loader

وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع

خلال مؤتمر صحافي استعرض فيه تخصصات وأنشطة الجامعة

كامل: جامعة 6 أكتوبر تضم 17 ألف طالب وطالبة


أقامت جامعة 6 أكتوبر في جمهورية مصر العربية مؤتمرا صحافيا للتعريف بالجامعة وشروط القبول فيها والتخصصات المختلفة للعام الدراسي 2010-2011 في فندق موفنبيك صباح يوم أمس وبحضور وفد جامعة 6 أكتوبر الذي ضم كلا من الأستاذ في كلية التربية د. عماد الشرقاوي ومدير إدارة الخريجين مصطفى حسن وممثل الجامعة في دول مجلس التعاون الخليجي حسني كامل.
وتحدث حسني كامل عن الجامعة والكليات فيها إذ قال ان جامعة 6 أكتوبر تقع في محافظة 6 أكتوبر وتبعد حوالي 25 دقيقة بالسيارة عن قلب القاهرة، وبيّن أن الكلية تضم عددا من الكليات منها كلية الطب البشري، كلية الصيدلة، كلية طب الأسنان، كلية العلاج الطبيعي، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الهندسة، كلية نظم المعلومات وعلوم الحاسب، كلية الفنون التطبيقية، كلية الاعلام وفنون الاتصال، كلية الاقتصاد والإدارة كلية اللغات والترجمة، كلية التربية كلية العلوم الاجتماعية وكلية السياحة والفنادق.
وأكد الكامل أن جميع التخصصات معادلة من المجلس الأعلى للجامعات التابعة لوزارة التعليم العالي المصرية. وبيّن أن عدد طلبة الجامعة الحاليين هو 17000 طالب وطالبة منهم 40 في المئة من جنسيات مختلفة «عربية وأفريقية وآسيوية وأوروبية وأميركية والجامعة تقبل الطلاب من جميع الجنسيات وغير محددي الجنسية مادامت الشهادة مقبولة من قبل مجلس الجامعات الخاصة.
وحول الدرجات التي تمنحها كليتا الآداب والعلوم، قال ان كلية الآداب تمنح درجة البكالوريوس في الآداب وكلية العلوم تمنح درجة البكالوريوس.
وأفاد كــامل بأن الرسوم الدراسية للطلاب غير المصريين تسدد بالدولار الأميركي بالكامل دفعة واحدة عند التسجيل، وتشمل كل الرسوم الدراسية ماعدا السكن والمواصلات، موضحا أنه في حالة عدم سداد الرسوم الدراسية في مواعيدها، يتحمل الطالب مبلغ 100 دولار أميركي رسوم إعاده قيد، مؤكدا أحقية الطالب في إسترداد الرسوم الدراسية قبل بداية العام الدراسي مخصوماً منها رسوماً إدارية بقيمة 10 في المئة، وبعد بداية العام الدراسي مخصوماً منها رسوم إدارية 25 في المئة خلال خمسة عشر يوماً من بداية الدراسة من إجمالي الرسوم المقررة حسب الكلية.
وأوضح أن الرسوم الدراسية بالنسبة للطلبة المصريين فإنها تسدد بالجنيه المصري وعلى قسطين، القسط الأول يسدد عند التسجيل والقسط الثاني في ميعاد أقصاه الأول من ديسمبر نفس العام، فيما عدا الكليات التي تعمل بنظام الساعات المعتمدة. وأكد أن الجامعة تقوم بتقديم خدمات نقل ممتازة من وإلى الجامعة لجميع أنحاء القاهرة، وتمتلك الجامعة أسطولاً يحتوي على أكثر من 80 سيارة لنقل وتوصيل 1700 طالب.
ماذا عن المستندات المطلوبة للتسجيل بالجامعة؟
وقال ان المستندات المطلوبة للتسجيل بالجامعة بالنسبة للطلاب المصريين من داخل مصر فيطلب أصل الشهادة الثانوية ومستخرج من الميلاد وعدد 6 صور شخصية حديثة ونموذج 2 جند للطلاب الذكور، أما الحاصلون على الثانوية العامة من خارج مصر فيجب عليهم توثيق الأوراق من خارجية البلد الحاصل منها الطالب على الثانوية، ثم من القنصلية المصرية بهذا البلد، وبالنسبة للطلاب غير المصريين، مطلوب أصل الشهادة الثانوية وأصل الميلادية مصدقين من الخارجية والقنصلية المصرية في نفس البلد الحاصل منها الطالب على الثانوية مع صورة جواز السفر والصور الشخصية.
وأكد كــامل أن هناك أماكن إقامة بالجامعة للطلاب المغتربين والوافدين في فندق جامعة 6 أكتوبر داخل الحرم الجامعي للطالبات والآخر بجوار مكتبة الجامعة للطلاب. والفندقان تشرف عليهما كلية السياحة والفنادق بالجامعة، والخدمة بالفندقين بمستوى فنادق أربع نجوم.
وأشار الى أن جامعة 6 أكتوبر تعد أكثر تميزاً في انتقاء الخبرات والنخبة من المتفرغين وغير المتفرغين والموظفين الذين تم اختيارهم بدقة من الأساتذة بمختلف الجامعات المصرية والأجنبية، والجامعة تطبق معايير الاعتماد والجودة على جميع برامجها الأكاديمية والتطبيقية، وتحتوي الجامعة على معامل وورش مجهزة بأحدث التقنيات الحديثة وأجهزة الحاسب وغيرها من متطلبات التعليم الحديث.
وتحدث عن برنامج التكافل الاجتماعي بالجامعة ونوادي الانترنت وقال «بالنسبة لبرنامج التكافل الاجتماعي، تقدم جامعة 6 أكتوبر برامج مالية متميزة تشمل المنح الدراسية وتقديم القروض، وقد وضعت جامعة 6 أكتوبر هذه البرامج المالية بشكل متميز لتصب في النهاية في خدمة الطالب، ولكي توفر لهم الفرصة لتكملة مراحل التعلم عن طريق دعم مصادرهم المالية. في حالة حدوث مشاكل اجتماعية أو مالية لأولياء أمورهم.
أما نوادي الانترنت فأضاف: هي إحدى الخدمات الأخرى التي تقدمها جامعة 6 أكتوبر لطلابها وتتمثل في توفير نواد للانترنت حيث يوجد بالجامعة ثلاثة نواد للإنترنت بالمركز التجاري وسكن الطلاب وسكن الطالبات.
ويستطيع الطلاب من خلال هذه النوادي الدخول لشبكة المعلومات بالسعر العادي والمتاح للجميع. بالإضافة إلى توافر خدمة الدعم الفني الدائم في هذه النوادي بالمجان. وأكد أن الجامعة توفر لطلابها الرعاية الطبية المتكاملة التي تقدم من خلال العيادات الطبية المجهزة، بالإضافة إلى وحدة الإسعاف والخدمات الطبية المتنقلة، ويقوم أطباء متخصصون يعملون في هذه العيادات باستقبال الحالات الطارئة والتعامل معها بما يتناسب مع الحالة، أما في الحالات المرضية الصعبة والمعقدة فيتم تحويلها إلى المستشفى التعليمي بالجامعة والمتواجد داخل الحرم الجامعي والمجهز بأحدث ما وصلت إليه العلوم الطبية والتكنولوجية الحديثة في مجال الرعاية الطبية. والمستشفى التعليمي الجامعي في طريقه ليكون مستشفى معتمداً على المستوى الدولي، وذلك من خلال الجهود الحثيثة المبذولة من إدارة الجامعة ومن خلال التعاون الدؤوب مع اللجنة المشتركة للشؤون الدولية والتي تتعاون معها الجامعة خلال الخمس سنوات الأخيرة، وذلك للارتقاء بمستوى جودة الخدمات الطبية بما يوافق المعايير الدولية للمستشفيات.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

دعاء طه ابراهيم عيسى

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد