وطن النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf
الرشيدي: «بلافيكس» أحد الأدوية المهمة لعلاج الذبحة الصدرية
شايع النبهان مقالات أخرى للكاتب

حذر الصيدلي في مستشفى العدان والباحث في مجال الاعشاب د. أحمد الرشيدي من الاستخدام غير الصحيح لعقار بلافيكس «plavix»، مشددا على الالتزام بما وصفه الطبيب من خلال اخذ الجرعات المناسبة لتجنب أي أضرار ممكن أن تحدث نتيجة الاستخدام السيئ ولهذا المرض، مشيراً الى أن عقار بلافيكس «plavix» يمكن تصنيفه ضمن الأدوية المميعة للدم والمانعة لتكون الجلطات، مؤكدا انه يقوم بعدة وظائف عن طريق تثبيت التصاق خلايا دموية يطلق عليها الصفائح الدموية من خلال منع عمل مستقبل خاص على سطح هذه الصفائح والتي تعد مكونا رئيسياً من مكونات الجلطة، معتبرا أياه من أهم العقاقير المتداولة اليوم الا أن كثيراً من المرضي لا يعرفون تحديدا كيفية عمل هذا الدواء وفيما يستخدم وما هي الجرعة ولأي فترة.
وأضاف في تصريح صحافي أن مجالات استخدام هذا الدواء متعددة منها وصفه في حالات الذبحة الصدرية غير المستقرة والجلطة القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية حيث يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة في المستقبل لحدوث الجلطة القلبية والدماغية، أو لا قدر الله الوفاة نتيجة لذلك، لافتا إلى أن الدراسات قد أثبت أنه في هذه الحالات يعمل عقار بلافيكس على تقليل هذه المخاطر بطريقة ملموسة. وذكر أن جامعة القلب الاميركية أوصت أنه من الحتمي وصف عقار بلافيكس لكل المرضى الذين شخصوا بأن لديهم ذبحة صدرية غير مستقرة أو جلطة قلبية سواء كان هؤلاء المرضي سيعالجون باستخدام الادوية فقط أو سيتم تركيب دعامة قلبية لهم. وفي هذه الحالة يعطى البلافيكس في جرعة اولية 300 مجم وفي بعض التوصيات 600 مجم وبعد هذا 75 مجم يوميا ولفترة مثالية عام من تاريخ بدأ العلاج، بل ان بعض الدراسات الحديثة أوصت باطالة هذة الفترة خاصة مع بعض أنواع الدعامات والمعروفة بالدعامة الذكية، مؤكدا أن ايقاف البلافيكس يجعل المرضى أكثر عرضة لحدوث الجلطة القلبية. أما في حالة الجلطة الدماغية فأوضح د. الرشيدي أن التوصيات العالمية كمؤسسة الجلطة الدماغية الاوروبية تنصح بصرف بلافيكس وحيدا للمرضى وتفضله على الأسبيرين وذلك لانه وجد من خلال الدراسات الطبية ان اضافة الأسبيرين مع بلافيكس لهؤلاء المرضى لا يقدم فوائد بل وعلى العكس يزيد من فرصة النزف. وتكون الجرعة المثلى في هذة الحالة 75 مجم يوميا، ولم تحدد التوصيات فترة محددة في هذه الحالة لأن في حالة الجلطة الدماغية يكون العلاج لفترة غير محدودة.
ونصح بأخذ الحيطة عند وصف عقار البلافيكس للمرضى الاكثر عرضة للنزف أو لهؤلاء الذين سيتم اجراء عملية كبرى، مشيرا الى أنه في هذه الحالات يجب ايقاف الدواء قبلها بخمسة ايام. إذ كشفت بعض الابحاث الطبية الحديثة أن نسبة نادرة من الاشخاص قد يكون لديهم قصور وراثي ما لا يمكنهم من تفعيل مادة عقار البلافيكس بطريقة مثالية حيث ان مادة الدواء يتم تفعيلها داخل الجسم عن طريق انزيم بالكبد.



إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات  

محمد احمد عبد الرازق
انا شاب عمرى 43 قمت باجراء تركيب 3 دعامات دوائيه من حوالى 4 اشهر وقررت ايقاف العلاج نهائيا بدون سبب منذ 3 ايام علما بانى اتناول اسيرين 75مم قرصين كل يوم نيتروماك قرصين كل يوم ليبانتيل قرص يومياك كونكور 5 قرص يوميا بلافكس 75مم قرص يوميا اتور20 قرص يوميا ايه الخطوره اللى ممكن تحصلى وفى وقت اد ايه
الاربعاء 05 مارس 2014

النشرة الإخبارية

   

كاريكاتير

تطبيقات الهواتف الذكية