loader

أول النهار

تصغير الخطتكبير الخط العودة
أرسل  ارسل إحفظ  إحفظ إطبع  إطبع PdfPdf

الكويت تبرعت بـ 1.5 مليون جنيه إسترليني لتطوير متحف الدبابات البريطاني


أعلن عميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت في المملكة المتحدة خالد الدويسان أمس عن تبرع الكويت بـ 1.5 مليون جنيه استرليني لتحديث وتطوير متحف الدبابات البريطاني في مدينة دورسيت (جنوب شرق انكلترا) الذي يضم فرقا لدبابات ومدرعات ملكية بريطانية شاركت في حرب تحرير الكويت.
وسلم السفير الدويسان شيك التبرع لصاحب المتحف الدوق كنت بحضور مدير المكتب العسكري الكويتي العميد صلاح السبيعي واركان السفارة الكويتية في لندن اضافة الى حشد كبير من كبار المحاربين البريطانيين الذين شاركوا في حرب تحرير دولة الكويت من الفرقة السابعة المدرعة التي كانت في طليعة القوات البريطانية التي دخلت الكويت لتحريرها من براثن الغزو العراقي عام 1991.
وقال السفير الدويسان في كلمة له عقب تسليمه شيك التبرع لصاحب المتحف الدوق كنت ان هذا التبرع يأتي تقديرا وعرفانا من حكومة وشعب دولة الكويت للدور الكبير الذي قامت به القوات الملكية البريطانية ابان تلك الفترة.
واضاف الدويسان امام الحضور الكبير ان بريطانيا وقفت الى جانب الكويت في اوقات الشدة وفي احلك الظروف موضحا ان «هذا التبرع ما هو الا عرفان وشكر للموقف التاريخي حيث كانت بريطانيا من اوائل الدول التي وقفت مع الكويت منذ الساعات الاولى للغزو». وذكر انه «لشرف كبير لي وبالنيابة عن حكومة وشعب دولة الكويت واعضاء السفارة الذين حضروا معي خصيصا للمشاركة في هذه المناسبة المهمة» مؤكدا ان المساهمة في تحديث وتطوير متحف الدبابات البريطاني تعكس تقدير حكومة وشعب دولة الكويت لتضحيات الشعب البريطاني الصديق.
واكد ان هذا التبرع يضيف للعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين ويسهم في تعزيز العلاقة التاريخية التي تربطهما. وتقدم السفير الدويسان بالشكر الجزيل للدوق كنت على اللفتة الكريمة باطلاق اسم دولة الكويت على القاعة الكبيرة في المتحف مشيرا الى ان هذه الخطوة تشكل رمزا قويا لعمق الصداقة بين البلدين. وقام السفير الدويسان بمعية قائد القوات البرية البريطانية في حرب تحرير الكويت الجنرال المتقاعد ارثر دنارو بمشاهدة في احدى الدبابات الملكية البريطانية التي شاركت في حرب التحرير والتي تعرف باسم (بي 11).
من جانبه اعرب صاحب المتحف الدوق كنت في كلمة له عن خالص شكره لحكومة وشعب الكويت على هذا التبرع «السخي» لدعم المتحف مشيدا بالروابط التاريخية والخاصة والمتينة بين البلدين الصديقين.
واكد ان علاقات البلدين متميزة منذ القدم الا انها قد ترسخت اكثر واكثر بعد حرب تحرير الكويت عام 1991 معربا عن تقديره للتضحيات الكبيرة التي قدمها الجنود البريطانيون والكويتيون خلال الحرب الى جانب دول التحالف.
وقال «انني وكراع لهذا المتحف الرائع اكرر شكري العميق لدولة الكويت على هذا التبرع السخي الذي سيمكن الاجيال القادمة ان تعرف المزيد عن الجيش البريطاني ومعداته والاسلحة التي يستخدمها وخاصة الدبابات».
من جانبه قال مدير المتحف ريتشارد سميث لـ (كونا) ان تبرع حكومة دولة الكويت لتحديث وتطوير المتحف لفتة كريمة تعبر عن روابط الصداقة المتمينة التي تربط الشعبين الصديقين مشيرا الى ان ادارة المتحف قررت اطلاق اسم دولة الكويت على احدى القاعات الكبرى في المتحف عرفانا وتقديرا لهذا الدعم السخي.
واشار الى ان المتحف يضم عددا كبيرا من الدبابات والمدرعات التاريخية على مر التاريخ العسكري البريطاني مشيرا الى ان هذه الدبابات والمدرعات لعبت دورا كبيرا ومتكاملا في تشكيل خريطة العالم.
وذكر ان المتحف يضم كذلك عددا كبيرا من العربات المدرعة التي استخدمت في حرب تحرير دولة الكويت ومنها (بي 11) والتي استخدمت كأول دبابة في العبور الى حدود الكويت من المملكة العربية السعودية في فبراير عام 1991. وكان الحفل تضمن عروضا عسكرية للدبابات والمدرعات التي شاركت في حرب تحرير الكويت اضافة الى عدد من العروض العسكرية الحية لعدد من المعارك التصويرية.


إضافة تعليق جديد

التعليق الوارد من المشارك أو القارئ هو تعبير عن رأيه الخاص ولا يعبّر عن رأي جريدة النهار الكويتية

عرض التعليقات

 

مواقيت الصلاة في الكويت


المزيد

معدل التحويل

تاريخ:

قاعدة دينار كويتي

معدل التحويل


KWD

EUR

GBP

JPY

CAD

AUD

RON

RUB

محول العملات