loader

متابعات

تصغير الخطتكبير الخط العودة أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

سليمان إلى دمشق منتصف يونيو لبحث تصويت لبنان على عقوبات إيران

الحريري يجول عربياً بعد لقاء «تفعيل» الحكومة مع نصر الله


الرياض يو. بي. أي: بدأ رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري امس جولة تشمل الأردن والمملكة العربية السعودية ومصر. ومن المقرر ان يلتقي الحريري خلال جولته كبار مسؤولي الدول التي سيزورها وسيكون حصارغزة وتداعيات الهجوم الاسرائيلي على «أسطول الحرية» في مقدمة المواضيع التي سيبحثها الحريري مع قادة الدول الثلاث.
وكان رئيس الوزراء اللبناني اتفق مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله على «تفعيل العمل الحكومي» وذلك في اول لقاء بينهما منذ حوالى العام بحسب ما ذكر بيان صادر عن مكتب الحريري امس. واوضح البيان ان الحريري زار نصر الله في منزله في الضاحية الجنوبية وبحثا «التطورات المحلية والاقليمية والدولية»، واشار البيان الى ان «وجهات النظر كانت متطابقة والاجواء ايجابية واتفق الطرفان على اهمية تفعيل العمل الحكومي». وتعيش البلاد تهدئة سياسية منذ تشكيل حكومة وحدة وطنية يشارك فيها حزب الله برئاسة الحريري في نوفمبر 2009. الاان العمل الحكومي يسير ببطء بسبب عمق الانقسامات داخل مجلس الوزراء. وهو اللقاء الثالث بين الرجلين منذ احداث السابع من مايو 2008 التي قتل فيها اكثر من مئة شخص في معارك في الشارع بين انصار الاكثرية النيابية بزعامة الحريري وانصار حزب الله والتقى الحريري ونصر الله للمرة الاخيرة في 26 يونيو 2009.
وجاء الاجتماع الاخير بعد اسبوع على الهجوم الاسرائيلي على «اسطول الحرية» والذي ندد به لبنان الرسمي والحزب بشدة.
على صعيد متصل يتوجه الرئيس اللبناني ميشال سليمان في 15 يونيو الى دمشق لعقد قمة مع نظيره السوري بشار الاسد في زيارة رسمية هي الثالثة منذ تسلمه رئاسة الجمهورية في مايو 2008 .وقال مصدر رسمي ان سليمان ابلغ مجلس الوزراء خلال اجتماعه مساء الاثنين انه سيزور العاصمة السورية في 15 يونيو لاجراء محادثات مع الرئيس السوري حول التطورات في المنطقة. وسيتناول البحث «التطورات الناشئة بعد الهجوم الاسرائيلي على قافلة المساعدات البحرية وفي سبل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة منذ 2006». كما يتوقع ان يبحث الرئيسان في الملف النووي الايراني وموقف لبنان العضو حاليا في مجلس الامن الدولي من مسألة التصويت على مشروع العقوبات الاميركي على ايران.
وعلى صعيد العلاقات الثنائية، يفترض ان يتناول البحث الاتفاقيات الثنائية التي يبحث البلدان في تعديل بعض بنودها منذ فترة. وعقدت هذه الاتفاقيات خلال فترة الوجود العسكري السوري والنفوذ الواسع الذي مارسته دمشق على الحياة السياسية اللبنانية. وسيجتمع خبراء من البلدين في11 و12 يونيو في دمشق لبحث التعديلات التي يفترض ان تقر نهائيا خلال اجتماع للمجلس الاعلى السوري اللبناني. ويرافق سليمان في زيارته وفد وزاري.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد