توفيق، خالد أمين، باسمة حمادة، أسامة المزيعل ويوسف الحشاش.
ماذا عن دورك في المسلسل؟
ألعب دور ابن خالة عائلة الفنان غانم الصالح وهو شاب يعمل وكيل نيابة ويتولى التحقيق في قضية خطيرة محورية وتثير الحيرة وعلامات الاستفهام.
رأيناك في عملين مع الفنانة القديرة حياة الفهد، ثم اختفيت عن مسلسلها الجديد؟
كان لي الشرف بالتعاون مع الفنانة القديرة حياة الفهد في «الداية و«عمر الشقى وهي أعطتني فرصة ذهبية مثلما أعطت العديد من الفنانين الشباب.. وكان هناك ترشيح للمشاركة معها في مسلسلها الجديد لكنني كنت مشغولاً مع «إخوان مريم و«أيام الفرج ومشروع آخر لم يكتب له النجاح.. وأنا واثق ان أم سوزان لو وجدت الدور المناسب لي فلن تتردد في ترشيحي له وعلاقتي بها على أفضل ما يكون حتى لا يصطاد أحد في الماء العكر.
كانت لكل تجربة سينمائية في فيلم «اللعب في الممنوع.. لماذا لم تتكرر؟ ولماذا لم يعرض الفيلم حتى الآن؟
أعتز جداً بتجربتي في «اللعب في الممنوع مع المنتج مصعب الفيلكاوي وكان من المفروض عرض الفيلم خلال فترة أعيادنا الوطنية في فبراير الماضي ثم فضل الفيلكاوي تأجيله وعرضه في عيد الفطر المقبل بالتوافق مع شركة السينما الكويتية. وأنتظر بفارغ الصبر عرضه قبل أن أفكر في خوض التجربة مرة أخرى، وأتوقع أنه سيغير نظرة المنتجين والجمهور عن السينما الكويتية وأعتبر دوري تحدياً وإعادة اكتشاف لقدراتي كممثل.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

حلا

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد